الجمعة، 10 مايو 2024 02:45 م

وكيل "زراعة البرلمان": اللجنة مستعدة للنهوض بالفلاح من خلال 6 محاور رئيسية

وكيل "زراعة البرلمان": اللجنة مستعدة للنهوض بالفلاح من خلال 6 محاور رئيسية النائب عبد الحميد دمرداش وكيل لجنة الزراعة والرى
الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 11:29 م
كتب جورج إيليا
قال عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة والرى، إن اللجنة ستعمل فور الانتهاء من انتخابات اللجان النوعية بدور الانعقاد الثانى من خلال 6 محاور رئيسية للنهوض بالدولة والفلاح المصرى.

وأضاف دمرداش، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن المحاور الرئيسية التى ستعمل عليها لجنة الزراعة والرى تضم: محور الفلاح، والذى ستعمل اللجنة من خلاله على وضع سياسات يجب أن تتخذها الحكومة تجاه المزارعين، بالإضافة إلى تسعير المحاصيل الاستراتيجة قبل زراعتها مثل القمح، والأرز، والقطن، والذرة، طبقًا للمادة 29 من الدستور، بخلاف حل مشكلات الفلاحين المتراكمة.

وأشار إلى أن المحور الثانى هو تطوير الرى، ومن خلاله ستعمل اللجنة على تطوير منظومة الرى فى الدلتا والوادى بمساحة 5 ملايين فدان، وتحويل الرى من رى غمر إلى رى متطور، لتوفير من 7 إلى 10 مليارات متر مكعب من المياه سنويا.

المحور الثالث وفقًا لـ"دمرداش" هو التصدير، الذى يُعَد من أهم المحاور التى ستهتم بها اللجنة لما لها من دخل قومى يقدر بـ42 مليار جنيه سنويًا، ما بين حاصلات زراعية وصناعات غذائية، والعمل على دعم وتثمين المحاصيل المصدرة.

تنمية الأسماك هى المحور الرابع، وذلك من خلال وضع خطة ممنهجة لإنشاء مزارع سمكية على الشواطئ المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط على امتداد 3000 كم.

ويكون سد الفجوة الغذائية هو المحور الخامس، ومن خلاله تُوَفَّر المحاصيل الاستراتيجية دون اللجوء إلى استيرادها من الخارج، أما المحور السادس والأخير هو تطوير مراكز البحوث الزراعية، بالعمل على التواصل الأكثر بين مراكز البحوث الزراعية، ووزارة الزراعة، ولجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، للعمل على تطوير الأبحاث لزيادة المحاصيل الزراعية، والعمل على إرسال بعثات تدريبية للباحثين للاستفادة من البحوث الزراعية من الدول الأخرى.

وطالب وكيل لجنة الزراعة والرى، بضرورة عمل أعضاء لجنة الزراعة والرى على التعاون والتكامل بين النواب، للعمل على مصلحة البلاد والفلاح، لكى تحظى لجنة الزراعة على ثقة الفلاح من خلال تطبيق كل ما هو مفيد لصالح الفلاح.

وتابع دمرداش، أن لجنة الزراعة ستعمل فى البداية على التعاون مع وزارة الزراعة ووزارة الرى والموارد المائية للنهوض بالزراعة والرى وترشيد لاستهلاك المياه دون الدخول فى مشاحنات مبكرة.


الأكثر قراءة



print