الإثنين، 20 مايو 2024 02:31 م

3 كيانات تحت التأسيس لمواجهة "دعم مصر".. علاء عابد: سيطرة ائتلاف واحد تضر البرلمان.. إيهاب منصور: سلطة الرأى الواحد فاسدة وتكتل "25 – 30" ينتظر الاكتمال.. "عوارة": المجلس يحتاج ائتلافًا ثانيًا

هل ينجح برلمان "الائتلاف الواحد"؟

هل ينجح برلمان "الائتلاف الواحد"؟ هل ينجح برلمان "الائتلاف الواحد"؟
الجمعة، 17 يونيو 2016 07:59 م
كتب سماح عبد الحميد و محمد صبحى و إبراهيم سالم
بالتزامن مع مرور ما يقرب من 60 يومًا على إشهار ائتلاف "دعم مصر" رسميًا داخل مجلس النواب وإعلان الدكتور على عبد العال استلامه الوثيقة، أكد عدد من أعضاء البرلمان أن مازال هناك محاولات لتشكيل ائتلافات أخرى لتكون مواجهة لائتلاف "دعم مصر"، حيث أن السلطة الواحدة والرأى الواحد يرتبط به الفساد فى حين رأى آخرون أن تشكيل ائتلاف غير ملح فى الفترة الحالية نظرًا لغياب الهدف الأساسى من تكوينه لقيام نواب دعم مصر بارتداء عباءة المعارضة.
علاء عابد: سيطرة ائتلاف واحد على البرلمان يضر البرلمان.. ونعلن ائتلافنا قبل 30 يونيو

قال علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن وجود أكثر من ائتلاف داخل المجلس هو الأفضل لتكوينه، مشيرًا إلى أن قرار الحزب بتكوين الائتلاف لا يأتى لمواجهة ائتلاف دعم مصر، أو غيره من الائتلافات التى يتم تكوينها، وإنما لقناعته بضرورة تنوع الائتلافات داخل المجلس، لافتًا إلى أن سيطرة ائتلاف واحد على المجلس لن يكون مفيدًا.
علاء عابد copy

وأشار إلى أن الحزب يرى ضرورة أن يكون هناك ائتلاف يدافع عن المبادئ التى يهدف الحزب لتحقيقها والمتعلقة بالتحدى الاقتصادى، وأن يتبنى الائتلاف البرنامج، مؤكدًا أن الحزب سيعلن عن تدشين ائتلافه فى نهاية شهر يونيو، وأن الحزب يسعى لاستكمال النصاب القانونى لائتلافه خلال هذه الفترة للإعلان عن تأسيسه رسميًا قبل 30 يونيو.

"عوارة": البرلمان يحتاج ائتلافًا لمواجهة "دعم مصر".. و"الإرادة المصرية" لم يكتمل عدديًا



وفى سياق متصل كشف جلال عوارة، عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان والقيادى بتكتل الإرادة المصرية، إن أعضاء التكتل مازالوا يسعون من خلال محاولات عديدة لتكوين ائتلاف بمجلس النواب، موضحًا أن النسبة التى تشترطها اللائحة الداخلية للبرلمان لتكوين الائتلافات البرلمانية لم تكتمل، ولو تحقق العدد المطلوب لتشكيل الائتلاف سنتقدم به للمجلس فورًا.

وأضاف "عوارة" فى تصريح خاص لـــ"برلمانى" حول إجراء تواصل ومباحثات بين مؤسسى تكتل "25 – 30" وحزب المصريين الأحرار باعتبارهم يسعون لتكوين ائتلاف لاكتمال العدد والتقدم بائتلاف برلمانى يضاهى ائتلاف "دعم مصر"، أن هناك اعتبارات سياسية تجعلنى أتحفظ من الإجابة على ذلك الأمر.

إيهاب منصور: سلطة الرأى الواحد فاسدة



ومن ناحية أخرى اعتبر إيهاب منصور، عضو مجلس النواب وعضو تكتل "25- 30" ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى، أن تشكيل ائتلاف برلمانى يواجه ائتلاف "دعم مصر" أمر مهم جدًا، لأن السلطة الواحدة مفسدة وطول عمرنا فى فساد السلطة الواحدة والرأى الواحد والقرار الواحد.

وأوضح "منصور" أن تشكيل ائتلاف ثان بمجلس النواب يزيد من الرقابة لدى أعضاء البرلمان، بالإضافة إلى أنه يسهم فى الخروج بأفضل التشريعات ويمكن النواب من ممارسة دورهم الرقابى على الأجهزة التنفيذية بالدولة.
وأشار رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى فى تصريحه إلى أن تكتل "25 – 30" مازال يجمع أعضاء البرلمان لتكوين ائتلاف بالمجلس، لافتًا إلى أن هناك مشاورات تتم بين راغبى تكوين ائتلاف سواء من نواب الإرادة المصرية أو حزب المصريين الأحرار، وحين ننتهى إلى أمر معين سيتم الإعلان عنه.
إيهاب منصور (5) copy

محمد فؤاد: تشكيل ائتلاف برلمانى الآن غير ضرورى



ومن جهته قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب والمتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، إن تشكيل ائتلافات برلمانية داخل مجلس النواب، كان أمرًا محوريًا فى بداية انعقاد البرلمان وبالتزامن مع تشكيل دعم مصر ائتلاف برلمانى، مؤكدًا أنه فى الفترة الحالية أصبح أمر غير ملح نتيجة لقيام نواب دعم مصر بارتداء عباءة المعارضة.

وأوضح فؤاد أن لدينا الآن، اتزان داخل الائتلاف الواحد فرأينا نواب لـ"دعم مصر" تهاجم الحكومة والدولة متابعًا، وذلك أمر غريب يدل على وجود انقسام داخلى بالائتلاف.

وأكد المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، أن الحزب منفتح مع أى مساعى لتشكيل ائتلاف برلمانى، ولكن لا يوجد طرح رسمى تدرسه الهيئة العليا للحزب، خاصة أن هناك أولويات لدى الوفد والمتمثلة فى المحليات وبيت الخبرة البرلمانية، بالإضافة إلى استكمال الأجندة التشريعية.

هيثم الحريرى: لن يستطيع حزب ولا تكتل تشكيل ائتلاف ومادة الـ25% مفصلة لـ"دعم مصر"



ومن جهة أخرى اعتبر النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب بدائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، وعضو تكتل "25-30" بمجلس النواب، أن النسبة التى نصت عليها المادة 96 بشأن نسبة 25% من أعضاء المجلس على أن يكونوا من خمس عشرة محافظة على مستوى الجمهورية، تثبت يوما بعد يوم أنها صممت خصيصًا لائتلاف "دعم مصر".
هيثم الحريرى copy

وأكد "الحريرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حزب المصريين الأحرار لن يستطيع فى الوقت الحالى أن يشكل ائتلاف "الإرادة المصرية"، الذى شرع فيه من قبل، مضيفًا أيضًا تكتل "25-30"، الذى هو عضو به لن يمكنه جمع هذه النسبة، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن يتم هذا التكوين بداية من دور الانعقاد المقبل.

وأضاف "الحريرى"، أن الوقت الحالى لابد فيه من عدم الاهتمام بتشكيل الائتلافات داخل البرلمان بقدر الاهتمام بالأجندة التشريعية والمهام الواجب إنجازها فى الوقت الحالى.

سعد الجمال (2) copy

محمد فؤاد copy



الأكثر قراءة



print