الإثنين، 20 مايو 2024 08:32 م

رئيس التأمين الصحى: الحكومة لم تحول لنا الـ ١.٦ مليار المخصصة من السجائر لدعمنا

رئيس التأمين الصحى: الحكومة لم تحول لنا الـ ١.٦ مليار المخصصة من السجائر لدعمنا الدكتور على حجازى رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى
الإثنين، 18 يوليو 2016 04:14 م
كتب نور على و نورا فخرى
قال الدكتور على حجازى، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى إنه كان مخصص ١٠ قروش من السجائر لدعم منظومة التأمين الصحى، ومؤخرًا تم إصدار قانون ١٢ لسنة ٢٠١٥ لرفع هذه النسبة إلى ٥٠ قرشًا، وهو ما يقدر بـ ١.٦ مليار جنيه زيادة لصالح التأمين الصحى، ولكن للأسف لم يتم صرف هذه الزيادة منذ إصدار القانون، بحجة أن القانون اعتبر هذه الزيادة كضريبة عامة، ولم يتم وضع نص صريح بتخصيص هذه النسبة لصالح التأمين الصحى.

وتابع حجازى، خلال اجتماع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب اليوم الإثنين: "لذلك أطالب مجلس النواب بإصدار تشريع جديد لتخصيص الـ50 قرشًا لصالح التأمين الصحى".

وفى المقابل قال مجدى مرشد، رئيس لجنة الصحة، أن وزارة المالية بصدد تقديم مشروع قانون بهذا الصدد وعرضه على مجلس النواب فى أقرب وقت ممكن، وتوعد مرشد بإعداد مشروع من جانب اللجنة فى حالة عدم تقدم المالية بهذا المشروع خلال الأيام القليلة المقبلة.

ومن جانبه شن النائب هيثم الحريرى،عضو لجنة الصحة، هجومًا حادًا ضد وزارة المالية بسبب إعلانها تخصيص جزء من السجائر لصالح التأمين الصحى، وعدم تنفيذ ذلك، قائلًا: "هذا تدليس على الشعب المصرى وسرقة".

واعترض مجدى مرشد وحذف اتهام السرقة من المضبطة فيما أبقى على التدليس.
وطالب الحريرى، بتخصيص نسبة 1% من مصروفات المدارس والجامعات لصالح دعم منظومة التأمين الصحى لتوفير الميزانية الخاصة به، وهو ما أيده فيه عدد كبير من أعضاء اللجنة خصوصًا المبلغ الذى سيقطع لن يكون كبير".



الأكثر قراءة



print