السبت، 04 مايو 2024 04:09 م

وكيل "القوى العاملة": الحكومة تدعم الأغنياء لا الفقراء.. وقرار ترشيد الدعم تأخر كثيرا

وكيل "القوى العاملة": الحكومة تدعم الأغنياء لا الفقراء.. وقرار ترشيد الدعم تأخر كثيرا جمال عقبى وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان
الإثنين، 31 أكتوبر 2016 07:57 م
كتب أشرف عزوز
أكد النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن ترشيد الدعم قرار تأخر كثيرًا، وجاء الوقت لتنفيذه الآن، متابعًا: "الحكومة تنفق مليارات الجنيهات من أجل دعم عدد كبير من الأغنياء وليس دعم الفقراء فقط".

وأضاف "عقبى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - أن الحل الأمثل لوصول الدعم لمستحقيه هو صرف المبالغ المالية لهم باليد، بدلا من دعم سلع ومنتجات يحصل عليها الغنى قبل الفقير.

يُذكر أن مسلسل رفع الدعم عن المواطنين بدأ من خلال عدد من السياسات الحكومية، أبرزها زيادة قيمة فواتير الكهرباء على الشرائح المختلفة بشكل تدريجى، ثم تخصيص 35 مليار دولار فقط لشراء احتياجات مصر من المواد البترولية التى تستخدم فى توليد الكهرباء وإمداد وسائل النقل المختلفة بالطاقة، وجاءت الخطوة التالية لمسلسل الخفض بافتراض الحكومة لسعر برميل النفط عند 40 دولارًا لخام "برنت"، بينما سعره فى السوق يتجاوز 50 دولارًا فى المتوسط، رغم أن كل دولار زيادة فى سعر البرميل يؤدى إلى ارتفاع قيمة دعم المواد البترولية بنحو 1.9 مليار جنيه على جانب المصروفات.


print