الأربعاء، 17 أبريل 2024 01:44 ص

مستشار وزير الزراعة يستقيل ويؤكد: قضايا فساد وتستر بالجملة داخل الوزارة.. ونواب "زراعة البرلمان": سنتعامل بجدية مع التصريحات وسنطالب بجلسة استماع لمعرفة الحقيقة.. وتشكيل "تقصى حقائق" وارد

نواب: بعد "التموين".. الدور على "الزراعة"

نواب: بعد "التموين".. الدور على "الزراعة" نواب: بعد "التموين".. الدور على "الزراعة"
الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 11:02 ص
كتب جورج إيليا
المفاجأة ألقاها الدكتور سعيد خليل، أستاذ الهندسة الوراثية والمستشار الفنى السابق والمستقيل للدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بتصريحاته حول تفاصيل استقالته بسبب رفض وزير الزراعة إعادة هيكلة وزارة الزراعة وقطاعاتها المختلفة، وفتح ملفات الفساد داخل الوزارة وإحالة الفاسدين للتحقيق دون التستر على أى أحد أيًّا كان موقعه، حيث "خليل" قال خلال حواره مع الإعلامى محمد الغيطى ببرنامج "صح النوم"، المذاع على "ltc"، أمس، إن وزارة الزراعة الآن فى واحدة من أسوأ الفترات بتاريخها على الإطلاق، كما وأن الوزارة بها كم هائل من الفساد والخراب، "برلمانى" رصد آراء نواب لجنة الزراعة حول تلك التصريحات، ومدى استجابة أعضاء اللجنة حول الفساد الذى أعلن عنه المستشار السابق لوزير الزراعة الحالى.

جلسه من البرلمان

رائف تمراز: استدعاء مستشار وزير الزراعة قبل دور الانعقاد الثانى


النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، علق على تصريحات الدكتور سعيد خليل المستشار الفنى السابق لوزير الزراعة الحالى، بوجود فساد بقطاعات وزارة الزراعة، قائلا: "سيتم استدعاء المستشار السابق لوزير الزراعة بعد عيد الأضحى حول تصريحاته لإعداد التقارير اللازمة قبل بدء دور الانعقاد الثانى".

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة ستتقدم بطلب لاستعداء الدكتور سعيد خليل المستشار الفنى السابق لوزير الزراعة الحالى، وذلك لعمل لجنة استماع حول تصريحاته، ومعرفة أسباب استقالته من الوزارة والاطلاع على المستندات الموجودة لديه، مؤكدًا على عمل اللجنة طلب إحاطة واستجواب لوزير الزراعة، إذا ثبتت الأدلة بوجود فساد بالوزارة، ومن الممكن تشكيل لجنة تقصى حقائق حول الفساد الموجود، مع بدء دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب.

وأضاف عضو لجنة تقصى حقائق فساد القمح، أن اللجنة ستعمل على تجهيز الأدلة والإثباتات التى تثبت تورط أحد المسؤولين أو الوزراء، والعمل على وضع خطة استراتيجية لعمل الوزارة، وذلك للنهوض بالزراعة والأمن الغذائى خلال دور الانعقاد الثانى.

رفعت داغر نائب زفتى

رفعت داغر: "التموين والتعليم والصحة وزارات فاسدة وعايزة الحرق"


وفى نفس السياق قال النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب - تعليقًا على تصريحات الدكتور سعيد خليل المستشار الفنى السابق لوزير الزراعة الحالى، بوجود فساد فى الوزارة – "سأطلب من لجنة الزراعة غدًا عقد جلسة نقاش بين اللجنة والمستشار سعيد خليل، لأنه المستشار السابق لوزير الزراعة، وذلك لإفادة اللجنة ووضع يدها على مناطق الفساد المتغلغلة بالوزارة، ومن خلال هذه الجلسة سيتم تشكيل لجنة تقصى حقائق حول فساد وزارة الزراعة".

وأكد "داغر" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس الاثنين - أن وزارة الزراعة أثبتت فشلها فى إدارة الأزمات الموجودة، وذلك لعدم وجود رؤية واضحة للنهوض بالزراعة والثروة الحيوانية، قائلاً: "وزير الزراعة من أول ما مسك جاب ضرفها، والزراعة فيها فساد أكتر من فساد وزارة التموين".

وأوضح "داغر" فى تصريحه، وجود عدد من الوزارات تحتاج إلى تشكيل لجان تقصى حقائق لما يثار من قضايا فساد، والتى تضم وزارة التموين والزراعة والتربية والتعليم والصحة، متابعًا: "وزارات عايزه الحرق من الفساد اللى فيها".

وأضاف عضو لجنة الزراعة، أن المستشار سعيد خليل سيكون بمثابة مُرشد للجنة، لوضع يدها على الفساد الموجود بوزارة الزراعة، مؤكّدًا على سعيه لتقديم طلب لتشكيل لجنة تقصى حقائق حول فساد وزارة الزراعة فى بداية دور الانعقاد الثانى، ومطالبًا بضرورة تحرك المسؤولين بالوزارات، ممن لديهم أدلة حول وجود فساد بها، عبر التوجه لمجلس النواب ولجانه لكشف الفساد.

عصام فايد

أحمد أبو خليل: سنعد طلبات إحاطة إذا ثبت لنا وجود فساد


علق النائب أحمد أبو خليل، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على تصريحات الدكتور سعيد خليل المستشار الفنى السابق لوزير الزراعة الحالى، بوجود فساد بقطاعات وزارة الزراعة، قائلا: "الفساد موجود بجميع القطاعات وليس بوزارة الزراعة فقط".

وأضاف "أبو خليل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تصريحات المستشار السابق لوزير الزراعة، ستأخذ محمل الجد من قبل لجنة الزراعة، من خلال دعوته لعقد جلسة استماع، وذلك لمناقشة عدد من القضايا التى آثارها مستشار الوزير خلال تصريحاته التلفزيونية والصحفية، والوصول إلى الحقيقة، والعمل على إعداد طلب إحاطة لوزير الزراعة، إذا ثبت وجود فساد بالوزارة.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن اللجنة ستعمل على إعداد التقارير اللازمة بعد جلسة الاستماع، ومطالبة رئيس المجلس بتشكيل لجنة تقصى حقائق فساد وزارة الزراعة، مع بداية جلسات دور الانعقاد الثانى.

لجنة الزراعة

ربيع أبو طليعة: سنتعامل بجدية تامة مع التصريحات بوجود فساد بوزارة الزراعة


قال النائب ربيع أبو طليعة، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة ستتعامل بجدية تامة مع تصريحات الدكتور سعيد خليل، المستشار الفنى السابق لوزير الزراعة الحالى، حول وجود فساد فى قطاعات وزارة الزراعة، من خلال دعوته لمناقشة الأمر، وطلب تشكيل لجنة تقصى حقائق حول فساد الوزارة، إذا ثبتت الاتهامات على الوزير.

وأضاف "أبو طليعة" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس الاثنين - أن وزارة الزراعة من الوزارات التى تشهد كثيرًا من المشكلات والمخالفات، التى يتم العمل عليها حاليًا، وتصريحات المستشار السابق لوزير الزراعة سيتم ربطها بتك المشكلات المثارة داخل اللجنة، وسيعمل النواب على تشكيل لجنة لتقصى حقائق لمتابعة ملف فساد وزارة الزراعة، وهو ما سيظهر كثيرًا من القضايا المختفية.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب فى تصريحه، بضرورة إفصاح جميع المسؤولين وكشف المشكلات الموجودة فى دوائر عملهم، والإفصاح عن قضايا الفساد إذا وجدت بمستندات موثقة، وذلك لتطهير الدولة وكل الوزارات الحكومية من الأيدى المرتعشة.



print