الخميس، 09 مايو 2024 08:58 ص

بالفيديو.. أخطر وصف لموازنة الدولة 2016-2017.. نائب تكتل "25-30" خالد شعبان يصف ميزانية الحكومة بالتدليس والتضليل والضغط على المواطن البسيط.. ويتهمها بمخالفة الدستور

نائب يصف موازنة مصر بـ"التيييت"

نائب يصف موازنة مصر بـ"التيييت" نائب يصف موازنة مصر بـ"التيييت"
الإثنين، 27 يونيو 2016 09:00 م
كتب نور على و إبراهيم سالم
يواصل أعضاء تكتل "25-30" تحت قبة البرلمان مواصلة دفاعهم عن قضايا العدالة الاجتماعية، وخصوصا فى الموازنة التى تقدمت بها الحكومة للبرلمان، حيث إنضم اليوم النائب خالد عبد العزيز شعبان عضو التكتل إلى صفوف رفاقه وأعلنها علانية برفضه للموازنة العامة، ووصفها بالتدليس والمخالفة للدستور، واعتبر أنها تهدف إلى سحب البساط من تحت أقدام المواطن البسيط، كما تهدف إلى ذبح العدالة الاجتماعية.

خالد شعبان: العدالة الاجتماعية التى ذبحتها الحكومة فى الموازنة وتسحب البساط من تحت أقدام المواطن البسيط


خالد عبد العزيز شعبان (4) copy

وتحدث النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب بدائرة حدائق القبة عن الحزب المصرى الديمقراطى، وعضو تكتل "25-30"، خلال كلمته بمجلس النواب عن العدالة الاجتماعية التى ذبحتها الحكومة فى مشروع الموازنة التى تقدمت بها للبرلمان، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على سحب البساط من تحت أقدام المواطن البسيط.

وأكد "شعبان" فى كلمته، أن دعم المواد البترولية تم تخفيضها فى الموازنة الحالية بقيمة "35" مليار جنيه، حيث إن هذا سيؤثر بالسلب على محدودى الدخل، إضافة إلى تخفيض المنح المقدمة من الحكومة من قيمة 8 مليارات إلى أربعة مليارات أى ما يمثل النصف، فى حين تم تحديد 1.5 مليار للإسكان الاجتماعى فى الوقت الذى تسعى الوزارة لتنفيذ تعليمات الرئيس وزادت نسبة الوحدات من 27% إلى 58%.

وأضاف "شعبان" إلى أنه سينضم إلى جانب رفاقه فى تكتل "25-30" ويرفض الموازنة التى لم تراع قط المواطن البسيط، فى حين تحقق مصالح لشخصيات كبرى.

شعبان: الموازنة غير دستورية والحكومة تسحب البساط من تحت رجل المواطن البسيط



وتابع "شعبان"، أن الحكومة قامت بمخالفة دستورية صريحة فى الموازنة العامة، حيث إن الاستحقاق الدستورى نص على حساب الموازنة على المستهدف من الناتج القومى "3.2"، أما الحكومة قامت بحساب الموازنة على حساب "2.8"، أما عند الحساب الأصلى للموازنة حسبتها الحكومة على الرقم "2.7"، وهذه مخالفة دستورية واضحة.

واضاف "شعبان" خلال كلمته بالبرلمان، أن البرلمان سيندم على الكلمة التى سيمرر من خلالها الموازنة تحت شعار "خلى المركب تمشى"، وإن العدالة الاجتماعية فى هذه الموازنة ماتت.

شعبان يصف موازنة مصر 2016: "دى موازنة تيييييييييييت"



وقال "شعبان"، إن الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2016/ 2017 لا ترتقى لأن نتحدث عنها فى مجلس يعبر عن كل أطياف المجتمع المصرى، لما فيها من تدليس وتزييف للحقائق، متابعًا: "دى موازنة تييييييييت، وبها كثير من التدليس".

وأشار "شعبان" فى كلمته، إلى أن الموازنة لم تلتزم بالاستحقاق الدستورى فى تخصيص نسبة الـ10%من الناتج القومى للإنفاق على الصحة والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى.

جدير بالذكر، أن أحد النواب طالب بحذف كلمة "تيييييت" من مضبطة الجلسة، واستجاب له رئيس المجلس وقرر حذف الكلمة.

نواب تكتل "25-30" يرفضون الموازنة لعدم دستوريتها ويصفونها بالتدليس



وكان نواب تكتل "25-30" بمجلس النواب قد اعلنوا رفضهم للموازنة العامة بشكلها الحالى لعدم دستوريتها، وعدم التزامها بالنسب التى أقرها الدستور لقطاعات الصحة والتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى، وجاء على رأس الرافضين أمس، النائب خالد يوسف، وهيثم الحريرى، وأحمد الطنطاوى وضياء داود وغيرهم.
هؤلاء النواب الرافضون اتهموا الموازنة بأنها تدليس ولا شىء سواه.
احمد طناطاوى copy


خالد يوسف copy

ضياء داود copy

هيثم الحريرى copy



print