الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:33 ص

الأوقاف تتراجع عن تعميم "الخطبة المكتوبة".. ونائب "النور": ستؤدى لتردى حال الأئمة

الأوقاف تتراجع عن تعميم "الخطبة المكتوبة".. ونائب "النور": ستؤدى لتردى حال الأئمة محمد إسماعيل جاد الله عضو اللجنة الدينية بالبرلمان
الأربعاء، 20 يوليو 2016 01:45 م
كتب محمود العمرى
قال محمد إسماعيل جاد الله، عضو مجلس النواب عن حزب النور وعضو اللجنة الدينية بالمجلس، إن خطبة الجمعة المكتوبة لم تكن إجبارًا على أحد من الخطباء فى الوقت الحالى، وهو ما تأكد بعد حديث وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة مع أعضاء اللجنة الدينية أمس، مؤكّدًا أن هناك اعتراضات على تطبيقها فى مساجد الجمهورية.
وأضاف "جاد الله" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن قرار تطبيق نظام الخطبة المكتوبة سيؤدى إلى تردى حال الأئمة علميًّا وفقهيًّا، وإجبارهم على قول ما تقوله الوزارة فقط، لافتًا إلى أنه بعد حديث الوزير أصبح للخطباء الحق فى عدم الالتزام بالخطبة، لأن الموضوع ما زال قيد الدراسة فى الوزارة.
وتابع عضو اللجنة الدينية تصريحه بالقول، إنه اعترض على الخطبة المكتوبة فى حضور الوزير، لأنها ستؤدى لصرف الناس عن خطيب الأوقاف والبحث عن مكان آخر، موضّحًا أن الوزير أكد أن الموضوع قيد الدراسة والبحث، وأنه لن يلزم الناس بما لا يناسبهم.
كانت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، قد عقدت اجتماعا مساء أمس الثلاثاء، برئاسة الدكتور أسامة العبد، وبحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ناقشت خلاله أزمة "الخطبة المكتوبة، وأصدرت اللجنة بيانًا قالت فيه إن موضوع الخطبة المكتوبة ما زال فى مرحلة الدراسة والتجريب، حتى تتضح إيجابياته من سلبياته، وذلك دون إجبار لأحد.


print