السبت، 18 مايو 2024 03:52 ص

لجنة التعليم تعقد ورشة عمل لبحث تطوير "التعليم الفنى".. ووكيل اللجنة يؤكد: خطة طويلة لتطويره يشرف عليها للبرلمان.. اقتراحات بالاستفادة من طلاب التعليم الزراعى فى مشروع المليون فدان

البرلمان يتحرك لإنقاذ التعليم الفنى

البرلمان يتحرك لإنقاذ التعليم الفنى البرلمان يتحرك لإنقاذ التعليم الفنى
السبت، 11 يونيو 2016 09:29 م
كتبت سمر سلامة
اهتم واضعو دستور مصر 2014 اهتماما بالغا بالتعليم الفنى، حيث نص الدستور فى المادة 20 على أن: "تلتزم الدولة بتشجيع التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى وتطويره، والتوسع فى أنواعه كافة، وفقا لمعايير الجودة العالمية، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل"، وهو الأمر الذى على لجنة التعليم بمجلس النواب والتى أكد أعضاؤها أنه لا نهوض لمصر دون تطوير التعليم الفنى بشقيه، "الصناعى" و"الزراعى".

ثانوية-8

جمال شيحة: لجنة التعليم ستنظم ورشة عمل عن التعليم الفنى الاسبوع القادم


وفى هذا السياق قال النائب جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة ستنظم ورشة عمل خلال الأسبوع المقبل لبحث سبل تطوير التعليم الفنى فى مصر، مشيرا إلى ان اللجنة تولى اهتماما كبير بهذا الجانب لما له من أهمية فى تحقيق النهوض بالدولة المصرية.

جمال شيحة_1

وأضاف شيحة لـ "برلمانى" أن الورشة سيحضرها مهتمون بالعمل الفنى والتعليم الفني، بمقر البرلمان، لتقديم مقترحاتهم حول تطويره وسبل الاستفادة منه، مؤكدا أن توصيات الورشة ستكون محل بحث مع الحكومة.

وكيل "التعليم "يطالب الحكومة بتكثيف مجهودها للنهوض بالتعليم الفنى والزراعى


فيما طالب النائب عبد الرحمن البرعى وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب الحكومة بضرورة تكثيف مجهوداتها للنهوض بالتعليم الفنى فى مصر، قائلا "النهوض لن يتحقق إلا بالتعليم الفنى والزراعى خاصة أن الاتجاه العام للقيادة فى مصر هو المشروعات الزراعية والصناعية".

لجنة التعليم

وأضاف البرعى لـ"برلمانى"، إن هناك مبادرة يتبناها مجلس الوزراء وهى إنشاء المجمعات التكنولوجية التابعة لصندوق دعم المشروعات التعليمية، والتى تتم بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح مجمعين بمحافظتى بنى سويف والقليوبية قريبا، يهدفان لإدخال الطلاب سوق العمل منذ السنة الأولى لانضمامهم للتعليم الفنى، للمساعدة فى تأهليهم جيدا.

عبد الرحمن البرعى

كما شدد "البرعى" على ضرورة عقد اتفاقات مع أصحاب المصانع بالتعاقد مع التلاميذ للعمل والتدريب مقابل حصولهم على راتب بشرط تعيينهم بمجرد إنهاء تعليمهم والهدف من ذلك الوصول لنسبة 60% تشغيل.

مصانع

كما طالب باستغلال طلاب التعليم الزراعى بمشروع المليون فدان من خلال تمليكهم اراضى هناك لخلق حياة بعيدة عن الدلتا وفتح افاق جديدة بالصحراء واستغلال الطاقات البشرية المهدرة.

خالد عبد العزيز يطالب بالاهتمام بالتعليم الفنى لإعداد كوادر عمالية


ومن جانبه طالب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، وعضو لجنة القوى العاملة، الدولة بالاهتمام بالتعليم الفنى تمهيدا لإعداد كوادر عمالية قادرة على خوض معترك العمل بتميز.

وقال شعبان لـ"برلمانى" علينا أن نعيد فكرة التثقيف العمالى لتخريج عمال مهرة ومدربة، مشددا على ضرورة تدخل وزارة القوى العاملة فى العقود بين القطاع الخاص والعمال، وأن تكون الوزارة طرف الموقع على العقد، مما يمنع الفصل التعسفى للعمال.


print