الأربعاء، 24 أبريل 2024 11:21 م

نرصد أسباب فصل "شروق" من وظيفة معاون بالنيابة الإدارية.. نشرت كاريكاتير مسيء لـ"الزند" من صفحة إخوانية تحرض ضد مصر.. والقرار صدر فى 29 مايو.. وتتساءل على "فيس بوك": ليه بيستهدفونى؟!

كواليس فصل ابنة هشام جنينة

كواليس فصل ابنة هشام جنينة كواليس فصل ابنة هشام جنينة
الثلاثاء، 14 يونيو 2016 01:45 م
كتب هدى أبو بكر – محمد سعودى – تامر إسماعيل
اثار قرار عزل شروق هشام جنينة، ابنة الرئيس السابق للجهاز المركزى للمحاسبات من وظيفتها بهيئة النيابة الإدارية تساؤلات عديدة حول اسباب عزلها ومدي دستورية ذلك ، ويكشف "برلمانى" كواليس عديدة حول القرار، وما خلفه.
وكان قرار رئيس الجمهورية رقم 242 لسنة 2016 والمؤرخ بتاريخ 29 مايو 2016 قد نص على: "بعد الاطلاع على الدستور وعلى القانون رقم 117 لسنة 1958 بإعادة تنظيم النيابة الإدارية والمحاكمات التأديبية وتعديلاته، وعلى قانون السلطة القضائية، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 305 لسنة 2014 الصادر فى 2-9-2014، وعلى موافقة المجلس الأعلى لهيئة النيابة الإدارية بجلسة 6 – 4 – 2016 وعلى ما عرضه وزير العدل، قرر فى المادة الأولى، أن تُفْصَل الأستاذة شروق هشام أحمد فؤاد إبراهيم جنينة معاون النيابة الإدارية من وظيفتها بغير الطريق التأديبى. المادة الثانية، يُنْشَر القرار فى الجريدة الرسمية وعلى وزير العدل تنفيذه".

12541116_10208613726489343_1623543225382634121_n copy

أكبر لغز فى واقعة فصل ابنة جنينة.. الرئيس وقع القرار 29 مايو واستمرت فى عملها لليوم


وتفاجأ كثيرون بقرار فصل شروق هشام جنينة من منصبها كمعاون بالنيابة الإدارية، كما تفاجأت هى شخصيا بقرار فصلها الذى علمته اليوم، ونشرته الصحف والمواقع الإخبارية.


لكن المفاجأة أن القرار الجمهورى بفصل شروق صدر فى 29 مايو الماضى وهو ما كشف عنه نص القرار الذى نشرته المواقع الإخبارية، ورغم ذلك لم يتم إبلاغها بقرار الإقالة إلا اليوم، وهو ما يطرح تساؤلات كثيرة حول تأجيل إبلاغها بالقرار، واللغز وراء تأخر الإعلان عنه، وهو ما قد تكشف عنه الساعات المقبلة.

وكشف مصدر قضائى لـ"برلمانى"، أن شروق لم تكن على علم بقرار فصلها، حيث ظلت تمارس عملها حتى اليوم بمكتبها وتنظر القضايا، حتى أبلغها رئيسها بأنها مطلوبة بإدارة التفتيش ومعها القضايا التى تنظرها، وحينما ذهبت فوجئت بقرار فصلها والذى كان قد قرره المجلس الأعلى لهيئة النيابة الإدارية، بتاريخ 6 إبريل الماضى، فى حين صدق عليه رئيس الجمهورية بتاريخ 29 مايو الماضى، أى أنها منذ 29 مايو الماضى ليست على قوة العمل، فى حين أن شروق كانت تمارس عملها حتى اليوم الاثنين. وصدر قرار الفصل دون طريق التأديب، حيث إن شروق لازالت فى درجة معاون نيابة.

Screen Shot 2016-06-14 at 1.09.43 PM copy

رئيس مجلس الدولة الأسبق: فصلها حق دستورى لرئيس الجمهورية


المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، قال إن تعيين أعضاء الهيئات القضائية بمجلس الدولة والقضاء الإدارى وهيئة قضايا الدولة يتم بقرار من رئيس الجمهورية، وكذلك يُفْصَلون بقرار من رئيس الجمهورية، وهو فى ذلك يستخدم سلطاته وصلاحياته الدستورية، مشيرا إلى أن عزل ابنة هشام جنينة بقرار جمهورى من الرئيس، ليس فيه أى مخالفة للقانون.

حوار مع المستشار سامح كمال تصوير دينا رومية محرر احمد متولى 12-5-2016 (14) copy

وأضاف الجمل فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن كلمة "بغير الطريق التأديبى" التى نص عليها قرار فصل شروق جنينة، تعنى حرمانها من كل مراحل التحقيق والتأديب الوظيفى التى تتضمن توجيه تهمة، والإحالة للتحقيق، وعرض على مجلس تأديب، وغير ذلك من الإجراءات التى تتضمن عرض وجهات نظر مختلفة للمتهم والمحقق.

وأكد الجمل أنه يتوقع أن تلجأ ابنة جنينة إلى طريق الطعن على القرار أمام القضاء الإدارى، وسيكون مجلس الدولة هو المخول بالبت فى طعنها.

وخضعت شروق للتحقيق فى مارس الماضى، بسبب كاريكاتير يسخر من المستشار أحمد الزند، نشرته فى فبراير على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حيث كان المستشار الزند وزيرا للعدل وقتها.

شروق هشام جنينة copy

ما لا تعرفه عن شروق هشام جنينة المفصولة من النيابة الإدارية


شروق هشام جنينة هى ابنة المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات السابق، وفُصِلَت من وظيفتها كمعاون للنيابة الإدارية بسبب "بوست" نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يسىء للمستشار أحمد الزند، ويستعرض "برلمانى" بعض المعلومات التى لا يعرفها الكثيرون عن شروق هشام جنينة المفصولة من النيابة الإدارية.

1 - كانت شروق هشام جنينة تعمل فى مكتبة "بيكر آند ماكينزى"، وفقًا لما كتبته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

2 - عملت ابنة هشام جنينة فى غرفة التجارة الأمريكية فى مصر، ابتداءً من شهر نوفمبر 2013‏ إلى ‏مايو 2014‏، وفقًا للمعلومات المتاحة فى صفحتها.

3 - كذلك، عملت شروق هشام جنينة فى هيئة النيابة الإدارية فى شهر أكتوبر 2014.

4 - "الكاريكاتير" المسىء للمستشار أحمد الزند، الذى نشرته شروق على صفحتها على "فيس بوك"، شاركته من صفحة حملة "باطل" الإخوانية التى تحرض على الجيش ومصر.

ما لا تعرفه عن شروق هشام جنينة المفصولة من النيابة الإدارية بسبب بوست اساءة للزند (2) copy

من جانبها وفى أول تعليق لـ"شروق" ابنة هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات سابقا، على فصل عضويتها من النيابة الإدارية، قالت: "اليوم وأثناء تواجدى بعملى فوجئت باتصال من إدارة التفتيش بالنيابة الإدارية بطلب حضورى لإخطارى علمًا بقرار السيد رئيس الجمهورية رقم ٢٤٢ لسنة ٢٠١٦ بفصلى من عملى دون إبداء أسباب وبغير الطريق التأديبى".

ما لا تعرفه عن شروق هشام جنينة المفصولة من النيابة الإدارية بسبب بوست اساءة للزند (1) copy

وأضافت: "علمت بأن هناك بعض الإشاعات تروج من خلال بعض المواقع بأن السبب فى قرار فصلى يرجع إلى ارتكابى أخطاء فادحة فى عملى وهو ادعاء كاذب وعارٍ تمامًا عن الصحة بشهادة رؤسائى المباشرين".

وأكدت ابنة هشام جنينة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك، قائلة: "البعض الآخر يروج بأن فصلى تم بسبب بوست قمت بمشاركته على صفحتى الشخصية على فيسبوك منذ أربعة أشهر يتعلق بوزير عدل سابق وهو أمر تم التحقيق معى فيه ولم توقع على أى عقوبة وقتها، ثم أعقب ذلك اتخاذ وزير العدل الجديد قرارا بحفظ كافة الشكاوى المشابهة للشكوى المقدمة ضدى مما يجعلنى اتساءل عن سبب استهدافى أنا وحدى بهذا الإجراء فى هذا التوقيت".

محمد حامد الجمل copy




الأكثر قراءة



print