الجمعة، 17 مايو 2024 08:28 ص

برديس عمران: لا يمكن تجريم استهلاك المواطنين للمياه حتى ولو استهلكوها بشكل خاطئ

برديس عمران: لا يمكن تجريم استهلاك المواطنين للمياه حتى ولو استهلكوها بشكل خاطئ النائب برديس عمران
الأحد، 10 يوليو 2016 04:08 م
كتب أحمد الجعفرى
انتقد النائب برديس عمران، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، مطالبة رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب للقاهرة الكبرى، والذى طالب فيها بضرورة سن تشريعات لحماية الثروة المائية من الإهدار، مطالبًا بضرورة وجود حلول عملية لأزمة المياه بعيدًا عن الحديث عن التجريم؛ لأنه غير صحيح، ولا يجوز فرض غرامات على المواطنين نتيجة استهلاكهم المياه ولو كان بشكل خاطئ.

وأضاف "برديس" فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلًا: "يجب أن نبحث عن فرض غرامات وتغليظ عقوبات على المتهمين بتلويث مياه النيل أو المتعدين عليه، وأن نعمل على توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه، والخطر الذى يهدد مصر نتيجة نقصان حصتها من مياه نهر النيل، لكن عملية التجريم صعبة ولا يمكن أن تتحقق.

وأكد "برديس"، أن عملية إهدار المياه فى الزراعة نتيجة الرى بالغمر انتهت، مشيرًا إلى أن المزارعين على علم بطرق الرى الحديثة سواء بالرش أو التنقيط.

وكان المهندس مصطفى الشيمى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب بالقاهرة الكبرى قد طالب بضرورة إصدار تشريع حاسم لمنع إهدار مياه الشرب وتجريم استخدامها فى غير الأغراض المخصصة لها ووضع عقوبات رادعة لمن يخالف ذلك، وكشف عن أن الفاقد من المياه يصل إلى نسبة تتراوح ما بين 28% إلى 30% من كمية المياه المستهلكة فى القاهرة الكبرى.


print