الإثنين، 20 مايو 2024 05:20 م

نائبة بـ"صحة البرلمان": الاتفاق مع وزارة الصحة على إجراء مسح شامل لمرضى فيروس سى مجددا

نائبة بـ"صحة البرلمان": الاتفاق مع وزارة الصحة على إجراء مسح شامل لمرضى فيروس سى مجددا النائبة هالة صبحي
الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016 02:56 م
كتبت نورا فخرى
قالت النائبة هالة صبحى مستكلى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إنه تم الاتفاق داخل لجنة الشئون الصحية بالبرلمان مع وزارة الصحة على إجراء مسح شامل لمرضى "فيروس C" على مستوى الجمهورية مرة أخرى، مشيدة بمجهودات الوزارة بالمشاركة مع صندوق "تحيا مصر" فى القضاء على قوائم انتظار علاج "فيروس C"، متابعة: "وزارة الصحة استطاعت تحقيق أول إنجاز فى علاج كل مرضى "فيروس C" ممن سجلوا بوزارة الصحة".

وأضافت النائبة، فى تصريحات صحفية لها اليوم، أنه يجرى حالياً التواصل مع وزارة الخارجية بخصوص اشتراط بعض الدول العربية والأوروبية إجراء تحليل "الأجسام المضادة" للحصول على تأشيرة هذه الدول.

وتابعت هالة صبحى، أنه تجرى حالياً اتصالات بسفراء الدول لاستبدال تحليل "الأجسام المضادة"، بتحليل الـ"PCR"، حيث إن الأجسام المضادة لا تظهر ما إذا كان مصابا بالفيروس من عدمه.

وأشادت "مستكلى"، بما وصلت له وزارة الصحة وسوق الدواء فى مصر من توفير علاج "فيروس C" محلى بنفس المادة الفعالة للمستورد، ومطابق للمواصفات العالمية ومنظمة الصحة العالمية وبأسعار أقل بكثير عن الأدوية المستوردة، مؤكدة أن أى محاولات للتلاعب بصحة المصريين أو إهدار المال العام لن نتهاون فى محاسبة المسئولين عن ذلك، قائلة: "سنضرب بيد من حديد على من يتلاعب بصحة المصريين أو رصد أى محاولات لإهدار المال العام".

وتقدمت نائبة الغربية، بمقترح لتحويل مستشفيات التكامل بكل محافظة إلى مستشفيات متخصصة لعلاج مرضى الكبد، والقضاء على مراكز الكبد الخاصة المحتكرة للعلاج، بجانب الاستفادة من مستشفيات التكامل المغلقة للقضاء على المرض نهائياً وتقليل الضغط على مراكز ومستشفيات وزارة الصحة لعلاج الفيروس، فضلاً عن تخفيف معاناة مرضى الكبد للحصول على الجرعات.

وقالت النائبة هالة صبحى مستكلى، إنه تم الاتفاق داخل لجنة الصحة على تشكيل لجان مصغرة "غرف عمليات" لتقصى الحقائق حول المشكلات التى تواجه المنظومة الصحية فى مصر، منها مستشفيات التكامل والرقابة على بنوك الدم، ومعرفة الأسباب حول اختفاء المحاليل من السوق، وأيضاً ألبان الأطفال، مؤكدة أن دور الانعقاد الحالى سيختلف عن السابق، نظراً لأن دور الانعقاد الأول كانت هناك قوانين تنتظرنا لمراجعتها واستحقاقات دستورية كان لا بد من الانتهاء منها فى الدور الأول، متابعة: "الدور الرقابى للنواب سيظهر وبجدية وقوة وحزم فى دور الانعقاد الحالى.


الأكثر قراءة



print