الأحد، 19 مايو 2024 12:18 ص

مجلس النواب يعمل بتوصية نائب "الحركة الوطنية" ويمنع اجتماعات اللجان فى موعد جلسات مناقشة موازنة الدولة.. عقد 4 جلسات عامة مقسمة على 20 ساعة بدءًا من 26 يونيو

أسبوع إجازة للجان البرلمان

أسبوع إجازة للجان البرلمان أسبوع إجازة للجان البرلمان
السبت، 18 يونيو 2016 03:15 ص
كتب إبراهيم سالم
يشهد الأسبوع المقبل، عددًا من الجلسات المكثفة بالبرلمان، لمناقشة الموازنة العامة، فى حين تمتنع اللجان النوعية عن الانعقاد.

البرلمان يقرر مناقشة الموازنة العامة للدولة فى 4 جلسات بواقع 20 ساعة


قرر مجلس النواب خلال اجتماع اللجنة العامة الأربعاء الماضى، مناقشة الموازنة العامة للدولة عن العام المالى الجديد 2016/ 2017 فى 20 ساعة فقط، بواقع 4 جلسات عامة تبدأ الأحد الموافق 26 يونيو، وتنتهى الأربعاء 29 يونيو.
على عبد العال

واتفق أعضاء اللجنة العامة للبرلمان، على أن تستمر الجلسة الواحدة 5 ساعات متصلة، حيث تبدأ فى تمام الساعة 12 ظهرًا، وتنتهى فى تمام الخامسة مساءً، كما قررت اللجنة العامة وقف اجتماعات اللجان النوعية للبرلمان خلال تلك الفترة.

محمد بدراوى: اللجنة العامة للبرلمان وافقت على عدم عقد اجتماعات اللجان أثناء الجلسات


محمد سعد بدراوى وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، قال إن اللجنة العامة للبرلمان وافقت على اقتراحين له لتعديل نظام الضرائب وعدم عقد اجتماعات اللجان أثناء الجلسات.
محمد بدراوى

وأكد بدراوى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الاقتراح الأول: يتضمن عدم عقد اجتماعات اللجان أثناء انعقاد الجلسات العامة، مؤكدا أن هذا ما أخذ به الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.

وأضاف "بدراوى"، أن الاقتراح الثانى خاص بتعديل نظام الضرائب، حيث إن النظام المعمول به حاليا مخالف للمادة "38" من الدستور والتى تنص على: "يهدف النظام الضريبى وغيره من التكاليف العامة إلى تنمية موارد الدولة وتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية لا يكون إنشاء الضرائب العامة أو تعديلها أو إلغاؤها إلا بقانون ولا يجوز الإعفاء منها إلا فى الأحوال المبينة فى القانون ولا يجوز تكليف أحد أداء غير ذلك من الضرائب أو الرسوم إلا فى حدود القانون، ويراعى فى فرض الضرائب ان تكون متعددة المصادر وتكون الضرائب على دخول الأفراد تصاعدية متعددة الشرائح وفقا لقدراتهم التكليفية، ويكفل النظام الضريبى تشجيع الأنشطة الاقتصادية كثيفة العمالة وتحفيز دورها فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

وأكد "بدراوى"، أنه بناءً على تلك المادة يجب الأخذ بنظام الضرائب التصاعدية حتى لا تتعارض مع نصوص الدستور، ومشددا على أنه سيتقدم بطلب إحاطة بهذا الخصوص لكل من رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ووزير المالية عمرو الجارحى.

وكيل لجنة التعليم: اللجنة تجتمع الاثنين لمناقشة نسبة الـ4% المخصصة للتعليم


وأكد الدكتور عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أنه من المقرر أن تجتمع اللجنة بدءًا من من الاثنين المقبل، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة التى تقدم بها النواب بشأن تسريب امتحانات الثانوية العامة، والمقدمة ضد وزير التعليم الدكتور الهلالى الشربينى.
عبد الرحمن البرعى

واضاف "البرعى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الاجتماع أيضا سيتضمن مناقشة ميزانية وزارة التربية والتعليم، ومن الممكن استدعاء الوزير خلال اجتماع اللجنة هذا الأسبوع، وتحديد موقف اللجنة من النسبة المقررة للتعليم بالموازنة العامة، وموقفهم من نسبة الـ4% من الناتج القومى.

اللواء سعيد طعيمة: أسعى لعقد اجتماعات الأسبوع الجارى


وأكد اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه يسعى حاليا للتواصل مع أمين اللجنة، من أجل تحديد موعد انعقاد لعدد من الاجتماعات للجنة الأسبوع الجارى، من أجل الانتهاء من مناقشة الموازنة العامة للوزارة، والهيئة العامة للطرق والكبارى.
سعيد طعيمة

وأشار طعيمة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن اللجنة العامة خلال اجتماعها الأسبوع الماضى أكدت أنه لن تُعْقَد اجتماعات للجان النوعية، ما جعل العديد منها يكثف اجتماعاته للأسبوع الجارى للانتهاء من مناقشة مخصصاتها من الموازنة العامة.

print