الإثنين، 20 مايو 2024 04:32 م

طلب إحاطة بالبرلمان لإلغاء نظام تكليف خريجى الجامعات الخاصة واللجنة ترفضه وتصفه بـ"التمييز".. وممثل وزارة الصحة: نعانى من عجز فى الأطباء والتمريض.. وتعيين 8 آلاف و300 طبيب فقط خلال 2016

"تكليف الأطباء" يشعل لجنة الصحة

"تكليف الأطباء" يشعل لجنة الصحة "تكليف الأطباء" يشعل لجنة الصحة
السبت، 04 يونيو 2016 05:05 م
كتب محمود حسين
ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم السبت، طلب إحاطة مقدم من النائب عبد الحميد الشيخ، بشأن عدم تكليف خريجى الجامعات الخاصة، بحضور ممثلين عن وزارة الصحة، ووافقت اللجنة على الإبقاء على التكليف كما هو دون تمييز، مع إفادة اللجنة بالتوزيع والاحتياجات لدى الوزارة بالنسبة للمكلفين لمواجهة القصور وعدم التوزيع بعدالة، رافضة طلب إلغاء التكليف لخريجى الجامعات الخاصة أو لخريجى الصيدلة بالمستشفيات الحكومية.

مسئول بوزارة الصحة فى البرلمان: لا يجوز إلغاء التكليف للصيادلة وخريجى الجامعات الخاصة


وقال الدكتور هشام عطا، أحد مسئولى وزارة الصحة، إن هناك قرارا صادرا من وزير الصحة يسمح للصيادلة بتولى المناصب القيادية فى المستشفيات".
لجنة الصحة6

وأضاف "عطا" أن 70% من خريجى الصيادلة بنات، وتواجههم مشكلة عدم وجود سكن ولا إقامة، ويتم تقديم تظلمات للحصول على السكن، وهناك أماكن فيها تكدس، والسنة الحالية "سنة الفراغ" وسيكون عدد الخريجين قليل جدا، ولا يوجد قانون يمنع من التكليف بالنسبة للصيادلة وخريجى الجامعات الخاصة.

وزارة الصحة أمام البرلمان: نعانى من عجز فى الأطباء والتمريض


وقالت الدكتورة سحر حلمى، مدير عام إدارة التكليف بوزارة الصحة، إن التكليف طبقا للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة هو الوسيلة الوحيدة لتعيين الخريجين من كليات الطب والصيدلة بالحكومة وتكليفهم لتقديم خدمة صحية.
لجنة الصحة2

وأضافت "حلمى" خلال كلمتها بالاجتماع، أنه طبقا لقانون التكليف يتم تدريب الأطباء الذى يعينون خلال السنوات الأخيرة على خدمات الرعاية الأساسية فى الوحدات الصحية، وأطباء طب الأسرة يتم تدريبهم لمدة 3 شهور.

وعن رواتب الأطباء المكلفين قالت: "هناك محافظات عادية وأخرى نائية، وفى المحافظات المركزية والعادية يكون الراتب نحو 1800 جنيه وفى المناطق النائية 3500 جنيه"، مشيرة إلى أن عدد الأطباء البشريين الذين تم تكليفهم فى دفعة مارس 2016 هو 8 آلاف و300 طبيب، والاحتياجات التى كانت مطلوبة من مديريات الصحة هى 14 ألف طبيب.
لجنة الصحة3

وأكدت أن هناك عجزًا فى عدد الأطباء وتحديدا محافظات الصعيد والوجه القبلى، قائلة: "الأطباء بالذات أكتر فئة تتخرج نسبة كبيرة منهم بعد الماجستير وتسافر للخارج والأطباء المصريين مطلوبين فى الخارج ونحن لا نخسر من سفرهم ومش عايزين نقلل من كفاءة الطبيب المصرى".

وأشارت مدير إدارة التكليف بوزارة الصحة إلى أن هناك عجزا فى التمريض بالمستشفيات، ولفتت إلى أن الوزارة تسمح للمرضة المتزوجة بالنقل إلى المحافظة التى يقيم فيها زوجها للم شمل الأسرة، وهو ما وصفه رئيس لجنة الصحة بأنه لا يجوز التمييز بين الممرضة المتزوجة وغير المتزوجة، وأن تظلم "غير المتزوجة" لصالح المتزوجة، فردت عليه مديرة إدارة التكليف قائلة: "لقينا المتزوجات اللى مش هتروح مكان إقامة الزوج مش هتروح لا هنا ولا هناك وهنخسرها وجميع المستشفيات فيها عجز فى التمريض".
لجنة الصحة4

وحول دور الصيدلى فى المستشفيات، قالت: "الصيدلى تطور دوره فى المستشفى، وحاليا يمر مع الأطباء على المرضى ويشرح للمريض كيفية أخذ الدواء والصيادلة لهم دور فى مكافحة العدوى، والوزير أصدر قرارا فى شهر يناير بأنه من حقهم تولى المناصب القيادية وممكن يمسك مدير مستشفى ورئيس مجلس إدارة".

وأوضحت أنه فى المحافظات النائية توجد عوامل جذب تراعيها الوزارة حتى تحفز الأطباء على العمل هناك، وأن بعض المحافظات اكتملت احتياجاتها من أطباء التكليف، وأن الأطباء البشريين يتكالبون على مستشفيات التعليم".
لجنة الصحة1

رئيس لجنة الصحة بالبرلمان: إلغاء التكليف لخريجى الجامعات الخاصة نوع من التمييز


من جانبه، قال النائب الدكتور مجدى مرشد – رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب- إنه لا يجوز قانونا ولا دستوريا إلغاء التكليف لخريجى كليات الصيادلة وخريجى الجامعات الخاصة فى المستشفيات والوحدات الصحية.

وأضاف: "قانونا إما تبقى على التكليف كله أو تلغيه كله، لكن أن تلغى التكليف فقط بالنسبة لخريجى الجامعات الخاصة فهذا نوع من التمييز ويخالف الدستور، فلا يجوز التمييز بين طالب وآخر".

وأكد رئيس لجنة الصحة، أنه مع إلغاء التكليف بشكل عام، قائلا: "التكليف يجب أن يلغى لأنه غير موجود فى أى دولة بالعالم وكانت هناك نية لإلغائه فى فترة من الفترات، والأفضل أن يلغى التكليف كله ولا يلغى بالنسبة لفئة معينة"، متسائلا: "ما هو الطائل والفائدة من التكليف؟، تقدر تعمل بديل يفيد الطبيب والصيدلى ويتم تدريبهم وتأهيلهم جيدا ليكون طبيب وصيدلى كفء، والاهتمام بالتعليم الطبى لتخريج طبيب جاهز وهيكون بيأخذ مرتب فيه ويصرف على نفسه، والتعاقدات مع الأطباء هو الحل لتطوير وتشغيل قطاع الصحة والمستشفيات لكن طول ما الطبيب بياخد 1200 جنيه مش هيشتغل".
لجنة الصحة

رئيس لجنة الصحة بالبرلمان: 30% عجز فى عدد الأطباء بمصر


وأكد "مرشد"، أن هناك نقصا بنسبة 30% فى عدد الأطباء، وأن اللجنة ستتبنى هذه المشكلة خلال الفترة القادمة لحل مشكلة العجز فى عدد الأطباء مع مراعاة التوزيع الجغرافى.

وأضاف "مرشد": "نطالب أيضا بزيادة أعداد التمريض فى المستشفيات، والموضوع يحتاج تخطيط جيد"، مطالبا وزارة الصحة بإرسال احصائيات للجنة بعدد الأطباء والتمريض والصيادلة المعينين بالتكليف واحتياجات المستشفيات وعدد العجز فى الأطباء والتمريض.

وقال إنه يرفض التمييز الاجتماعى بين الممرضة المتزوجة وغير المتزوجة، مضيفا "دايما فى تمييز فى كل مكان..الاثنين مواطنين".

النائب عبد الحميد الشيخ: تطبيق التكليف على خريجى الجامعات الخاصة إهدار للمال العام


وطالب الدكتور عبد الحميد الشيخ، عضو مجلس النواب، بإلغاء التكليف لخريجى الجامعات الخاصة فى المستشفيات وقطاع الصحة وتخفيض التكليف بالنسبة لخريجى الصيدلة، مؤكدا أن ذلك فيه إهدار للمال العام.

وقال "الشيخ": "الجهاز الإدارى مزدحم وبه تخمة وتكدس العاملين فيه، وقيل إنهم 6 ملايين موظف وعايزينهم مليون، وهناك تخصصات طبية فيها عجز ومستشفيات طب الأسرة الذين نعانى منهم وغير موجودين فى الريف ولابد يكون لنا وقفة مع أى شىء غير إيجابى ويكلف الدولة أعباء غير عادية".
لجنة الصحة5

الأكثر قراءة



print