الخميس، 16 مايو 2024 01:44 ص

وكيل "خارجية البرلمان": هجرة أسر كاملة أمر خطير يستدعى التوقف.. والقانون لن يكون الحل

وكيل "خارجية البرلمان": هجرة أسر كاملة أمر خطير يستدعى التوقف.. والقانون لن يكون الحل داليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 11:44 ص
كتبت سماح عبد الحميد
قالت الدكتورة داليا يوسف، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن قانون الهجرة غير الشرعية لن يكون الحل الوحيدة لمواجهة الظاهرة، ومشكلتنا الرئيسة تتمثل فى سياسة رد الفعل، لافتة إلى أن مشروع القانون كان موجودًا منذ فترة، ولكن المجلس يسرع حاليًا للانتهاء منه، بسبب أزمة مركب رشيد.

وأضافت داليا يوسف – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أن الحل ومواجهة الظاهرة لا يتمثلان فى إصدار القانون فقط، إذ نحتاج لحل اجتماعى ومؤسسى للقضية، لافتة إلى أننا نواجه شكلا أخطر من الظاهرة هذه المرة، مع قرار أسر كاملة الهجرة وترك البلد، فلم يعد الأمر يتوقف على الشباب فقط كما كان فى السابق، وهو أمر خطير يستدعى التوقف عنده.
وأوضحت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن تفعيل مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى مهم، مثل مشروع "مشروعك" الذى أعلن عنه مؤخّرًا، لافتة إلى أن هذا المشروع نافذة أمل قوية للشباب، ويجب التأكد من تفعيله.

وتابعت داليا يوسف تصريحها بالقول: "منظومة المشروعات المتوسطة والصغيرة تدعم مجهود مؤسسات الدولة، لأن الحل ليس أمنيًّا فقط، فمن المفترض أن تسعى وزارتا الخارجية والهجرة لفتح منافذ للهجرة الشرعية، خاصة أن دول الخارج تحتاج العمالة المصرية وخاصة من ذوى التعليم الفنى، ما يستدعى فى الوقت نفسه أن نُفعّل مدارس التعليم الفنى ونهتم بتطويرها".
واختتمت وكيل لجنة العلاقات الخارجية تصريحها بالقول، إنه يتعين على وزارات الاستثمار والتجارة والصناعة والقوى العاملة والتضامن الاجتماعى العمل معًا لتهيئة مناخ استثمارى جيد، مستطردة: "لازم الوزارات دى تتكاتف مع بعض عشان نهيأ مناخ استثمارى جيد، كما أن المجتمع المدنى عليه دور أيضًا فى التوعية ضد مخاطر الهجرة غير الشرعية".


print