الخميس، 09 مايو 2024 10:17 م

العقبى: يجب أن يكون القائمة المطلقة نظام انتخابات المحليات ودعم مصر يحسم نقاشة الأسبوع المقبل

العقبى: يجب أن يكون القائمة المطلقة نظام انتخابات المحليات ودعم مصر يحسم نقاشة الأسبوع المقبل النائب جمال العقبى
السبت، 03 ديسمبر 2016 02:31 م
كتب محمد صبحى
قال جمال العقبى، عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، إن مشروع قانون الحكومة ينص على أن ممثلى المحليات بالنسبة للمحافظة 8 مقاعد والمركز 8 مقاعد والقرية 12 مقعدا، فى حين أن الماضى القرية كانت تمثل بـ24 والمركز والمحافظة مخصص لهم 10 مقاعد.

وأضاف العقبى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تلك النسبة الموضوعة غير مقبولة وغير مرحب بها، خاصة أن هناك زيادة سكانية، بالإضافة إلى أن المحليات تتعلق بالعائلات وهناك مجالس قرية تضم 12 قرية فغير لائق تمثيلهم بـ8 مقاعد فقط، فضلا عن أن هناك زيادة فى النسبة السكانية بما يلزم معه زيادة عدد المقاعد خاصة وأن عدد مقاعد مجلس النواب تم زيادتها.

وتابع عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر"، أن آثار ذلك الأمر داخل الاجتماع الأخير للائتلاف حيث طالب بزيادة النسبة المقررة لتصبح 12 محافظة و12 مركز و30 مركز مع جعل النظام الانتخابى بنظام القائمة المطلقة للتيسير على الناخبين ولاستيفاء النسب التى نص عليها الدستور لتمثيل الشباب والمرأة والمعاقين.

وأكد العقبى، أن ائتلاف دعم مصر منح نواب المكتب السياسى مهلة لتقديم كل نائب اقتراحاته حول مشروع قانون الإدارة المحلية على أن يتم استكمال المناقشة خلال الاجتماع المقبل، المحتمل انعقاده الأسبوع المقبل، بالتزامن مع استئناف انعقاد الجلسة العامة للبرلمان.


الأكثر قراءة



print