الثلاثاء، 07 مايو 2024 03:00 ص

تسريب امتحان الكيمياء بعد "5" دقائق من بدايته.. كمال عامر: "ماتسربش دى كانت محاولة للغش".. وكيل لجنة التعليم: 150 مليون جنيه تكلفة أجهزة التشويش على اللجان.. وكل المواد الجاية هتتسرب

التسريب مستمر بالثانوية العامة

التسريب مستمر بالثانوية العامة التسريب مستمر بالثانوية العامة
الخميس، 16 يونيو 2016 09:00 م
كتب محمد صبحى وإبراهيم سالم
فى عرض متكرر يوميا من أزمات الثانوية العامة مع تسريب امتحانات الثانوية العامة، ومحاولات الغش، التى يقوم بها الطلاب، استطاعت صفحات الغش تسريب مادة الكيمياء، التى أدى الطلاب امتحانها اليوم، الخميس، ما آثار غضبا كبيرا فى الشارع المصرى، ونواب البرلمان الذين أكدوا على ضرورة مواجهة هذه الأزمة.

كمال عامر: لم يتم تسريب امتحان الكيمياء ولكن ما حدث محاولة للغش


قال كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن ما حدث اليوم فى امتحان مادة الكيمياء بالثانوية العامة لا يعد تسريبا، إنما هى محاولات غش، مشيرا إلى أن وزير التعليم أكد خلال لقائه الأخير بنواب البرلمان أنه أحكم السيطرة على باقى مواد الثانوية العامة بعد تسريب امتحان التربية الدينية.

كمال عامر

وأكد "عامر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الدفاع والأمن القومى أعطت بعض التوصيات فى التقرير المشترك مع لجنة التعليم بالبرلمان، بأن يتم تطوير العملية التعليمية، بحيث تتماشى مع المتغيرات المجتمعية والتكنولوجية فى الوقت الحالى، بالإضافة إلى وضع ضوابط لها، حيث إنها تعتبر المدخل الرئيسى للمستقبل والجامعات العليا.

وأضاف "عامر"، أن التوصيات تضمنت تغليظ العقوبة لمن يغش أو يساهم فى تسهيل عملية الغش بشكل يحقق الردع الكافى، بالإضافة إلى التنسيق بين كل الأجهزة الأمنية والأجهزة المعنية بوضع الامتحانات بالوزارة، واتخاذ الإجراءات الحاسمة ضد الجناة.

MOHAMED ELHOSARY-22

وكيل لجنة التعليم يكشف: 150 مليون جنيه تكلفة أجهزة التشويش على لجان الثانوية العامة


وبدوره كشف النائب عبد الرحمن برعى، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس، عن أن اللجنة أعدت التقرير النهائى حول مقترح المشروع بقانون بتركيب أجهزة تشويش على الإنترنت فى نطاق المدارس، التى توجد بها لجان لامتحانات الثانوية العامة، وذلك بالاشتراك مع مكتبى لجنتى الدفاع والأمن القومى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أنه سيتم رفعه إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لعرضه على الجلسة العامة لإقراره.

عبد الرحمن برعى

وأضاف "برعى"- فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس- أن اللجنة بالاشتراك مع مكتبى لجنتى الدفاع والاتصالات، أعدت حصرًا كاملًا لعدد اللجان التى يؤدى داخلها طلاب الثانوية العامة بالجمهورية امتحاناتهم، والتى بلغ عددها 1581 لجنة بالجمهورية، مشيرا إلى أن تركيب أجهزة التشويش فى تلك اللجان سيكلف الدولة حوالى 150 مليون جنيه.

وتابع وكيل لجنة التعليم تصريحه بالتأكيد أن هذا التقرير سيتم رفعه لرئيس المجلس، بحد أقصى بعد غد السبت، لعرضه على الجلسة العامة لإقراره.

نائبة بلجنة التعليم: ما حدث فى امتحان الكيمياء للثانوية العامة حالة غش وليست تسريبا


وفى السياق ذاته قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب وعضو لجنة التعليم بالمجلس، إن ما شهده امتحان الكيمياء للثانوية العامة، اليوم الخميس، يعد بمثابة إحدى حالات الغش وليس تسريبًا للأسئلة، خاصة أن الامتحان خرج بعد بدء موعده، مؤكدة أنه أمر سيئ ويدل على أن هناك أحدًا لديه إصرار واضح على إثبات فشل المنظومة وتأكيد أن العناصر الفاشلة ما زالت موجودة.

ماجدة نصر- قائمة فى حب مصر

وأضافت الدكتورة ماجدة نصر- فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس- أنه لابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أّيّة حالات غش، وحرمان الطالب والملاحظ الذى تسبب فى خروج الامتحان واتخاذ إجراءات مشددة ضده.

وأشارت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إلى أن اللجنة عقدت لقاءات مع كل أطراف الإدارة فى المنظومة التعليمية، وأن هناك خطة طويلة الأجل لعلاج أزمة الثانوية العامة، ستطبق بداية من السنة الجديدة، إضافة إلى خطة قصيرة الأجل تركز اللجنة على تفعيلها بشكل سريع.

وتابعت البرلمانية ماجدة نصر تصريحها بالقول: "هناك مقترح تتم دراسته يتضمن تطوير شكل ورقة الامتحانات بحيث تكون الأسئلة والإجابات فى ورقة واحدة، للتقليل من حالات الغش، إضافة إلى تعديل نظام التنسيق والقبول بالجامعات بحيث يسبقه اختبار قدرات وليس مقابلة شفوية، كى لا تتدخل فيها الوساطة، إضافة إلى التنسيق".

محمد الحسينى بعد تسريب "الكيمياء": الطلاب مش فى إيد أمينة.. وحسبنا الله ونعم الوكيل


فيما قال محمد الحسينى، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، والمعروف إعلاميًّا بـ"نائب العجلة"- تعليقًا على تسريب أسئلة مادة الكيمياء للثانوية العامة، اليوم الخميس، عقب بدء الامتحان بـ5 دقائق فقط – "هناك 600 ألف طالب مش فى إيد أمينة يا حكومة، وأطالب بإقالة وزير التربية والتعليم، حسبنا الله ونعم الوكيل فى الفشلة".

محمد الحسينى

وأضاف نائب العجلة - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن وزير التربية والتعليم صدر الإحباط لأكثر من 600 ألف طالب وأسرهم، ونريد تدخلا سريعًا من رئيس الجمهورية لوقف تلك المهازل التى تتعرض لها العملية التعليمية فى مصر، متابعًا: "المنظومة التعليمية بها فشل نتيجة للقيادات الفاشلة التى لا تهتم باتباع أساليب التطوير فى التعليم، وعملت على تصدير الإحباط للطلبة، والمدارس الحكومية فى نطاق دائرة بولاق الدكرور بها إهمال كبير على كل المستويات".

كان مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، قد أكد فى تصريحات لـ"برلمانى" أن غرفة عمليات الثانوية العامة حددت مصدر اللجنة، التى صورت ورقة أسئلة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة "نظام حديث"، والذى تم نشره بعد بدء لجنة الامتحان بما يقرب من 5 دقائق، موضّحًا أنه خرج من لجنة مدرسة طوخ الإعدادية.

مفاجأة.. وكيل لجنة التعليم بالبرلمان: الغش بالثانوية مستحيل حد يسيطر عليه وكل الامتحانات الجاية هتتسرب


وأخيرا قال الدكتور عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن ما حدث اليوم فى إمتحان مادة الكيمياء للثانوية العامة العامة اليوم، الخميس، لا يعد تسريبا، مؤكدا أن أن عملية الغش التى ظهرت بشكل غير معقول فى الفترة الاخيرة لا يمكن السيطرة عليها، معلقا "الموضوع مستحيل إن حد يسيطر عليه، وكل الامتحانات اللى جاية هتتسرب".

IMG_3694 copy

وأضاف "البرعى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأزمة الحقيقية ليست فى محاولات الغش إنما هى فى المحاولات التى يبذلها هؤلاء الخارجون فى إدخال نماذج الإجابات إلى مقار اللجان، التى يؤدى الطلاب الامتحانات داخلها، معلقًا: "الكارثة الأكبر فى المحاولات اللى شغالة لإدخال الإجابات للجان".

وأكد "البرعى"، أن أعضاء البرلمان يقومون بمحاسبة الوزارة والوزير حسابا عميقا حال تسريب الامتحانات قبل بدئه باللجان، كما حدث فى مادة التربية الدينية، أما ما حدث اليوم فهى محاولات غش وهذا ما سنتصدى له من خلال مقترح وضع أجهزة تشويش داخل اللجان.


print