الإثنين، 20 مايو 2024 11:50 ص

تكتل الإرادة المصرية: أسلوب عرض الموازنة على البرلمان به نقاط ضعف كثيرة

تكتل الإرادة المصرية: أسلوب عرض الموازنة على البرلمان به نقاط ضعف كثيرة النائب جلال عوارة
الأحد، 03 يوليو 2016 12:14 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال النائب جلال عوارة المتحدث باسم تكتل الإرادة المصرية، إن أسلوب عرض الموازنة العامة للدولة على مجلس النواب تخلله العديد من نقاط الضعف.

وأضاف "عوارة" لـ"برلمانى"، أن أول هذه النقاط تمثل فى تأخر الحكومة فى عرض الموازنة على مجلس النواب حيث كان من المفترض أن تعرض قبل الأول من يوليو بثلاثة أشهر على الأقل بدلا من 6 أسابيع.

وأشار "عوارة" إلى أن تكتل الإرادة المصرية يرى أن بعض اللجان النوعية لم تستوف مناقشاتها لضيق الوقت بعد طلب بيانات إضافية أو تعديلات لازمة من الهيئات والوزارات المعنية.

وفى سياق متصل أكد "عوارة"، أن الجلسات العامة التى تم خلالها عرض الموازنة كانت محدودة للغاية، حيث اقتصرت على يومين وفى اليوم الثالث كان التصويت على غلق باب المناقشة، مما ترتب عليه حرمان بقية النواب طالبى الكلمة، فضلا عن محدودية حضور الوزراء، حيث حضر من 2 إلى 3 وزراء، وهو ما جعل المناقشات التخصصية للوزارات المعنية غير ذات جدوى.

واعتبر "عوارة"، أن الحكومة تجاهلت المقترحات والانتقادات التى أفاد بها النواب والهيئات البرلمانية، مما جعل الجلسات العامة للمناقشات تظهر بشكل جلسات دردشة عامة، وهو ما أكده عدم حضور السيد رئيس الوزراء جلسة التصويت للإدلاء برأى الحكومة فى مقترحات أو انتقادات النواب كان بمثابة تتويج لجلسات الدردشة.

وأكد "عوارة" أن الاعتماد على أسلوب رفع الأيدى فى التصويت على الموزانة أيضا عليه اعتراض كبير، لأنه يفتح الباب لتنفيذ نفس الأسلوب فى التصويت على مشروعات القوانين المقبلة، معتبرًا أنه عودة كبيرة للخلف.

وعلى جانب آخر اعتبر "عوارة" أن ما بدر من السيد وزير مجلس النواب فى جلسة التصويت على الموازنة تجاه أحد الزملاء النواب وهو ما أدى إلى إثارة حالة من السخط والصياح داخل القاعة، وبالتالى إلى رفع الجلسة، غير مقبول شكلا وموضوعا محذرًا من أن تكرار هذا الحدث مستقبلا سيسبب شرخا لا يمكن رأبه فى العلاقة بين المجلس والحكومة.


الأكثر قراءة



print