الإثنين، 29 أبريل 2024 01:15 م

رئيس البرلمان: سأخطر النيابة للتحقيق فى إرسال "فيديو جنسى" للنواب على هواتفهم.. ولطلاب الثانوية: قضيتكم قضيتنا والوزير غدا بالبرلمان.. ويطالب باستدعاء وزير التموين بعد أزمة القمح

"الفيديو الجنسى" يغضب عبد العال

"الفيديو الجنسى" يغضب عبد العال "الفيديو الجنسى" يغضب عبد العال
الإثنين، 27 يونيو 2016 10:13 م
فرضت العديد من القضايا السياسية – وغير السياسية- نفسها اليوم الاثنين على الجلسة العامة المنعقدة للبرلمان لمناقشة الموازنة العامة للدولة، لعل أبرزها قيام نائب بإرسال فيديو جنسى على جروب خاص بأعضاء البرلمان، وكذلك أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، إلى جانب أزمة توريد القمح، ومناقشة الموازنة العامة للدولة.

على عبد العال يبدأ الجلسة منتقدًا تأخر النواب


فى البداية حذر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، من 3 ظواهر تحدث بالبرلمان، بدأها بتأخر النواب عن حضور الجلسات فى موعدها، موضحًا خلال الجلسة العامة، كان موعدها فى تمام الساعة 11 صباحا، وبدأت فى الثانية والربع، وقال عبد العال: "هذا أمر غير مقبول، فى أمريكا الجلسة بتبقى الساعة 2، وتبدأ بالثانية قى موعدها، والكل يلتزم".

على عبد العال copy

وأضاف "عبد العال" خلال كلمته أمام النواب، فى تعليقه على ظاهرة صخب النواب داخل القاعة، وتحديدًا حول ما حدث اليوم بشأن تسريب امتحانات الثانوية العامة، موضحًا: "علينا أن نعطى صورة جيدة للمواطن، وأى قرارات ضد أى وزير تحدث وفق إجراءات معينة، وفق الدستور والقانون".

وتابع فى هذا الشأن قائلا: "هناك أدوات رقابية للنواب يمكنهم أن يستخدموها فى مواجهة ذلك، فقد يكون هناك وزير مقصر، وهناك طرق لمحاسبته، لكن الحل ليس التظاهر داخل قاعة مجلس النواب، فهو أمر غير مقبول وسابقة فى منتهى الخطورة، وأنا أربأ بالبرلمان أن يسير نحو أى عوار دستورى".

رئيس البرلمان مداعبًا النواب: "كنت فاكر إن الصيام سيجعلكم تلتزمون الصمت"


وأضاف عبد العال فى كلمته محدثا النواب فى الركن الأيسر من القاعة، والتى كانت مخصصة سابقا للمعارضة: "المجموعة اللى على اليسار، مصّره تتكلم بطريقة جماعية، ياريت واحد فقط تختاروه يتكلم عنكم، الحديث عن الموازنة قتل بحثا فى اللجان النوعية".

وأضاف رئيس النواب، مداعبًا أعضاء مجلس النواب: "كنت فاكر إن الصيام سيجعلكم تلتزمون الصمت".

وواصل الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مزاحة مع أعضاء المجلس خلال الجلسة العامة أثناء مطالبة النواب برفع الجلسة لقرب أذان المغرب والإفطار، قائلا لهم: "هرفع مع أذان العشاء"، ومرة أخرى قال: "مع أذان المغرب.. المجلس فيه مطعم" وتابع "عبدالعال": "نناقش الموازنة العامة للدولة وعايزين نخلصها..إحنا ملتزمين بميعاد دستورى".

رئيس البرلمان لطلاب الثانوية: "سنكون فى انعقاد دائم لحل مشاكلكم"


وقال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن وزير التربية والتعليم الدكتور هلال الشربيى، سيشارك فى اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى، المنعقدة غداً الثلاثاء، لمناقشة أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، وما ترتب عليها من إلغاء بعض الامتحانات.

وأضاف عبد العال، خلال الجلسة العامة، أطمئن الشعب المصرى وأبناءنا طلاب الثانوية العامة، أن مجلس النواب لن يتوانى فى اتخاذ جميع الإجراءات ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات الوطن، قائلا: "سنكون فى انعقاد دائم لنجد حلا لهذه المسئولية القومية".

وتابع: "لقد أحلت عددا من البيانات العاجلة المقدمة من أعضاء البرلمان بعد هذه الأزمة اليوم لدراستها على وجه السرعة".

عبد العال يكلف باستدعاء وزير التموين ورئيس الوزراء على خلفية أزمة القمح


وكلف الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لجنة الشئون الاقتصادية برئاسة الدكتور على المصيلحى، باستدعاء وزير التموين خالد حنفى و رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، للرد على بيان عاجل عن التلاعب فى الكميات الموردة من القمح إلى الشون والمخازن.

جلسه من البرلمان copy

عبد العال: سأخطر مباحث الاتصالات لتتبع الفيديو الجنسى


واستنكر على عبدالعال ما وقع من تداول فيديو جنسى على جروب خاص بالنواب قائلا إن هذا أمر غير مقبول وسأتخذ الإجراءات اللازمة، وسأخطر مباحث الاتصالات لتتبع من أرسل هذا الفيديو وأخطر النائب العام للتحقيق فى الأمر.

عبد العال: هناك 5 أو 6 نواب يستولون على الكلمة بوضع اليد


واختتم حديثه باعتراضه على أخذ الكلمة دون إذن، موضحًا: "أستطيع أن أحصر 5 أو 6 نواب يستولون على الكلمة بوضع اليد".

وقرر د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، حذف كلمة "ثورة الجياع" التى وردت فى كلمة النائب إيهاب عبد العظيم من المضبطة، حيث حذر النائب، الحكومة ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، من استمرار تهميش الصعيد، حيث قال: "أحذر الحكومة ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بأنه إذا استمرار تهميش الصعيد قد يؤدى إلى خروج ثورة جياع، فلا تلومون إلا أنفسكم".

رئيس البرلمان منتقدًا استمرار دعم الوقود: لا أدرى لماذا تدعم الحكومة البنزين


وانتقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، استمرار دعم المنتجات البترولية، قائلا: "الحكومة تواجه عجز فى الموازنة، لا أدرى لماذا تدعم المنتجات البترولية حتى الآن".

وقال عبد العال خلال الجلسة العامة المنعقدة، اليوم الاثنين، المخصصة لاستكمال مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة: "طيب السولار ماشى، ليه ندعم البنزين".

رئيس البرلمان: الوقت يداهمنا والتصويت على الموازنة دستوريا يوم الأربعاء


قال الدكتور على عبد العال إن الوقت يداهمنا ويوم الخميس إجازة، والموازنة يجب الانتهاء منها دستوريا يوم الأربعاء.
وأضاف:" النائب أحمد سعيد تنازل عن كلمته فى الحديث عن الموازنة، وأتمنى أن تكون هذه رغبة بعض النواب، وهذا ليس مصادرة على آراء النواب ولكن القواعد البرلمانية تشمل أنه لو نائب وجد زميلا له قال نفس كلامه يكون تصرفه أن يتنازل عن الكلام".

رئيس البرلمان: لا بد من تعديل المادة 123 من الدستور


قال الدكتور على عبد العال، إن المادة 123 من الدستور تنص على أن الموافقة على الموازنة تكون بالموافقة بابا بابا، وبالتالى لا يمكن التحول من موازنة الأرقام إلى موازنة البرامج، إلا بعد تعديل المادة 123 من الدستور.

يذكر أن موازنة البرامج والأداء تقوم على تحديد مجموعة من البرامج، وأن يكون كل برنامج مجموعة أنشطة لكل نشاط مدخلات ومخرجات، وبالتالى يصبح من الممكن قياس كفاءة كل نشاط وكل برنامج بمقاييس ومؤشرات واضحة بعضها مالى والآخر غير مالى.

رئيس مجلس النواب: موازنة البرامج مخالفة للدستور


قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن موازنة البرامج تخالف الدستور، لافتا إلى أن الأعمال التحضيرية للجنة الخمسين لإعداد الدستور ناقشت هذا الأمر، وانتهت إلى مخالفتها للدستور.
جاء ذلك ردًا على مطالبة بعض النواب خلال مناقشة الموازنة العامة للمجلس اليوم بضرورة أن تتبنى الحكومة والمجلس تطبيق موازنة البرامج.

اسامه شرشر (2) copy

رئيس البرلمان يطالب النواب بعدم القراءة من الورقة: اللائحة تمنع ذلك


طالب الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، النواب بعدم القراءة من الورقة أثناء حديثهم.

وقال عبد العال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب:" لاحظت أن كل النواب يتلون من ورق أثناء حديثهم عن الموازنة وهذا أمر غير مألوف واللائحة تمنعه".


الأكثر قراءة



print