السبت، 04 مايو 2024 05:10 ص

نواب محافظات الحدود ينتظرون التقنين.. رائف تمراز: خطوة مهمة للحفاظ على أمن المناطق الحدودية.. الرفاعى: أبناء الحدود أصحاب أرض.. سليمان فضل: لجنة الزراعة تسعى للتقنين للحفاظ على الأمن العام.

هل يعطى البرلمان حق التملك للحدوديين؟

هل يعطى البرلمان حق التملك للحدوديين؟ هل يعطى البرلمان حق التملك للحدوديين؟
الجمعة، 24 يونيو 2016 11:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد تفاقم مشكلات التى أثارتها لجنة استرداد الأراضى برئاسة المهندس إبراهيم محلب، بتقنين وضع أرض بمساحة 2500 فدان لصالح رجل الأعمال أيمن الجميل، المعروفة إعلاميا بأرض رشوة وزير الزراعة، التى راح ضحيتها وزير الزراعة السابق صلاح هلال، وبعد الزيارات المتكررة للجنة الزراعة برئاسة النائب هشام الشعينى، إلى محافظة مرسى مطروح وسعى لجنة الزراعة فى البرلمان إلى تقنين أوضاع المناطق الحدودية للحفاظ على الأمن الاستراتيجى للدولة من خلال تقنين أوضاع واضعى اليد على أراضى الدولة بالمناطق الحدودية، يرصد برلمانى أراء نواب لجنة الزراعة ونواب المحافظات الحدودية، حول الإفادة من تقنين الأراضى الحدودية.
ابراهيم محلب

رائف تمراز: تقنين أوضاع الأراضى الحدودية خطوة مهمة للحفاظ على أمن المناطق الحدودية


قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تقنين أراضى واضعى اليد على أملاك الدولة، يعُد من أهم الملفات، التى تسعى إلى إنهائها لجنة الزراعة بالبرلمان، لما تمثله من مكسب كبير لخزانة الدولة بما لا يقل عن 100 مليار جنيه.
رائف تمراز 5

وأضاف "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تقنين أوضاع واضعى اليد على أملاك الدولة، وخاصة إلى الأراضى الحدودية، يمثل خطوة مهمة للحفاظ على أمن المناطق الحدودية، كما سيتم تقنين أراضى المناطق الحدودية بشرط أن يكون واضع اليد من أبوين مصريين، وذلك للحفاظ على الطبيعة الخاصة للمنطقة، وعدم اختلاط ملاك الأراضى على المناطق الحدودية.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن تقنين أوضاع أراضى واضعى اليد على أراضى الدولة، سيكون لمن يثبت الجدية فى الزراعة وإنتاج المحاصيل دون وجود نية "لتسقيع الأرض وبيعها"، مشيرًا إلى أراضى طريق إسكندرية الصحراوى.

سليمان فضل: لجنة الزراعة تسعى لتقنين بعض الأراضى الحدودية للحفاظ على الأمن العام


قال سليمان فضل عضو مجلس النواب، بمحافظة مرسى مطروح، إن محافظة مطروح تمثل ثلث مساحة مصر، والأراضى التى تم تقنينها فى المحافظة من 10% إلى 15% من المساحة الكلية، كما أن لجنة الزراعة بمجلس النواب تسعى إلى تحقيق نمو زراعى كبير فى الزراعات الاستراتيجية من خلال تقنين بعض الأراضى الحدودية، وذلك ما تبين خلال الزيارة الميدانية للمحافظة، مؤكدا تحقيق نمو زراعى بالمحافظة من خلال تقنين نسبة 25% من مساحة محافظة مطروح.
سليمان فضل

وأضاف "فضل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الزراعات الأساسية بمحافظة مرسى مطروح، مثل "الزيتون، والنخل، والتين" تحتاج إلى فترة زمنية كبيرة تتجاوز الأربع سنوات لبدء إنتاج المحاصيل الأساسية التى تعتمد على الموارد الطبيعية، والتى تمثل خسارة كبيرة للمزارعين والدولة حال إزالتها، مطالبا الحكومة بتقنين أوضاع الأراضى التى تنتج محاصيل، قائلا: "الخسائر المادية يمكن تعويضها ولكن الخسائر الزمنية لا يمكن تعويضها".

وتابع عضو مجلس النواب، بمحافظة مرسى مطروح، أن زيارة لجنة الزراعة بالبرلمان برئاسة هشام الشعينى، اطلعت على جميع المشكلات الموجودة بالمحافظة كما قامت بزيارات ميدانية لجميع الأراضى الزراعية الحدودية والتى تسعى إلى تقنين أوضاع واضعى اليد عليها، وذلك للحفاظ على أمن المنطقة من خلال استغلال الأراضى الحدودية فى الزراعات المهمة.

حسام الرفاعى: أصحاب الأراضى الحدودية ليسوا واضعى يد.. وأطالب بتسجيل ملكيتهم


قال حسام الرفاعى عضو مجلس النواب، بمحافظة شمال سيناء، اليوم الخميس، إن المحافظات الحدودية فى مصر هى المحافظات التى لم تحصل على أى خدمات تسجيل لضمان ملكية الأفراد للأراضى التى يتملكونها منذ أكثر من 100 عام، قائلاً: "نطالب بتمليك الأراضى لأصحابها طبقاً للقانون".
حسام رفاعي - العريش

وأضاف "الرفاعى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بمجلس النواب، تسعى إلى تقنين وضع الأراضى الحدودية التى لم تلق أى ضمانات أو حقوق ملكية لأصحابها تثبت ملكيتهم، مؤكداً على معاملة الدولة لأصحاب الأراضى الحدودية كواضعى يد على أراضى الدولة، وذلك لعدم توافر أى خدمات للمناطق الحدودية القرون الماضية لتسجيل الأراضى.

وتابع عضو مجلس النواب بمحافظة شمال سيناء، أن القانون أعطى الحق بتقنين وضع لكل من استغل أرض لمدة تجاوزت 15 عاما، فى الزراعة أو البناء أو إنشاء أى مشروع، ولكن أصحاب الأراضى الحدودية لم يضعوا اليد على أراضى الدولة بل هم أصحاب الأراضى منذ قرون، مطالباً بسرعة تقنين أوضاع جميع الأراضى.

يذكر أن، لجنة الزراعة بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الشعينى، بالعمل على عدد من الزيارات للمناطق الحدودية لتقنين أوضاع تلك المناطق، وذلك للاستغلال الأمثل لتلك المناطق بخلاف العمل على الحفاظ على السلم العام للمناطق الحدودية من خلال الزراعات، حيث جاءت زيارة اللجنة إلى محافظة مرسى مطروح خلال الفترة السابقة للاطلاع على المشكلات الموجودة وعمل زيارة ميدانية إلى المناطق الحدودية للمحافظة، والسعى على تقنين أوضاعهم، ومن المتوقع زيارة اللجنة إلى محافظة شمال سيناء ومحافظة حلايب وشلاتين للاطلاع على المشكلات الموجودة بتلك المحافظات والعمل على تقنين أوضاع أراضى واضعى اليد بالمناطق الحدودية.
مجلس النواب


print