الأحد، 28 أبريل 2024 10:42 م

وزير الأوقاف بالبرلمان: خطبة الجمعة مش عرض عضلات و20 دقيقة كفاية للتخفيف على المصلين

وزير الأوقاف بالبرلمان: خطبة الجمعة مش عرض عضلات و20 دقيقة كفاية للتخفيف على المصلين الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف
الثلاثاء، 19 يوليو 2016 07:01 م
كتب محمود حسين
أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن موضوع الخطبة المكتوبة لايزال فى مرحلة الدراسة والتجريب، ولا إلزام ولا تعنت ولا إيذاء لأى إمام.

وقال "جمعة" خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، المنعقد الآن: "أؤكد بعض المعطيات التى ترد على اللغط أو سوء الفهم الذى أثير حول الخطبة المكتوبة، وأنا عقدت لقاءات مع بعض الأئمة الذين كان لهم وجهة نظر وأنا شخصيا استفيد من الآراء المخالفة، الموضوع ليس له أى أبعاد سياسية ولا تخوفات ولا إملاءات سياسية، وكلكم جميعا فى لجنة الشئون الدينية مدعوون للمشاركة فى إعداد البرنامج الدعوى ويسعدنى تكونوا أعضاء فى اللجنة التى تضع الخطة الدعوية"، واستطرد: "هل هناك أدنى تدخل فى مسالة الخطاب الدينى؟..لا يمكن ذلك، فهو أمر دينى ومصلحة الوطن من مصلحة الدين".

وتابع: "بعض الأئمة يخافون من فكرة اكتب ما يملى عليك ولكن لا يمكن أن تكون المسالة كذلك، ولا يمكن إدخال الدين فى القضايا الحزبية والتوظيف السياسى..الدين لله، وكلكم تابعتم الانتخابات وأتحدى أن يكون مسجد واحد استخدم سياسيا، الناس كلها عايز تخلص الدين من السياسية، وما نسعى إليه وعملنا دينى والقصة من أولها هى قناعات دينية، وعندما قلنا الخطبة تكون فى حوالى 20 دقيقة فذلك لصالح الدين، فخطبة النبى صلى الله عليه وسلم فى خطبة الوداع لا تزيد عن 12 دقيقة، وتخفيفا على الناس قلنا من 15 إلى 20 دقيقة، وأنا فى بعض المرات خطبت 35 دقيقة، ولما خطبت من ورقة كانت حوالى 22 دقيقة.. الموضوع مش استعراض عضلات ولكن الخطبة للدروس والاستفادة الدينية".
واستطرد: "أحيانا بعض الأئمة مع لحظات الحماس والانفعال ممكن يبص للناس فيدخل فى موضوع ما ويندم بعد ذلك إنه دخل فيه، وأنا ضد العنف والقهر، ولا يمكن إلزام الإمام وقلت للأئمة لا يؤذى إمام على الإطلاق بسبب إبداء الرأى، لكن يحاسب على إساءة الأدب".

وقال: "الهدف من الموضوع كله ضابطين هما الالتزام بالوقت وجوهر الموضوع، وطالما الإمام عنده قدرة على ضبط نفسه وهيلتزم بالموضوع وضبط الوقت فلا توجد مشكلة، وهوما يؤكد أنه لا يوجد تضييق، فخطبة الجمعة الناس رايحة تتعبد وجزء من التعبد سماع الخطبة، وعايز تلتزم ماشى التزم بجوهر الموضوع، لو مكنتش تلتزم مرة واثنين وثلاثة هنفهمك لأن الأمر مش فوضى".

وأضاف: "ليا 33 سنة فى الخطابة.. مرة خطبت من ورقة وكنت فى هذه الخطبة أكثر ارتياحا لأنى كنت فاهم الخطبة ومنظمهما فى قصاصات صغيرة ولما احتاج أرجع إليها أثناء الخطبة ارجعلها وأستعين بها، المسالة محتاجة أداء وتدريب جيد، فلو واحد مستواه ضعيف وعايز يقول من الورقة هيقول كويس، ولو هتأدى من الورقة باعتبار أن الورقة مجرد كنترول مش همنعك ولو هتأدى بالورقة طول الخطبة أفضل، ونحن فى الوزارة لدينا خطة متكاملة سنعرضها عليكم وناويين نعمل برنامج مع التليفزيون اسمه الدين والعقل، والعديد من الأئمة قالوا لى إحنا معاك ومقتنعين بالخطبة الموحدة.



الأكثر قراءة



print