السبت، 04 مايو 2024 06:17 م

عقب زيارة نتنياهو لدول أفريقية.. رئيس "الدفاع والأمن القومى": تحركات مرصودة.. بخيت: زيارته لأثيوبيا رسالة ضغط ونحتاج تحركا دبلوماسيا.. بكرى: الزيارة تؤكد أن مياه النيل فى قبضة تل أبيب

سرطان إسرائيل فى أفريقيا

سرطان إسرائيل فى أفريقيا سرطان إسرائيل فى أفريقيا
الأربعاء، 06 يوليو 2016 12:00 ص
كتب أيمن رمضان
بعد 4 سنوات من زيارة أفيجدور ليبرمان للقارة السمراء عندما كان وزير ا الاحتلال فى ذلك الوقت، بدأ "نتنياهو" رئيس الوزراء الإسرائيلى الجولة الثانية، أمس الأول، لتشمل 4 دول وهى إثيوبيا وأغندا وكينيا ورواندا الأمر الذى وصفه أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان أنه تحد سافر لمصر والمصريين، مشددين على أن الزيارة تحمل رسالة ضغط على مصالح مصر ورسالة طمأنينة لإثيوبيا أيضًا ودعمها فى استمرار بناء سد النهضة، الذى يهدد حصة مصر من مياه نهر النيل، مطالبين الدبلوماسية المصرية الرسمية والشعبية، بالإضافة إلى رجال الأعمال، بسرعة التحرك وتكثيف الزيارات للقارة السمراء خلال الفترة المقبلة، وتوسيع قاعدة التعاون فى مختلف المجالات.

55f403fdc461884f1a8b4586 copy

النائب كمال عامر: تحركات إسرائيل فى أفريقيا مرصودة وليست متروكة


كمال عامر: محاولة لفرض النفوذ
قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن زيارة رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو إلى إثيوبيا من قبيل المحاولات، التى تقوم بها تل أبيب لتعزيز نفوذها فى القارة السمراء، لافتًا إلى أن ذلك ليس وليد اليوم كون هناك تعاون بين دول حوض النيل وإسرائيل فى عدة مجالات مثل التدريب والأسلحة، وإرسال خبراء واستشاريين، وتابع: "كل ذلك مرصود سواء توسع إسرائيل السياسى الرامى لكسب مؤيدين أو الاقتصادى الرامى لترويج منتجاتها العسكرية وغيرها".

11581 copy

قضية تحمل الانعكاس السلبى لدور مصر


وردًا على سؤال ما هى الرسالة التى تحملها تل أبيب للقاهرة من وراء هذه الزيارة قال "عامر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن هذه قضية تحمل فى طياتها الانعكاس السلبى لدور مصر فى أفريقيا بعدما أحجمت عن تواجدها فى القارة السمراء فى الوقت الذى تمكنت فيه إسرائيل أن تتسرب لأفريقيا، ولكن ليس متروكا لها العنان.

وشدد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى استعاد دور مصر الرائد فى القارة السمراء، وتابع: "ومن حيث سد النهضة فمصر تعرف طريقها سواء على المستوى الفنى أو السياسى وتسير فيه".

بينيامين-نتنياهو-يلتقي-بالرئيس-الكيني-أوهورو-كينياتا-364x245 copy

حمدى بخيت: زيارة "نتنياهو" لإثيوبيا رسالة ضغط


قال النائب حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن زيارة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل إلى إثيوبيا ودول حوض النيل تحمل رسالة ضغط، مشددًا على ضرورة التنبه لذلك، والعمل على تكثيف التحركات الدبلوماسية خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تحرك رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ومعه بعض رجال الأعمال المصريين بغرض فتح أسواق تجارية جديدة فى القارة السمراء.

بخيت يهاجم رئيس الوزراء


وأضاف بخيت، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "رئيس الوزراء اللى قاعد هنا ده ما ياخد مجموعة من رجال الأعمال ويروح يشوف الدول الإفريقية.. رجال الأعمال عليهم دور ولم يتحركوا حتى الآن.. عليهم دور كبير فى مساندة مصر من خلال فتح أسواق جديدة لهم فى أفريقيا".

وتابع بخيت قائلًا: "تعد زيارة نتنياهو الثانية.. فسبقه ليبرمان فى ذلك قبل 4 سنوات من الآن، عندما كان وزيرًا للدفاع".
النائب مصطفى بكرى: زيارة نتنياهو لإثيوبيا تؤكد أن مياه النيل فى قبضة إسرائيل

ab815206314862ccbb936e94f1764138 copy

قال النائب مصطفى بكرى، إن علاقات إسرائيل بدول حوض النيل ليست جديدة كون تل أبيب لعبت أدوارا عديدة لاستقطاب هذه المنطقة واستخدامها فى الضغط على مصر وتوصيل المياه إلى إسرائيل، وتابع: "هذه المخطط ليس وليد اللحظة، ولكنه بدأ منذ الثمانينيات، حيث لعبت إسرائيل دورا خطيرا فى دول حوض النيل، وقامت بتزويدهم بالأسلحة والتكنولوجيا وأقامت سفارات لها هناك أقرب إلى أوكار التجسس تتابع وتحرض ضد مصر".

وأضاف "بكرى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن زيارة نتنياهو إلى إثيوبيا وإلقاء خطاب له من البرلمان الإثيوبيى، إنما هى رسالة لمصر مفادها أن مياه النيل أصبحت فى قبضة إسرائيل وأنها أصبحت لاعبا أساسيا فى هذه الحصة.

واستطرد قائلًا:" الجميع يعلم تحريض إسرائيل لبناء سد النهضة ولكن السؤال هنا ماذا عن تحركاتنا فى القارة السمراء ولماذا نكتفى فقط بزيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى دون وجود جهد شعبى يستطيع مساعدة الدولة فى ملف سد النهضة وحصة من مياه نهر النيل التى تبلغ 55,5 مليون متر مربع وفق الاتفاقيات الدولية".

16235 copy

وشدد عضو مجلس النواب، على أنه ينظر لهذه الزيارة بشك وريبة كون الجميع يعلم أهدافها التى تحمل الدعم المباشر لبناء سد النهضة الذى سيؤثر بالسلب على حصة مصر من مياه النيل.




print