الأربعاء، 15 مايو 2024 02:03 ص

إثيوبيا تحظر صادرات دواء مصرية بـ75 مليون دولار.. ووكيل "صحة البرلمان": "معنديش فكرة"

إثيوبيا تحظر صادرات دواء مصرية بـ75 مليون دولار.. ووكيل "صحة البرلمان": "معنديش فكرة" أحمد العرجاوى وكيل لجنة الصحة بالبرلمان
السبت، 23 يوليو 2016 06:31 م
كتب محمد سعودى
قال النائب أحمد العرجاوى، عضو مجلس النواب عن حزب النور ووكيل لجنة الصحة بالمجلس - تعليقًا على قرار إثيوبيا بحظر صادرات أدوية مصرية تقدر بـ75 مليون دولار منذ 2014 – "هنشوف الموضوع ده".

وقال وكيل لجنة الصحة بالبرلمان - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم السبت - "أنا مش عندى فكرة عن الموضوع، ولو فيه حاجة هنتكلم عنه فى اللجنة، ولم تصلنى هذه المعلومة، والدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، كان فى إثيوبيا منذ شهر، وما نعرفش حاجه عن الموضوع".

وأشار "العرجاوى" فى تصريحه، إلى أن لجنة الصحة بالبرلمان ستعقد اجتماعا، غدا الأحد، متابعًا: "بكره هنكون موجودين فى اللجنة، ومش هينفع أقول حاجة فى الموضوع ده قبل ما أعرف تفاصيل أكتر عنه".

كان مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، قد قال فى تصريحات سابقة، إن قرار وزارة الصحة الإثيوبية بوقف صادرات الأدوية لـ11 مصنعًا مصريًّا، منذ العام 2014 وليس وليد اللحظة، مضيفًا: "جميع مصانع الأدوية المصرية مراقبة وتعمل وفق نظم الجودة الشاملة، وليس بها ما يستدعى قرار إثيوبيا بوقف صادراتنا من الأدوية، التى تقدر بأكثر من 75 مليون دولار سنويًّا".

وأوضح المصدر فى تصريحه، أن وزارة الصحة الإثيوبية اعتمدت على تقارير وزارة الصحة المصرية حول معايير الجودة المطبقة فى المصانع لفترات طويلة، بل واعتمدتها، وحصلت على الأدوية من المصانع المصرية لفترات طويلة، إلا أننا فوجئنا بأنهم طلبوا قبل عام 2013 زيارة هذه المصانع واعتمادها بأنفسهم، وهو ما سمحت به مصر.


print