الأربعاء، 15 مايو 2024 01:26 م

خارجية البرلمان تعرض ملاحظاتها على قانون الهجرة اليوم.. وداليا يوسف:يجب تغليظ العقوبة

خارجية البرلمان تعرض ملاحظاتها على قانون الهجرة اليوم.. وداليا يوسف:يجب تغليظ العقوبة داليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 12:25 م
كتبت سماح عبد الحميد

قالت النائبة داليا يوسف، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنها ستتقدم بملاحظاتها على قانون الهجرة الشرعية فى الاجتماع المشترك الذى تعقده اللجنة اليوم مع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

وأضافت داليا يوسف – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أن لها ملاحظات على المواد 27 و28 و29 فى القانون، والمتعلقة بطرح فكرة تأسيس لجنة وطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، لافتة إلى أنها تتفق مع رأى النائب طارق الخولى فى أن هناك تداخلا يجب توضيحه، ومتسائلة عن الفارق بين هذه اللجنة وبين دور وزارة الهجرة.

وأشارت داليا يوسف فى تصريحها، إلى أنها ستطالب بأن تكون هناك جهة واحدة مسؤولة عن ملف الهجرة غير الشرعية، وأن تكون هذه اللجنة منبثقة عن الوزارة، خاصة أن موازنة الوزارة مرصود فيها 10 ملايين جنيه للتوعية ضد مخاطر الهجرة غير الشرعية.

وفى سياق متصل، قالت وكيل جنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن المادتين 6 و7 من مشروع القانون، والمتعلقتين بالعقوبات، تحتاجان على إعادة نظر، إذ من الممكن تغليظ العقوبة والوصول بها إلى الإعدام وليس المؤبد فقط، مشدّدة على أنها ستطالب بتعديل مادة الغرامة حتى لا تكون متراوحة بين رقمين، وإنما يتم تطبيق الحد الأقصى منها بشكل مباشر على سماسرة الهجرة غير الشرعية، كما ستطالب بإعادة أموالهم إلى أهالى الضحايا.


الأكثر قراءة



print