الأحد، 19 مايو 2024 01:38 ص

فى تقرير المركز القومى للبحوث.. المصريون يأكلون بـ200 مليار جنيه سنويًا..فى أول أسبوع برمضان بياكلوا "2.7" مليار رغيف.. و"10" آلاف طن فول..و"40" مليون دجاجة..ونستورد ياميش بـ259.96 مليون

30 مليار.. أكل مصر فى شهر الصوم

30 مليار.. أكل مصر فى شهر الصوم 30 مليار.. أكل مصر فى شهر الصوم
الإثنين، 06 يونيو 2016 11:20 ص
كتب إبراهيم سالم
فى تقرير صادر عن مركز المعلومات بمجلس الوزراء، أن الإنفاق على الطعام يحتل المرتبة الأولى من حجم إنفاق الأسرة المصرية، والذى يبلغ حوالى 44.9% من إجمالى دخلها على الطعام سنويًا، حيث أوضح التقرير أن الأسبوع الأول من رمضان، يأكل المصريون حوالى 2.7 مليار رغيف، 10 آلاف طن فول، 40 مليون دجاجة، ويزداد الاستهلاك لسلع معينة كاللبن والزبادى بنسبة 300%، والحوم 70%، والسكر 50%، والزيوت 25%.

مجلس النواب

التقرير: الإنفاق على الطعام يحتل المرتبة الأولى من حجم إنفاق الأسرة المصرية


أكد تقرير صادر عن مركز المعلومات بمجلس الوزراء، أن الإنفاق على الطعام يحتل المرتبة الأولى من حجم إنفاق الأسرة المصرية، حوالى 44.9% من إجمالى دخلها على الطعام سنويًا.

وأوضح التقرير الحكومى، اليوم الأحد، أن الأسبوع الأول من رمضان، يأكل المصريون حوالى 2.7 مليار رغيف، 10 آلاف طن فول، 40 مليون دجاجة، ويزداد الاستهلاك لسلع معينة كاللبن والزبادى بنسبة 300%، والحوم 70%، والسكر 50%، والزيوت 25%.

سلع تموينية

استشارى بالمركز القومى للبحوث: شهر رمضان لا يجب أن يكون فرصة للإسراف فى الطعام


من جانبها، قالت الدكتورة إيمان كامل، استشارى التغذية العلاجية، وصحة الأسرة والطفل بالمركز القومى للبحوث، خلال الندوة التثقيفية، التى نظمها المركز بعنوان "صحتك فى رمضان"، إن شهر رمضان لا يجب أن يكون فرصة للإسراف فى الطعام، بل يجب أن يكون فرصة لتدعيم الصحة والحفاظ عليها، وخفض الوزن لمرضى السمنة.

خبز-بلدي

حجم استيراد الياميش لشهر رمضان فى 2015 وصل إلى 259.96 مليون جنيه


وأشارت "كامل"، إلى أن تقرير آخر صادر من مصلحة الجمارك يؤكد أن حجم استيراد الياميش لشهر رمضان فى 2015 وصل إلى 259.96 مليون جنيه، بزيادة 60% عن عام 2014.

ياميش رمضان

ونصحت الدكتورة إيمان بضرورة التخفيف من شرب الشاى والقهوة، تدريجيًا قبل رمضان لتجنب التوتر العصبى فى الأسبوع الأول.

وجاء ذلك خلال الندوة التثقيفية، التى نظمها المركز القومى للبحوث بعنوان "صحتك فى رمضان"، وشارك فيها مجموعة من الأطباء المتخصصين فى مجال الباطنة وصحة الأسرة والطفل.

المصريون بياكلوا بـ"200" مليار سنويًا وشهر رمضان "30" مليار جنيه


وأشارت أخصائية التغذية بالمركز القومى للبحوث، إلى أن المصريين ينفقون على الغذاء سنويًا 200 مليار جنيه، ويستأثر شهر رمضان لوحده بـ 15% من هذه النسبة، بما يعادل 30 مليار جنيه.

وعضو بلجنة الصحة: إحنا كده بالرقم ده قربنا من ميزانية وزارة الصحة


فيما قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو بلجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن هذه الأرقام لا يجب أن تكون فى شهر رمضان، حيث أن هذه الأرقام الضخمة مخالفة لرسالة الشهر الكريم، معلقة "معنى كده إن الناس بتاكل من بداية وقت الإفطار حتى السحور".

إيناس عبد الحليم

وأضافت "عضو لجنة الصحة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هذه الأرقام الضخمة باتت قريبة جدًا من ميزانية وزارة الصحة التى تبلغ "45" مليار جنيه، مشيرة إلى أنه لابد من ترشيد الاستهلاك وخصوصًا أن شهر رمضان يدعو إلى هذا.


print