الإثنين، 20 مايو 2024 07:34 م

نواب لجنة الصحة يعترضون على إنشاء صندوق لعلاج غير القادرين من مرضى "فيروس سى".. سماح سعد: ليس هناك داع لإنشائه.. إليزابيث عبد المسيح: يزيد من حجم الفساد.. المشد: هناك جهات تعالجهم

النواب يرفضون صندوق علاج "فيروس سى"

النواب يرفضون صندوق علاج "فيروس سى" النواب يرفضون صندوق علاج "فيروس سى"
الأربعاء، 29 يونيو 2016 11:00 ص
كتب محمد سعودى
رفض عدد من النواب إنشاء صندوق لعلاج غير القادرين من مرضى "فيروس سى" بالإسكندرية، مشيرين إلى أن المسئولين بوزارة الصحة أجمعوا على أنه تم القضاء على قوائم انتظار العلاج بسوفالدى، مشددين فى الوقت ذاته على أهمية أن يكون هناك هيئة مخصصة لإدارة الصناديق التى يتم إنشائها لجمع التبرعات.

جلسه من البرلمان

نائبة بـ"صحة البرلمان": ليس هناك داع لإنشاء صندوق لعلاج غير القادرين من مرضى "فيروس سى"


فى إطار ذلك، قالت سماح سعد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، تعليقًا على إنشاء صندوق لعلاج غير القادرين من مرضى "فيروس سى" بالإسكندرية، إن المسئولين فى وزارة الصحة أجمعوا على أنه تم القضاء على قوائم انتظار العلاج بسوفالدى بالنسبة للمصابين بـ"فيروس سى"، ومن ثم ليس هناك داع لإنشاء صندوق لعلاج غير القادرين من المرضى.

احمد عماد الدين

وشددت النائبة البرلمانية على أهمية توحيد أوجه صرف العلاج للمرضى حتى يكون هناك جهة واحدة هى المسئولة عن صرف الأدوية، مشيرة إلى أن المستشفيات ومعهد الكبد يقومان بصرف السوفالدى للمرضى.

إليزابيث عبد المسيح: إنشاء صناديق لعلاج المرضى يزيد من حجم الفساد


من جانبه، قالت النائبة إليزابيث عبد المسيح، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، تعليقا على إنشاء صندوق لعلاج غير القادرين من "فيروس سى" بالإسكندرية، إنها ترفض إنشاء هذا الصندوق.

اليزابيث شاكر (1)

وأوضحت النائبة البرلمانية – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" – قائلة: "كان فى مقترح داخل لجنة الصحة بإنشاء صندوق لعلاج مرضى فيروس سى، وكنت من ضمن الرافضين لهذا المقترح، لأن هؤلاء المرضى يتم علاجهم على نفقة الدولة بالفعل، وليس هناك داع لإنشاء صندوق خاص بهم".

وأضافت: "كثرة الصناديق تعطى فرصة لتوسيع مساحة الفساد، وتحتاج إلى مسئولين وهيئة قائمة عليها، وبالتأكيد أنا مش ضد علاجهم، لكن ضد كثرة الصناديق، ويمكن علاجهم على نفقة الدولة".

سامى المشد: ليس هناك داع لإنشاء صندوق لعلاج غير القادرين من مرضى "فيروس سى"


بدوره، قال سامى المشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، تعليقًا على إنشاء صندوق لعلاج غير القادرين من مرضى "فيروس سى" بالإسكندرية، إنه ليس هناك داع لإنشاء مثل هذه الصناديق.

سامى المشد (3)

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إن هناك جهات عديدة حكومية وغير حكومية تقوم بعلاج مرضى فيروس سى، قائلا: "فى جهات كتير بتعالج هؤلاء المرضى زى وزارة الصحة والمجتمع المدنى والنقابات، ومفيش داع لإنشاء صندوق لعلاجهم".

وأشار النائب البرلمانى إلى أن المجتمع المدنى له دور كبير فى علاج مرضى فيروس سى، كما يمكن علاجهم أيضا على نفقة الدولة، لذلك فإن إنشاء أية صندوق لعلاجهم ليس له داع.

عضو لجنة الصحة بالبرلمان يطالب بإنشاء هيئة لإدارة صناديق "جمع التبرعات"


فى ذات السياق، طالب خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بضرورة إنشاء هيئة مخصصة لإدارة الصناديق التى يتم جمع التبرعات من خلالها مثل صندوق "تحيا مصر".

خالد هلالى

وقال عضو لجنة الصحة البرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، تعليقا على إنشاء صندوق لعلاج غير القادرين من "فيروس سى" بالإسكندرية، إن أصحاب الخير كتير وهنلاقى دعم كبير من الناس، لكنى غير موافق على تنوع هذه الصناديق وكثرتها دون تنظيم أو وضعها تحت هيئة معينة".

وأوضح النائب البرلمانى أنه يجب تأسيس هيئة مخصص لإدارة هذه الصناديق، بحيث تقوم بإدارتها وتنظيمها ويكون لديها صلاحيات ورقابة عليها.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور مجدى حجازى، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أعلن أن المهندس محمد عبد الظاهر قد وافق على إنشاء صندوق لعلاج الالتهاب الكبد الوبائى "فيروس سى" لغير القادرين.

وأشار "حجازى" فى تصريحات صحفية إلى أن محافظ الإسكندرية، وعد بتخصيص 5% من قيمة مشروعات المحافظة لدعم الصندوق، كما سيتم إنشاء رقم حساب موحد لتلقى التبرعات عليه، وأكد على أن الهدف من إنشاء هذا الصندوق، هو تقديم خدمة علاجية بشكل لائق لغير القادرين.


الأكثر قراءة



print