السبت، 11 مايو 2024 12:50 ص

حاتم باشات: اهتمام مصر بأفريقيا بعد 30 يونيو من أولويات القيادة السياسية

حاتم باشات: اهتمام مصر بأفريقيا بعد 30 يونيو من أولويات القيادة السياسية حاتم بشات عضو مجلس النواب
الخميس، 29 سبتمبر 2016 06:41 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال النائب حاتم بشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، وعضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة حدائق الزيتون، إن الاهتمام بأفريقيا أصبح من أولويات القيادة السياسية بعد ثورة 30 يونيو، والاهتمام الأفريقى أصبح مختلفا، بعد أن كان الاهتمام بالقارة السمراء ثانويا.

وأضاف "باشات"، فى حواره لبرنامج صفحة جديدة على قناة نايل لايف، مع الإعلامية لينا شاكر، قائلا: "لأول مرة تؤسس لجنة الشؤون الأفريقية فى البرلمان المصري، ووضعت خطة للانفتاح على أفريقيا، وبدأنا نتحرك لربط الوزارات ببعضها وعقدنا حوالى ٢٤ اجتماعا مع الوزارات والهيئات للتعرف على خطتها للتواصل مع أفريقيا".
وأوضح "باشات"، أنه مفهوم السفراء أو الدبلوماسيين، فى الماضى عند تكليفهم بعمل فى أفريقيا يرونه عقابا لهم، ولكن الآن التفكير الدبلوماسى اختلف وأصبح هناك اهتمام حقيقى بالأمن القومى فى أفريقيا.
وأضاف نائب "المصريين الأحرار"، أن مصر أصبحت قوة إقليمية لا يستهان بها، مشيراً إلى أن حديث الرئيس السيسى، أثناء مشاركته فى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة كان باسم أفريقيا .
وقال "باشات"، إن علاقتنا مع أفريقيا تسير بشكل متوازن مع جميع الدول دون استثناء، مشيرا إلى أن هناك مصالح تمس الأمن القومى المصرى والمصالح المائية المصرية فى أفريقيا .
وأضاف رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، أن الفراغ الذى تركته مصر فى العهود السابقة فى أفريقيا، حاولت دول مثل إسرائيل وتركيا والصين ودوّل عربية ملئه، ولكن الموقف مختلف لأن رصيد الدولة المصرية فى أفريقيا كبير.
وأوضح "باشات"، أن مثل هذه الدول نزلت على أفريقيا بـ "الباراشوت"، ولكن مصر لها باع طويل للعمل والاستثمارات المصرية، بدليل أن شركة المقاولون العرب لها استثمارات بحوالى ٥ مليارات دولار فى أفريقيا.



print