الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:59 ص

إلهامى عجينة عن أداء البرلمان: ياخد 40 %.. وحداثة النواب أبرز السلبيات

إلهامى عجينة عن أداء البرلمان: ياخد 40 %.. وحداثة النواب أبرز السلبيات إلهامى عجينة عضو مجلس النواب
الجمعة، 02 سبتمبر 2016 06:03 ص
كتب محمد صبحى
قال إلهامى عجينة عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، بصفتى "برلمانى" قديم غير راضى عن أداء البرلمان فى دور الانعقاد الأول وهناك أخطاء كبيرة ارتكبت نتيجة لحداثة النواب، وكنت أتمنى أن يكون الأداء أفضل من ذلك.

وأضاف عجينة فى تصريح لـ" برلمانى" أن تقييم أداء البرلمان يقدر بحوالى 40 % خلال دور الانعقاد الأول، ولكن نظرا لأنه برلمان بعد ثورتين وهناك تربص بمصر ترتفع النسبة فى الأداء إلى 60 % متابعا هناك نواب متفائلين وهيقولوا أن نسبة أداء البرلمان 100 % ومفيش حد كامل غير ربنا.

وتابع عضو مجلس النواب، أن من ضمن مميزات البرلمان الحالى الخلاف الذى يشهده فى المناقشات رغم انتقاد البعض ووصفه بالعشوائية، موضحا أن الخلاف يعنى أن المجلس شغال مشيرا إلى أن ضمن إخفاقات المجلس عدم مناقشة استجواب واحد بدور الانعقاد وهذه حادثة سيسجلها التاريخ.

وحول عدم مناقشة البرلمان قانون العدالة الانتقالية خلال دور الانعقاد الأول بما يعد مخالفة للدستور، قال عجينة إن محكمة النقض نفسها خالفت الدستور لأنها المفترض أن تنهى نظر الطعون البرلمانية خلال 60 يوما من إعلان النتيجة فى حين أن هناك طعونا تنظر حتى الآن، وقالت المحكمة أنها مسألة شكلية تنظيمية وليست إلزامية وبالتالى ينطبق هذا على البرلمان.
وتابع عجينة أن قانون العدالة الانتقالية كان أفضل أن يناقش بدور الانعقاد الحالى خاصة وأن هناك قوانين المفروض المجلس مش يتطرق لها غير لما يكون مش لاقى حاجة يعملها زى ختان الإناث وكان أولى مناقشته بدلا من القيمة المضافة.


print