الأحد، 19 مايو 2024 02:23 ص

بعد تصنيف قناة "مكملين" الإخوانية كأكثر القنوات مشاهدة.. لجنة الإعلام تطالب بلجنة تقصى حقائق حول "إبسوس".. "هيكل" يطالب بعدم الاعتماد عليها لتضمنها خلل.. و"شرشر": وجه آخر لكتائب الإخوان

تقارير "إبسوس" تدخل مفرمة البرلمان

تقارير "إبسوس" تدخل مفرمة البرلمان تقارير "إبسوس" تدخل مفرمة البرلمان
الأحد، 12 يونيو 2016 03:00 م
كتب محمد مجدى السيسى
فجر تقرير شركة أبحاث "إبسوس" لقياس نسب المشاهدة فى القنوات الفضائية، غضب لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، وسط مطالبات بتشكيل لجنة تقصى حقائق على وجه السرعة، للتحقق من الوثائق التى استدلوا منها على أن قناة "مكملين" الإخوانية ضمن القنوات الأكثر مشاهدة، إلى جانب التحفظ على كل الدلائل المزعومة لذلك، وأكدوا أن التقرير مدفوع الأجر ويعد الوجه الآخر لكتائب الإخوان.

أحمد شمردن copy

رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان يطالب بعدم الاعتماد على تقرير "إبسوس": "به خلل"


طالب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، بعدم الاعتماد على التقرير، موضحاً: "الطريقة الوحيدة الدقيقة لقياس نسب المشاهدة تتم عن طريق وصول الإرسال للمشاهدين عبر الكوابل وليس الأطباق، لكن الطريقة المستخدمة فى دولنا، هى طريقة الأبحاث، وهى غير دقيقة لأنها تخضع لمعايير كثيرة جداً".

وفى رد "هيكل" على تصنيف قناة "مكملين" الإخوانية ضمن القنوات الأكثر مشاهدة وفق تقرير "إبسوس"، قال رئيس لجنة الإعلام فى تصريح لـ"برلمانى"، إن ذلك دليل على وجود خلل بالتقرير، موضحاً: "الشارع بقى واضح دلوقتى، وعندنا دليل لما بنشوف الهجوم الشديد على أى شخص يطرح فكرة المصالحة معهم، غير أن طريقة القياس بالأبحاث تتطلب وجود عينات متوازنة، مينفعش أروح أسأل إخوان بيتفرجوا على إيه؟!".

HAZIM abdelsamad (7) copy

أما عن دور اللجنة الرقابى بشأن ذلك الأمر، قال أسامة هيكل، إن اللجنة ليس لها دور فى ذلك، موضحاً: "لا أستطيع أن أتدخل فى عمل شركة أبحاث"، منوهاً فى سياق متصل بأن هناك قنوات تتعاقد مع شركات متخصصة فى عمل تلك الأبحاث، وبالتالى ستكون تقايريها خادمة لتلك القنوات، لأن المصلحة ستكون مشتركة حينئذ.

وكيل "الإعلام" بالبرلمان: تقرير "إبسوس" مدفوع الأجر..وأطرح الأمر للنقاش فى اجتماع اللجنة


وبدوره، أكد أحمد شمردن وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، أن تقرير إبسوس الأخير لقياس نسب المشاهدة فى القنوات الفضائية غير دقيق، موضحاً: "تصنيف قناة "مكملين" الإخوانية ضمن القنوات الأكثر مشاهدة فى التقرير، يؤكد أنه مدفوع الأجر، وتلك الشركة تحاول أن ترسخ لدى الجمهور أن ما زالت جماعة الإخوان باقية، وتريد أن تضعف الدولة المصرية بذلك الإسلوب، لكن لن يحدث".

HAZIM abdelsamad (8) copy

وطالب "شمردن" فى تصريح لـ"برلمانى"، الجهات المعنية اتخاذ قرار حازم تجاه تلك الشركة، موضحاً: "مينفعش التقرير ده يعدى بسلام، لازم وقفة قوية لأنه يزيف الرأى العام، وتجاهله معناه تشجيعه على إصدار تقارير تخدعنا مرة أخرى"، مشيراً إلى أنه سيطرح الأمر للنقاش خلال الاجتماع المقبل للجنة الثقافة والإعلام.

وتابع وكيل اللجنة، أنه فى ضوء الدور الرقابى للجنة الإعلام، فسأقترح مخاطبة مثل تلك الشركات، للتشديد على تحميلها المسئولية الأدبية والاجتماعية لدى كل ما تصدره من تقارير.

"شرشر" يطالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق حول "إبسوس": "الوجه الآخر لكتائب الإخوان"


وفى ذات السياق، طالب أسامة شرشر عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، بتشكيل لجنة تقصى حقائق بشأن تقرير إبسوس الأخير لقياس نسب المشاهدة فى القنوات الفضائية، والتحفظ على كل الوثائق التى استدل من خلالها على أن قناة "مكملين" الإخوانية ضمن القنوات الأكثر مشاهدة فى تقريره، وكذلك بحث من وراء تلك الشركة وما هى مصادر تمويلها.

834px-Ipsos_logo.svg copy

وأضاف "شرشر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذا التقرير يؤكد ويبرهن عملياً بالأرقام والإحصائيات أنه الوجه الآخر لجماعة الإخوان وكتائبها الإعلامية، متابعاً: "يتنفسون كذباً، ويصدرون أنفسهم على أنهم مكملين مثل قناتهم التى لا يراها أحد".


print