الأحد، 19 مايو 2024 06:14 م

كارثة.. مصر تستورد 5 ملايين و49 ألف طن قمح من 12 دولة فى 6 أشهر

كارثة.. مصر تستورد 5 ملايين و49 ألف طن قمح من 12 دولة فى 6 أشهر قمح
الأحد، 17 يوليو 2016 01:41 ص
كتبت سماح لبيب
كشف أحدث تقرير حكومى عن إجمالى كميات القمح التى استوردتها مصر منذ يناير من العام الجارى وحتى نهاية يونيو الجارى، وبلغ إجمالى الكميات نحو 5 ملايين و49 ألف طن، وذلك من مختلف الدول التى تستورد منها مصر من خلال مناقصات هيئة السلع التموينية على مدار العام.

وكشف التقرير الذى حصل "برلمانى" على نسخة خاصة منه، أن إجمالى الكميات التى تم استيرادها تنوعت بين أسواق 12 دولة تستورد منها مصر، إضافة إلى كميات من السوق المحلى المصرى من محصول القمح والتى يتم توريد جميعها إلى هيئة السلع التموينية لتوفير الكميات اللازمة من القمح المدعم للمخابز وغيرها. وتنوعت الدول التى تستورد منها مصر وفقا للمناقصات التى يتم عقدها وتصدرت روسيا أولى الدول المستوردة منها بكميات بلغت 2 مليون و152 ألف طن فى 6 أشهر المشار إليها منذ بداية العام الجارى، كما جاءت فى المرتبة الثانية دولة أوكرانيا بكميات 1 مليون و274 ألف طن، وفى المرتبة الثالثة دولة رومانيا بكميات 517 ألف طن.

كما جاءت مختلف الدول الأخرى على الترتيب كالتالى فرنسا بإجمالى كميات 381 ألف طن، وبولندا 312 ألف طن، والأرجنتين 189 ألف طن، إضافة إلى استراليا 163 ألف طن، وألمانيا 42 ألف طن، وكندا 10 ألاف طن، ودولة ليتوانيا 4 ألاف طن، وإندونيسيا 1000 طن.

وأعلنت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء 180 ألف طن قمح أوكرانى وروسى من خلال أول مناقصة عالمية عقدتها الهيئة خلال شهر يوليو الجارى، وبعد انتهاء حصاد محصول القمح المحلى الذى استمر من شهر إبريل وحتى يونيو من العام الجارى، وتم حصاد كميات من موسم المحصول المحلى تقدر بـ 5 ملايين طن.

وبلغ سعر توريد الطن وفقا للمناقصة الجديدة بمتوسط 173 دولار و3 سنت لكل طن، على أن يبدأ التوريد من يوم 10 من شهر أغسطس المقبل ولمدة 10 أيام، وتضمنت كميات القمح المستورد 120 ألف طن قمح روسى و60 ألف طن قمح أوكرانى. وتتعاقد هيئة السلع التموينية على استيراد القمح، إضافة إلى موسم حصاد القمح المحلى لتأمين الاحتياطى الاستراتيجى من القمح وتوفير الدقيق لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين من خلال 26 ألف مخبز بلدى مدعم على مستوى الجمهورية وأيضا لتوفير الأقماح المستوردة التى يحتاجها القطاع الخاص من مطاحن ومصانع بأقل التكلفة لطرح منتجاتها للمواطنين بأسعار مخفضة.

ومن الجدير بالذكر، أن الهيئة العامة للسلع التموينية تقوم باستيراد الأقماح من خلال البورصات العالمية طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم1601 لسنة 2005 والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكودكس الدولية رقم 199 لسنة 1995 ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة2000 ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرا، وأن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها فى موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية كما يتم فحصها عقب وصولها فى الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من عدة وزارت وأجهزة معنية. كما أن الهيئة تقوم يوميا بمتابعة أسعار القمح فى البورصات العالمية للحبوب ومتابعة موقف المعروض من القمح على مستوى العالم وكذالك موقف المخزون والمتاح للتصدير وذلك للوقوف على أنسب التوقيتات للدخول فى السوق العالمى والإعلان عن مناقصات عالمية للشراء لتدبير احتياجات البلاد من هذه السلعة الاستراتيجية.

الأكثر قراءة



print