الجمعة، 26 أبريل 2024 09:08 ص

نائب يطالب الحكومة بحلول عاجلة لأزمة نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات

نائب يطالب الحكومة بحلول عاجلة لأزمة نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب
الأحد، 23 أكتوبر 2016 04:20 م
كتب محمود حسين
طالب خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لحل أزمة نقص المستلزمات الطبية فى المستشفيات خاصة مستلزمات العمليات والحالات الحرجة مثل (دعامات القلب والصمام والكلى).

وقال "هلالى" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن لجنة الصحة بمجلس النواب ستناقش هذه القضايا ولابد أن يكون هناك ضغط من جانب البرلمان وممارسة الدور الرقابى لمواجهة حالات التقصير والإهمال، مؤكدا أن هناك تدهورا وغياب تخطيط فى المنظومة الصحية.

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه يجب أن يكون هناك حل لأزمات نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، موضحا أن نقص دعامات القلب والصمامات تتسبب فى تأجيل عمليات حرجة لـ6 شهور وأكثر، بجانب مشكلة نقص مستلزمات غسيل الكلى، قائلا: "بعض عمليات الكلى يتم تأجيلها 3 و4 سنوات أحيانا".

وأشار هلالى، إلى أن سبب هذه الأزمات هو سوء الإدارة فى المقام الأول، وأزمات مادية وقلة الموارد وعجز الموازنة، قائلا: "هذه المستلزمات كلها تكون مستوردة، وصحيح أن أزمة الدولار تؤثر، لكن لا يجب أن تؤثر إطلاقا فى نقص المستلزمات الطبية والأدوية لأن صحة المواطن هى الأهم، ويجب أن تكون متوفرة فى المستشفيات

وتابع عضو مجلس النواب، قائلا: "قدمنا طلبات إحاطة كثيرة ولا توجد استجابة، ونظهر المشاكل وتقدم رؤية للحلول ولا يوجد استجابة، هل القيادات غير مؤهلة لقيادة المنظومة الصحية أم ما السبب؟".


print