الإثنين، 10 يونيو 2024 03:33 ص

بعد انتهاء الدور الأول.. مصير زراعة قصب السكر بأيدى وزير التموين عقب مذكرة البرلمان

بعد انتهاء الدور الأول.. مصير زراعة قصب السكر بأيدى وزير التموين عقب مذكرة البرلمان النائب هشام الشعينى
الجمعة، 16 سبتمبر 2016 08:05 م
كتب جورج إيليا
بعد انتهاء دور الانعقاد الأول بمجلس النواب، يرصد "برلمانى" ما قدمته لجنة الزراعة بالبرلمان برئاسة النائب هشام الشعينى، للفلاح من إنهاء أزمة قصب السكر، والتى لم تلق أى زيادة من وزارة التموين حتى الآن.

حيث استدعت لجنة الزراعة بمجلس النواب، وزراء الزراعة والتموين والمالية ومسؤولى بنك التنمية والائتمان الزراعى، لمناقشة رفع سعر طن قصب السكر من 400 جنيه إلى 500 جنيه، فضلاً عن صرف باقى مستحقات الفلاحين ورفع الفوائد المقررة عليهم من جانب بنك التنمية والائتمان الزراعى.

وأصر يوسف عبد الراضى، رئيس مجلس إدارة جمعية منتجى القصب خلال حضوره اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب من قبل، على ضرورة زيادة سعر الطن 100 جنيه لطن قصب السكر، وذلك بعد تعثر المواطنين كثيرًا ومعاناتهم من ارتفاع أسعار العمالة والبذور والنقل وما شابه، مما نتج عنه عزوف الكثير من المزارعين عن زراعة القصب بسبب الخسائر الفادحة التى يتعرضون لها، كما علق رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان النائب هشام الشعينى قائلًا: مش عاوزين نتحامل على الدولة أكثر من كده الزيادة اللى هتقرها وزارة التموين وتكون غير مرهقة للدولة وفى مصلحة الفلاح هنوافق عليها.

وبعد اجتماع لجنة الزراعة، سددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، مبلغ مليار و700 مليون جنيه مستحقات لمزارعى وموردى قصب السكر، تتضمن 400 مليون جنيه لبنك التنمية الائتمان الزراعى، وهى قروض مستحقة على مزارعى قصب السكر لدى بنك التنمية.

كما تقدمت لجنة الزراعة بمذكرة إلى البرلمان لرفع سعر طن قصب السكر من 400 جنيه للطن الواحد إلى 500 جنيه، وذلك بأخر يوم لدور الانعقاد الأول.

وفى تصريحات سابقة لـ"هشام الشعينى"، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب يوم 6 سبتمبر الجارى، حول مذكرة اللجنة التى قامت برفعها إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور شريف إسماعيل للدراسة والبحث، خلال اجتماعات المجموعة الاقتصادية الوزارية، بشأن المطالبة بزيادة سعر توريد طن قصب السكر من 400 إلى 500 جنيه، وذلك لمواكبة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.

وكشف الشعينى، أن المذكرة قد تمت مناقشتها بمجلس الوزراء ببداية الشهر الجارى، والتى سيتم الموافقة عليها خلال قبل بدء إجازة عيد الأضحى، والذى توقع ألا تقل الزيادة كحد أدنى عن 50 جنيهًا لسعر توريد طن قصب السكر ومثلها لبنجر السكر.

وبعد استقالة خالد حنفى، وزير التموين السابق، وتعيين اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بدلاً منه، ولم يتم إصدار أى قرارات بشأن رفع سعر قصب السكر حتى الآن.


print