الخميس، 16 مايو 2024 02:44 م

نواب لجنة الشؤون الأفريقية غاضبون: زمايلنا بيطلعوا سفريات وإحنا آخر من يعلم!

نواب لجنة الشؤون الأفريقية غاضبون: زمايلنا بيطلعوا سفريات وإحنا آخر من يعلم! لجنة الشئون الإفريقية
الأحد، 13 نوفمبر 2016 03:59 م
كتبت نورا فخرى - تصوير حازم عبد الصمد
شهدت لجنة الشؤون الأفريقية، المنعقدة اليوم فى البرلمان، ناقشات ساخنة بشأن سفر البعثات البرلمانية الخارجية، حيث أكدت مى محمود أمين سر اللجنة، أنه تم مخاطبة الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين بتحفظ اللجنة على سفر الوفود البرلمانية للمشاركة فى التجمعات الأفريقية دون إطلاع اللجنة الأفريقية وتكون اللجنة آخر من يعلم.

وهدد النائب سيد فليفل بالانتقال إلى لجنة السياحة بدلا من الشؤون الأفريقية اعتراضا على ما وصفه بالتقصير والاستسهال فى كتابة التقارير الخاصة بالسفريات الخارجية، وعودة ممثلى البرلمان دون أن يتم التواصل مع الآخرين للاستفادة من تجربة المشاركة، وكأن الواحد كان رايح يتفسح على حد قوله.

وأكد فليلفل، أن ما يقوم بكتابته من تقارير عن سفرياته الخارجية يتم ركنه قائلا "وكأن اللجنة بتحط إيدها على خدها" .

شهدت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، جدلاً حول توحيد جواز سفر المواطنين الأفارقه، خلال مناقشة مقترح النائب مهدى العمدة بشأن إنشاء كيان أفريقى بعملة موحدة يمنح للأفارقة قوة اقتصادية واحدة على غرار الاتحاد الأوروبى ويدفع بالاقتصاديات الأفريقية من خلال ترابطها اقتصاديا وعسكريا وعلميا.

وطالب المهدى فى مقترحه بضرورة تفعيل قرار قمة كيجالى الأفريقية، والخاص بتوحيد جواز سفر المواطنين الأفارقة.

فيما أبدى النائب رزق الجالى تحفظه على وجود جواز سفر موحد يسمح بمرور الأفراد من الدول التى تشهد توترات أمنية بأفريقيا إلى مصر، مؤكدا على أن هذا يضع مصر تحت خطر كبير لاسيما فى ضوء الظروف الأمنية التى تعانى منها مصر وتعانى منها كثير من البلدان الأفريقية.

واقترح عضو مجلس النواب، أن يتم استبدال جواز السفر الموحد بالسماح بالدخول للأفارقة بدون تأشيرات.

وعلق النائب السيد فليفل، مؤكدا أن وجود جواز سفر موحد هو قرار للقمة الأفريقية المنعقدة فى كيجالى ووافقت عليه مصر.


الأكثر قراءة



print