السبت، 27 أبريل 2024 06:38 م

تقصى حقائق الفساد.. 3 وزراء اليوم أمام البرلمان بسبب منظومتى القمح والخبز

تقصى حقائق الفساد.. 3 وزراء اليوم أمام البرلمان بسبب منظومتى القمح والخبز وزير التموين خالد حنفى و عصام فايد وزير الزراعة و أشرف العربى وزير التخطيط والتنمية
الأحد، 31 يوليو 2016 10:29 ص
كتب عبد اللطيف صبح
علم "برلمانى" من مصادر داخل لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة بشأن وقائع الفساد فى منظومة القمح، أن اللجنة قررت خلال اجتماعها أمس استدعاء وزراء التموين والتجارة الداخلية والزراعة والتخطيط والتنمية والإصلاح الإدارى، للاستماع إلى مقترحاتهم حول منظومتى القمح والخبز.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة ستستمع خلال اجتماعها اليوم الأحد إلى وزير التموين الدكتور خالد حنفى فيما يتعلق بعمليات توريد القمح للصوامع والشون والبناكر وتخزينها، تمهيدا لصرفها إلى المطاحن، حيث شابت تلك العمليات وقائع فساد واستيلاء على المال العام تقدر بالمليارات خلال الموسم الماضى 2015 والموسم الحالى 2016.

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة ستستمع أيضا إلى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة فيما يتعلق بمنظومة زراعة القمح، وكيفية ضبط الحيازات الزراعية والقضاء على الحيازات الوهمية، والتى ستكلف الدولة المليارات من أموال الدعم إذا تم العمل بالنظام الذى اقترحته الحكومة من قبل بتوجيه دعم القمح للفلاح مباشرة على الفدان وربط سعر القمح المحلى بالأسعار العالمية.

وتعقد اللجنة اليوم أيضا جلسة استماع للدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتنمية والإصلاح الإدارى، ويجيب "العربى" على استفسارات أعضاء اللجنة حول منظومة الكروت الذكية الخاصة بالمخابز "الكارت الذهبى"، والتى تم اختراقها من جانب بعض المسئولين بالشركة المنفذة للنظام الإلكترونى والاستيلاء على ملايين أيضا من أموال الدعم بعد صرفهم نقاط خبز وهمية.






print