الأحد، 12 مايو 2024 01:30 م

مليون و700 ألف فدان تهدد نهر النيل.. داغر: "الأرز الجاف بيشرب كل 12 يومًا ولازم نزرعه"

مليون و700 ألف فدان تهدد نهر النيل.. داغر: "الأرز الجاف بيشرب كل 12 يومًا ولازم نزرعه" رفعت داغر عضو لجنة الزراعة بالبرلمان
الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 03:10 م
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الحل الأمثل خلال الفترة القادمة لمعالجة مشكلة المياه وترشيد الاستهلاك، هو العمل على تقليل المساحات المزروعة من الأرز والمنتجات الزراعية التى تستهلك كميات كبيرة من المياه، مطالباً بتعميم نوعاً جديد من الأرز يدعى الأرز الجاف، وهذا النوع لا يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه فهو يشرب كل 12 يومًا ويحقق انتاجية عالية فى المحصول.

وأضاف "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلاً: على المزارعين الالتزام بالكميات المحددة من قبل الوزارة لزراعة الارز حتى لا يتم استنزاف المياه، موضحاً أن كمية المزروع من الأرز العام الجارى تخطت الـمساحة المقررة زراعتها وبلغت نحو مليون و700 ألف فدان، ولابد من يلتزم المزارعين بكميات الإنتاج التى يحتاجها السوق المحلى دون الالتفات الى التصدير حفاظاً على الثروة المائية.

وأشاد "داغر" بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عن إطلاق المشروع القومى لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، مؤكداً أن الصوب الزراعية تحافظ على الإنتاج الزراعى وتوفر كميات كبيرة من المياه لاعتمادها على الرى بالتنقيط، مطالباً من المزارعين الالتجاء إلى الزراعة بالصوب الزراعية.

واختتم "داغر" حديثه، مؤكداً أن معالجة مياه الصرف الصحى والزراعى وإعادة استخدامها فى الزراعة مرة أخرى، أمر هام ولكنه طالب أولًا بضرورة إنشاء شبكة صرف صحى جيدة ويتم معاجلة المياه بطريقة علمية سليمة، حتى لا تتسبب المياه الملوثة فى أى أضرار على صحة المواطنين.


الأكثر قراءة



print