الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:34 ص

تعرف على أهم بنود أجندة "لجنة الصناعة" بالبرلمان بالانعقاد الثانى

تعرف على أهم بنود أجندة "لجنة الصناعة" بالبرلمان بالانعقاد الثانى لجنة الصناعة
الخميس، 06 أكتوبر 2016 02:12 ص
كتب محمد سالمان
كشف محمد سعد بدراوى وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان عن أهم البنود الموجود على أجندة لجنة الصناعة بالبرلمان المنتظر اتخاذ قرارات بشأنها فى دور الانعقاد الثانى للبرلمان.
وقال وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، المشكلة الاقتصادية هى الأبرز فى البلاد فى الوقت الحالى، ولا يمكن حلها إلا من خلال الإنتاج الصناعى، لاسيما أنه تم تخفيض الاستيراد فى الفترة الماضية بسبب أزمة العملة الصعبة، مشيرًا إلى أن تلك القضية لا يجب أن تكون على أجندة الصناعة فقط إنما الدولة بأثرها.
وأوضح وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، أن اللجنة ستعمل على تحويل هيئة الثروة المعدنية إلى هيئة اقتصادية، وتغيير تابعيتها من وزارة البترول إلى وزارة الصناعة، مؤكدًا أن هذا الامر هام للغاية لعدة أسباب على رأسها الدولة بدأت الحديث عن تنمية المثلث الذهبى، والذى لن يتم بدون دور تلك الهيئة التى يفترض تغيير صفتها إلى الاقتصادية بدلا من العامة أو الخدمية حتى تكون قادرة على شراء المعدات والخامات.
ولفت بدراوى إلى أن اللجنة ستعمل على دعم صندوق المصانع المتعثرة بكل قوة، مضيفًا أن فتح 30 أو 40 مصنع كبداية فى الفترة القادمة سيكون دفع قوية أمام المجتمع الصناعى، ورسالة للجميع حتى يعمل.
وأشار بدراوى إلى أن النقطة الأخرى متعلقة بقانون الاستثمار والانتهاء منه فى الانعقاد الثانى بعدما تم الموافقة على خطوة وجود منظومة تراخيص بالإخطار فى الدور الأول، إضافة إلى تحويل تبعية الأراضى الصناعية من هيئة المجتمعات العمرانية إلى هيئة التنمية الصناعية.
وأشار وكيل لجنة الصناعة إلى أنه سيتم مناقشة مشروع قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء، نظرًا لأن الهيئة ستكون هى المختصة بتنظيم عملية مراقبة جودة الغذاء وسلامته.
وتابع بدراوى حديثه، قائلا:"سنبحث أيضًا سبل توفير العملة الصعبة حتى يتمكن الصناع من استيراد الخامات والمعدات اللازمة للصناعة".


print