الخميس، 02 مايو 2024 05:02 ص

على عبد العال يهاجم دستور 2014 بسبب تحديد نسب الإنفاق على الصحة والتعليم.. ويؤكد: الدساتير لا تعرف الأرقام ولجنة الخمسين مسؤولة عن الأمر.. كنا نعرف العقبات وراجعنا اللجنة كثيرا ولم تهتم

رئيس البرلمان: الدستور فيه ترضيات

رئيس البرلمان: الدستور فيه ترضيات رئيس البرلمان: الدستور فيه ترضيات
الأحد، 26 يونيو 2016 06:15 م
كتب تامر إسماعيل
فى موقف مفاجئ ولم يكن متوقعًا، انتقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، دستور مصر الصادر فى العام 2014، فيما يخص تحديده لنسبة 10% كحد أدنى للإنفاق على قطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى، ورغم أن الدكتور على عبد العال أكد فى جلسات كثيرة سابقة للمجلس أنه يعرف الدستور جيّدًا، وأنه هو من كتبه ويحفظه ويعرف مقاصده، إلا أنه تخلى عن هذا الموقف فى الجلسة العامة، اليوم الأحد، التى شهدت انطلاق المناقشة العامة لميزانية مصر 2016/ 2017، وتقرير لجنة الخطة والموازنة النهائى بشأنها، والتى يرى البعض أنها تعانى أزمة محتملة مع عدم دستورية مخصصات قطاعات الصحة والتعليم.

أرشيفية copy

ووسط هجوم النواب على إغفال الحكومة لهذه النسب، وفى إطار تعقيب رئيس المجلس على كلمة الدكتور أيمن أبو العلا، عضو المجلس عن حزب المصريين الأحرار وعضو لجنة الصحة بالمجلس، قال "عبد العال" إن النص الدستورى الذى ألزم الدولة بما مجموعة 10% من الناتج المحلى للإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمى، لم تكتبه لجنة العشرة التى سبقت لجنة الخمسين لصياغة الدستور.

دستور مصر 2014 copy

الدساتير لا تعرف الأرقام وهذه قاعدة ومنهج فى صياغتها


وقال "عبد العال" فى إطار ردّه على أيمن أبو العلا، وكلمته التى انتقد فيها حالة القطاعات المتردية: "بالنسبة لهذا النص، فهو لم يكن وليد لجنة العشرة، لأننا نعرف عقبات هذه الأرقام، وراجعنا لجنة الخمسين أكثر من مرة حول هذه الأرقام"، موضّحًا أن هذا النص غير معروف إطلاقا، وأن الدول التى تناولت تلك الأرقام سابقا تراجعت عنها وألغتها.
وتابع رئيس البرلمان كلمته بالتأكيد على أن الدساتير لا تعرف الأرقام، وأن هذه قاعدة ومنهج فى صياغة الدساتير، مستطردًا: "الجميع يدركون الظروف التى وُضع فيها الدستور، وأنه كانت هناك ترضيات معينة لا بد من التوفيق فيها".

https://www.facebook.com/parlmany/videos/819566351507858/

حسين عيسى: مصر لم تحسب الناتج القومى منذ 30 عاما
من جانبه، عقّب الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، على كلمة رئيس المجلس قائلا: "الأزمة فى تحديد نسبة من الناتج القومى، هو أن مصر لم تحسب الناتج القومى لها منذ 30 عاما، وأن كل دول العالم لم تعد تحسب هذه القيمة، وأن القيمة التى تُحسب عادة هى الناتج المحلى، أما الناتج القومى فهو غير معروف فى مصر أو فى أيّة دولة أخرى".

اول لجنة لتعديل الدستور بمجلس الشوري‎ 21-7-2013 (3) copy

"المصريين الأحرار" و"25-30" يرفضان.. ودعم مصر ومستقبل وطن يوافقان


كان مجلس النواب قد حدد مواعيد جلساته العامة لمناقشة الموازنة العامة للدولة، والتى بدأت اليوم الأحد لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة حول مشروع موازنة عام 2016/2017.

تصويت تاني يوم علي مواد الدستور للجنة الخمسين تصوير عمر انس 1-12-2013 (29) copy

وكان حزب المصريين الأحرار قد أعلن عدم موافقته على تلك الموازنة، فى الكلمة التى ألقاها النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، كما رفض تكتل "25- 30" مشروع الموازنة أيضًا، متّهمًا الحكومة بتجاهل قضية العدالة الاجتماعية، فى حين أعلن اللواء سعد الجمال، الرئيس المؤقت لائتلاف دعم مصر، موافقة الائتلاف على الموازنة، كما أعلن حزب مستقبل وطن أيضا موافقته على مشروع الموازنة.

جلسه من البرلمان copy


على عبد العال (35) copy

لجنة الخمسين تصوير عمر أنس17-11 2013‎ (1) copy

مؤتمر للمستشار على عوض بمجلس الشورى 24-7-2013‎ (3) copy




print