الإثنين، 13 مايو 2024 01:18 ص

عضو الشؤون الاقتصادية: "اليوان الصينى" الحل الأمثل لأزمة ارتفاع الأسعار

عضو الشؤون الاقتصادية: "اليوان الصينى" الحل الأمثل لأزمة ارتفاع الأسعار محمود الصعيدى عضو لجنة الشؤون الاقتصادية
الخميس، 06 أكتوبر 2016 11:16 ص
كتبت :رشا إمام
قال النائب محمود الصعيدى عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن السبب الأول والأخير فى ارتفاع الأسعار بمصر هو ارتفاع سعر الدولار وليس فى ارتفاع سعر الذهب فقط، مشددا على أن الارتفاع حدث فى جميع السلع بالأسواق قائلا: " الدولار بيلعب بالسوق المصرى ولازم نواجه المشكلة بحلول سليمة ومدروسة "، مشيرا إلى أن هذه الأزمة تعمل على شلل فى حركة البيع والشراء بالأسواق.

وتابع "الصعيدى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، ارتفاع سعر الذهب يشكل أزمة حقيقة ليس للمقبلين على الزواج فقط بل يمثل خطرا على الأسواق؛ لأنه يعمل على وقف حركة البيع، لافتا إلى أنه يجب تخفيض سعر الدولار وتبديل استخدامه بـ "اليوان الصينى" .

وأضاف عضو مجلس النواب، قائلا: إنه من الصعب أن نفصل الذهب عن الدولار؛ لأن أسعار الذهب أسعار عالمية وليست أسعار محلية، ولكن من الممكن أن نستغنى عن استخدام الدولار فى تعاملنا، أكثر من 70 % من استيرادنا من الصين، والعملة الصينية أصبحت عمله أساسية بقرار من صندوق النقد الدولى، ويجب استغلال هذه الفرصة جيدا فى الوقت الحالى، بالاعتماد على العملة الصينية بدلا من الدولار وبذلك يتم تقليل الطلب على الدولار ويعود الدولار إلى سعره الحقيقى بالأسواق.

أكد الصعيدى أنه سيطالب فى الجلسة المقبلة "للبرلمان " بتسهيل تداول "اليوان الصينى" للخروج من هذه الأزمات والنهوض بالسوق المصرى.


print