السبت، 20 أبريل 2024 07:26 ص

"الشريف" لوزير التموين: صوامع القمح تخلط المستورد بالمحلى للاستفادة من فرق السعر

"الشريف" لوزير التموين: صوامع القمح تخلط المستورد بالمحلى للاستفادة من فرق السعر مدحت الشريف + وزير التموين
الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 06:45 م
كتب عبد اللطيف صبح تصوير حازم عبد الصمد
قال الدكتور مدحت الشريف، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه أرسل 3 خطابات لرئيس مجلس الوزراء فى شهر يونيو الماضى، أحدهما خاص بأزمة القمح وتم إنهاء الأمر، والآخر عن أزمة الأرز، لافتًا إلى أن هناك مليون و200 ألف طن أرز تم تهريبهم للخارج بالموسم الماضى.

وأضاف الشريف خلال كلمته باجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بحضور اللواء محمد على الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الخطاب الثالث حول تضارب المصالح بجهاز تنمية التجارة الداخلية، حيث يوجد 6 أعضاء من اتحاد الغرف التجارية بخلاف القرار الجمهورى، والذى ينص على وجود 4 فقط من الجهاز، مطالبًا بالتحقيق فى هذا الأمر ومراجعة كافة التصرفات التى حدثت داخل الجهاز فى تلك الفترة.

وتطرق وكيل اللجنة خلال كلمته إلى ملف صوامع القمح، لافتًا إلى أن لجنة تقصى الحقائق فحصت 10 مراكز لتخزين القمح خلال فترة عملها، موضحًا أن هناك 125 موقعًا لم يتم فحصهم، قائلا: "وكان هناك توصية بتقرير لجنة تقصى الحقائق بجرد 125 موقعًا برئاسة الهيئة الهندسية ومن ترى الوزارة الاستعانة به من الشركات العامة أو الخاصة".

وأضاف الشريف أن هناك معلومات تشير إلى دخول أقماح مستوردة لخلطها بالقمح المحلى لتعويض العجز بنقاط التخزين المخالفة، لافتًا إلى أنه من حق وزير التموين مصادرة الأقماح كاملة فى حالة ثبوت الخلط، مطالبًا أيضًا بإجراء فحص دورى من وزارة الصحة للأقماح المخزنة.

وقال مدحت الشريف وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية، إن وزير التجارة والصناعة أكد أنه لن يفتح باب تصدير الأرز إلا بطلب من وزير التموين.

وعن ارتفاع الأسعار بشكل مستمر أكد الشريف على ضرورة دعم جهازى حماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية.


print