الأربعاء، 29 مايو 2024 12:59 م

بعد إعلان رئيس شركة المياه عن طرح مناقصة لـ250 ألف عداد مسبق الدفع..سيد حسن:ترشد الاستهلاك.. طلعت خليل: ثقافة المواطنين أن المياه بلا تكلفة.. والضوى: أفرض المياه خلصت وإحنا بنستحمى

نواب:الدفع المسبق يرشد استهلاك المياه

نواب:الدفع المسبق يرشد استهلاك المياه نواب:الدفع المسبق يرشد استهلاك المياه
السبت، 18 يونيو 2016 08:00 م
كتب أحمد الجعفرى
بعد انتشار أزمة انقطاع المياه فى مختلف محافظات الجمهورية، وكانت السبب الرئيس وراء ارتفاع عدد طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة الموجهة لوزير الإسكان، أثارت الخطوة التى أعلن عنها رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمياه عن سعى الشركة لطرح مناقصة عامة لـ250 ألف عداد بنظام الدفع المسبق بكروت الشحن.

طلعت خليل: ثقافة الكثير من المواطنين فى مصر أن المياه بلا تكلفة ويجب توعيتهم


قال النائب طلعت خليل، عضو مجلس النواب بمحافظة السويس، إن إعلان رئيس الشركة القابضة للمياه عن طرح مناقصة لـ250 ألف عداد بنظام الدفع المسبق بكروت الشحن، خطوة ظاهريًا جيدة من جانب الشركة، خاصة أنها تهدف إلى ترشيد الاستهلاك وحفظ حقوق الدولة، ولكنها تمثل سلاحا ذا حدين.

طلعت خليل- السويس

وأشار خليل، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن الميزة فى المشروع هو توعية المواطنين بأهمية المياه، وأنها ذات تكلفة خاصة أن ثقافة الكثير من المواطنين فى مصر أن المياه بلا تكلفة، وهذا أساس الأزمة، ولكن حينما يعرف المواطنون أن المياه لها ثمن يُدْفَع أولًا بأول، سيكونون أكثر حرصًا فى التعامل معها، ولن تلقى فى الطرقات العامة بشكل عشوائة.

وأضاف خليل: "النقطة الثانية والتى تمثل العيب الذى يعانى منه المشروع، هو أن معظم الشعب المصرى شعب فقير، وإذا حدث فى يوم من الأيام أنه لم يعد يملك ثمن المياه، ستنقطع المياه النظيفة عنه، وهذا يعنى أننا نمنع عنه الحياة نتيجة فقره، وعدم قدرته على توفير الاعتمادات المالية اللازمة لشحن العدادات الكودية".

وطالب النائب، بأن تتبنى الحكومة مشروعا قوميا لمدة 5 سنوات، يعمل على توعية المواطنين بأهمية المياه وأهمية ترشيدها، وطريقة الحفاظ عليها، وأن تشمل تلك التوعية المناطق الفقيرة والعشوائية التى لا تصل لها يد الحكومة أو التوعية المستمرة التى تتبناها الجهات الوزارية، والتوعية من خلال وسائل الإعلام المختلفة، فضلًا عن المدارس والجامعات والمساجد والكنائس.

أحمد الضوى:فكرة فاشلة.."أفرض المياه خلصت وإحنا بنستحمى"


فيما قال النائب البرلمانى أحمد الضوى عن محافظة الغردقة، إن إعلان رئيس الشركة القابضة للمياه عن طرح مناقصة لـ250 ألف عداد بنظام الدفع المسبق بكروت الشحن، يهدف وفق رغبة الشركة إلى ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه، إلا أن هذا فشل وليس أدل على ذلك من عدم قدرة الوزارة على حل مشكلات منظومة الصرف الصحى التى تعانى من مشاكل جمة، وهناك العديد من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير الإسكان من أجل حل تلك الأزمة.

احمد الضوى

وأضاف "الضوى" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلا: "العدادات الكودية التى تسعى الشركة لطرحها سيتم نشرها فى المناطق السكنية الجديدة، وهذا لن يحل شيئا، بل هذا فشل ذريع"، معقبا: "أفرض المياه خلصت وإحنا بنستحمى، لا يجوز أن يسير كل شىء فى الدولة بكروت المياه بكروت والكهرباء والموبايلات، هذا لا يعتبر إلا فشلا إداريا ذريعا".

وانتقد "الضوى" ضغط الحكومة على المواطنين البسطاء، مؤكدًا أن المواطنين يدفعون تكلفة المياه والكهرباء والمتهربين يتعرضون لفصل التيار الكهرباء وانقطاع المياه، بل وتحرير محاضر ضد المخالفين، والمتهربين الحقيقيين من دفع فواتير المياه هم الشركات السياحية والفنادق والمصانع الكبرى، الذين حصلوا على إعفاء من جانب الدولة لعدم دفع قيمة المياه والكهرباء التى يستهلكونها.

وأضاف "الضوى"، على الدولة أن تسعى لتعظيم موارد المياه المالية من خلال ملاحقة شركات السياحة والفنادق الكبرى والمصانع التى لا تدفع قيمة فواتير استهلاكها، والتى تقدر بالملايين والمليارات، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء أعطى إعفاء لتلك الجهات لمدة 6 أشهر من دفع فواتير المياه والكهرباء وتم مدها لـ6 أشهر أخرى.

سيد حسن:العدادات الكودية للمياه ترشد الاستهلاك وتعظم مواردها المالية


وأعرب النائب سيد حسن، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، عن سعادته بإعلان رئيس الشركة القابضة للمياه عن طرح مناقصة لـ250 ألف عداد بنظام الدفع المسبق بكروت الشحن، مؤكدًا على ضرورة انتشار ثقافة الحفاظ على المياه بين المواطنين، وترشيد الاستهلاك، ولا يعقل أن يقوم المواطنون باستخدام الخراطيم لرش الشوارع والطرقات من وصلات خارجية غير معروف مصدرها.

سيد حسن

وأضاف "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلًا: المياه تمثل أمنا قوميا للدولة، وتعدد مصر تخطى الـ90 مليون مواطن، فيجب الحفاظ على تلك المياه لصالح، الأجيال القادمة بترشيدها وتعظيم الموارد المالية المستحقة منها، وعلى المواطنين أن يعوا المسئولية وضرورة تسديد فواتير المياه، لأنها أموالنا جميعًا ولا يمكن التغاضى عن جمعها، خاصة أن تلك الأموال يتم استخدامها فى تحسين شبكات الصرف الصحى وخطوط المياه لضمان تدفق المياه بشكل مستمر وصحى.


print