السبت، 27 أبريل 2024 10:01 ص

الاقتصاد كالقابض على الجمر.. نائب: "تعويم الجنيه قادم لا محالة.. والحكاية مش بمزاجنا"

الاقتصاد كالقابض على الجمر.. نائب: "تعويم الجنيه قادم لا محالة.. والحكاية مش بمزاجنا" النائب محمد فؤاد
الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 01:18 ص
كتب محمد سالمان
قال النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن الوفد والمتحدث الرسمى باسم الحزب، إنه يتفق مع رؤية وزير التجارة والصناعة طارق قابيل بأن تعويم الحر للجنيه قادم لا محالة، مؤكدًا أنه لا يمكن القبض على الجمر أكثر من ذلك.
وأوضح المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يرى فى تعويم الجنيه فرض على الاقتصادى المصرى، وليس اختيارا نظرًا للأوضاع التى تعيشها العملة المصرية، خاصة أنه كل مدى تنخفض أمام ارتفاع سريع للعملة الأمريكية الدولار.
وأشار "فؤاد" إلى أنه السياسات المالية فى البلاد لن تتمكن من الحفاظ على وضع الجنيه كما هو، ولن تصمد أمام ارتفاع جنيه خاصة فى ظل التبيان الواضح ما بين السعر فى السوق الرسمية والموازية، مشيرًا إلى أن الأزمة الوحيد بالنسبة اتخاذ مثل هذا القرار هى أنه قد يزيد من عجز الموازنة فى ظل وجود مستلزمات فى الموازنة مثل المحروقات.
كانت تصريحات الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حول توقعه حدوث التعويم الحر للجنيه على المدوى، وتمنيه حدوث الأمر قبل حلول مؤتمر اليورومنى المقبل فى سبتمبر 2017 أثارت حالة من الجدل فى الأوساط الاقتصادية، وبناءً عليه يوضح "برلمانى" معنى التعويم.


print