السبت، 18 مايو 2024 06:03 ص

حظر استيراد المحاصيل من مصر.. السيد حسن: إنذار لتطبيق قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء

حظر استيراد المحاصيل من مصر.. السيد حسن: إنذار لتطبيق قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء النائب السيد حسن
الجمعة، 23 سبتمبر 2016 06:32 م
كتب جورج إيليا
قال السيد حسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مشروع قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء لم يصل إلى لجنة الزراعة أو لجنة الصناعة بالبرلمان حتى الآن، ويجب الإنجاز بمناقشته والعمل عليه فور الموافقة، وذلك لتفادى أزمة تصدير الحاصلات الزراعية.

وأوضح "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرارات بعض الدول بحظر استيراد الحاصلات الزراعية من مصر، يعُد إنذارا لتطبيق قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء، وذلك لتحقيق التوافق مع المعايير الدولية المطبقة على حركة تداول واستيراد وتصدير المواد الغذائية.

وأكد "حسن"، أن مشروع قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء، مهم جدًا لصحة المواطن ومراقبة الغذاء للقضاء على الغش والتدليس بالغذاء، ومن المفترض تطبيقه من زمان، لضمان جودة المنتجات المتداولة فى السوق المصر، والتى تلزم الدولة بتوفير الأسمدة والمبيدات الزراعية المطابقة للمواصفات العالمية، مؤكدًا أنها البداية الجيدة لمراقبة الغذاء فى مصر.
وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه من المفترض وصول مشروع قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء إلى مجلس النواب قبل إنهاء دور الانعقاد الأول، ومن المتوقع وصوله إلى البرلمان مع بدء دور الانعقاد الثانى، كما سيعمل مجلس النواب على مناقشة مشروع القانون بكل تفاصيله للوصول إلى أكبر حد من الأمان الغذائى.
وتنص المادة 79 من الدستور المصرى، لكل مواطن الحق فى غذاء صحى وكاف، وماء نظيف، وتلتزم الدولة بتأمين الموارد الغذائية للمواطنين كافة.
كما تكفل السيادة الغذائية بشكل مستدام، وتضمن الحفاظ على التنوع البيولوجى الزراعى وأصناف النباتات المحلية للحفاظ على حقوق الأجيال.


print