الجمعة، 10 مايو 2024 04:21 ص

نائب يطالب بجلسة عاجلة لمناقشة تداعيات قرارات خفض الجنيه ورفع أسعار الوقود

نائب يطالب بجلسة عاجلة لمناقشة تداعيات قرارات خفض الجنيه ورفع أسعار الوقود مجلس النواب
السبت، 05 نوفمبر 2016 08:15 ص
كتبت ريهام عبد الله
طالب النائب عصام الدين القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، ،بعقد جلسة عاجلة بمجلس النواب، لمناقشة تداعيات قرار البنك المركزى المصرى بتعويم الجنيه، وترك تحديد سعر الصرف لآليات العرض والطلب، ورفع الدعم عن الوقود واصفاً أياه "قرار صادر ضد مصر"، مستنكراً عدم الرجوع إلى مجلس النواب قبل تطبيق القرار.

وطالب القاضى فى بيان له امس الجمعة حضور كلاً من رئيس الوزراء ووزراء المجموعة الاقتصادية ،ورئيس البنك المركزى طارق عامر فى الجلسة العامة.

وأضاف القاضى، أنه تقدم بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ،حول قرار التعويم ورفع الدعم عن الوقود فى نفس الوقت، لشرح الآثار الخطيرة المترتبة على هذين القرارين، مشيراً إلى أن طارق عامر أعلن أكثر من مرة عدم نية البنك المركزى تحرير سعر الصرف كلياً، مع تطبيق تعويم جزئى للجنيه.

واستنكر عضو مجلس النواب، توقيت قرار التعويم، نظراً للهبوط الحاد فى أسعار صرف العملة الأمريكية فى السوق السوداء لتتراوح من 11-14 جنيه مع توقعات باستمرار الهبوط، قائلاً "خرج علينا البنك المركزى بتحرير سعر الصرف إلى 13 جنيه فى ظل اضطرابات فى سلة العملات"، مضيفاً أنه سيوجه سؤلاً لرئيس الحكومة عن ماهية القرار وآليات التطبيق نظراً لما أعلنته شاشات أسعار الصرف بالبنوك المصرية وتحريك سعر الصرف فوق الـ 10% زيادة أو أقل عن الـ 13 جنيه.


print