الأحد، 02 يونيو 2024 05:11 ص

رئيس طاقة البرلمان: " التحكيم" أبرز المشكلات التى تواجه الاستثمار فى قطاع الطاقة بمصر

رئيس طاقة البرلمان: " التحكيم" أبرز المشكلات التى تواجه الاستثمار فى قطاع الطاقة بمصر محمد السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
الجمعة، 23 سبتمبر 2016 11:16 م
كتب نورا فخرى
أكد المهندس طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن قضية التحكيم على رأس المشكلات التى تواجه الاستثمار فى قطاع الطاقة بمصر.

وقال السويدى، خلال ورشة العمل التى نظمتها هيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة التى يرأسها الدكتور محمد السبكى، إن ما أثير مؤخراً من خلافات بين المستثمرين والشركات المستثمرة فى هذا المجال وبين الحكومة، يستوجب سرعة التعامل مع هذه المشكلة وإيجاد حلول توافقية لكافة الأطراف حفاظاً على الاستثمارات القائمة وجذب استثمارات جديدة.

وشدد السويدى على أهمية التوازن بين أسعار الطاقة بكافة قطاعاتها، ومواكبتها للأسعار العالمية، وفتح أسواق تنافسية فى الإطار الإقليمى خاصة بعد موافقة الدول العربية على اتفاقية السوق العربية المشتركة فى الكهرباء، وسرعة التعامل مع المتغيرات التى تطرأ على السوق العالمى والمحلى الناتج على عدم ثبات سعر العملة.

وطالب رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بتيسير الإجراءات البيروقراطية التى تواجه تنفيذ المشروعات مع الحفاظ على الضمانات المطلوبة فى هذا الشأن، بجانب العمل على استهداف مجموعة من العقود والاتفاقيات للاستثمارات بشكل أكبر فاعلية فى هذا المجال، والبحث عن مصادر تمويل أخرى غير تقليدية، والتعاون مع جهات التمويل الدولية وفتح قنوات جديدة للتمويل.



ونوه السويدى إلى أهمية ثبات قيمة تعريفة التغذية، والنقل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة فى قطاعات الطاقة لتحفيز وجذب المستثمرين لزيادة الاستثمارات فى هذا المجال.





print