الثلاثاء، 21 مايو 2024 01:11 ص

وكيل "صناعة البرلمان" يطالب بتغيير مجالس إدارات الشركات الحكومية الخاسرة لمواكبة التطور

وكيل "صناعة البرلمان" يطالب بتغيير مجالس إدارات الشركات الحكومية الخاسرة لمواكبة التطور النائب محمد بدراوى
الأحد، 14 أغسطس 2016 03:29 م
كتب زكى القاضى
أكد محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن طرح شركات القطاع العام فى البورصة، أمر إيجابى، وذلك لأن المستثمر يبحث عن الشركات الناجحة، التى يدفع فيها مقابل أسهمها.

وأوضح وكيل لجنة الصناعة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الطرح فى البورصة طرح عام، لأن النسبة غير حاكمة ولا تتجاوز الـ20 %، كما أنه طرح شفاف ومريح.

وأضاف محمد بدرواى، أن أغلب شركات قطاع الأعمال العام، خاسرة، ولذلك فهى تحتاج رؤية أخرى، لأن الطرح فى البورصة ليس السبيل الوحيد، لتطوير الشركات الحكومية، مؤكدا أن الشركة القابضة للغزل والنسيج على سبيل المثال تبلغ أصولها ما يقرب من 66 مليارا، وعليها ديون تقارب الـ14 مليارا، وفى تلك الحالة يمكن بيع جزء من الأصول، لاستغلاله فى تمويل باقى الشركة، وذلك بدلا من الاقتراض والفوائد وما يترتب على ذلك من آثار أخرى.

وأوضح وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، أن استبدال جزء من الأرض بماكينة جديدة هو الأفضل للعمال وللاقتصاد المصرى ككل، كما يمكن مشاركة القطاع الخاص فى إدارة تلك الأصول، بالإضافة لتأجير بعض خطوط الإنتاج فى الشركات المتعثرة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هناك تمويلا إيجابيا لتشغيل خطوط الإنتاج، حيث يساهم فى الدفع بماكينات جديدة مقابل تسديد أموالها على فترات، مؤكدا أن الحلول كثيرة ويمكن التعامل معها من قبل الدولة فى حالة توفر الإرادة الحقيقية.

وطالب محمد بدراوى، بتغيير كل مجالس إدارات الشركات الخاسرة، والبحث عن تطويرها، حتى يظهر نتائج ذلك للشعب المصرى، بالإضافة لمواكبة التطورات الحديثة، مشيرا إلى أن ذلك يحتاج جرأة كبيرة للتغيير.




print