الإثنين، 13 مايو 2024 10:33 م

كارثة.. العمدة عثمان: بعض مبيدات الزراعة مسرطنة وتسبب أمراضا خطيرة للمواطنين

كارثة.. العمدة عثمان: بعض مبيدات الزراعة مسرطنة وتسبب أمراضا خطيرة للمواطنين النائب العمدة عثمان
الجمعة، 29 يوليو 2016 07:15 م
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب العمدة عثمان أمين سر لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لابد من تشديد الدولة رقابتها على منابع دخول المبيدات النباتية ومستلزمات الإنتاج الزراعى، وتشكيل لجان لفحص تلك المبيدات قبل دخولها البلاد، عن طريق الجمارك، فضلاً عن فحصها من قبل الحاجر الزراعى، للتأكد من مدى صلاحياتها وفاعليتها ومدى أضرارها على حياة المواطنين.

وكشف "عثمان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، عن أن بعض المبيدات والمستلزمات التى تدخل فى الزراعة مصابة بأمراض قد مُسرطنة قد تؤدى إلى أمراض خطيرة على صحة المواطنين، سواء أمراض الكبد و"فيروس سى" والسرطان، مؤكداً ضرورة ضبط تلك المبيدات قبل دخولها الأسواق، مشيراً إلى أن التجار يقومون بإخفائها حينما يعلمون بوجود حملات تفتيش.

وطالب "عثمان" بتكثيف الرقابة على أسواق المبيدات ومستلزمات الإنتاج الزراعى، مؤكداً أن هناك العديد من المحال التجارية غير المرخصة والتى تروج تلك المبيدات، مع ضرورة تشكيل لجان للتفتيش على الأسواق لحماية الثروة الزراعية وصحة المواطنين من المخاطر التى قد يتعرضون لها نتيجة لتلك الآفات.

وكان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قد شدد على تكثيف حملات الرقابة والمتابعة على سوق المبيدات ومستلزمات الإنتاج الزراعى المختلفة، فى كافة المحافظات، ومنع تسرب أى أصناف غير آمنة إليها، وذلك حفاظاً على الزراعة المصرية وصحة المواطنين.

وأكد وزير الزراعة، فى بيان له ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية، وشرطة المسطحات المائية والبيئة لضبط أى مخالفات فى هذا الشأن، وإحالة المخالفين لجهات التحقيق، مشيراً إلى أن الوزارة لن تتهاون مع كل من يحاول العبث بالثروة النباتية فى مصر أو الإضرار بها.




الأكثر قراءة



print