الإثنين، 20 مايو 2024 04:42 ص

خلال أسبوع جلسات الموازنة بمجلس النواب.. وزير الصحة يتحدث عن "أم علاء" ووزير البيئة يغزل بـ"رجل حمار".. و"العجاتى": "الكفيل سخرة بس مش هنعرف نلغيه".. و"عماد" للنواب: "اطبخى يا جارية"

11 تصريحا صادما للوزراء فى البرلمان

11 تصريحا صادما للوزراء فى البرلمان 11 تصريحا صادما للوزراء فى البرلمان
الجمعة، 03 يونيو 2016 01:30 م
كتبت أسماء زيدان
شهد هذا الأسبوع العديد من التصريحات للوزراء والمسئولين تحت قبة البرلمان، المثيرة للجدل ورآها البعض صادمة والبعض الآخر مثير للإعجاب، وكشفت تلك التصريحات عن جانب خفى للوزراء لا يدركه الكثير منا ألا وهى البراعة فى استخدام الأمثال الشعبية وإليكم هذه التصريحات المثيرة للجدل:

وزير البيئة: "الشاطرة تغزل برجل حمار.. وأنا مش جاى أشتكى للبرلمان"


قال خالد فهمى، وزير البيئة، إن الوزارة تعلم جيدا أن قطاع البيئة متشابك مع وزارات أخرى، مضيفا: "هناك متطلبات عاجلة فى قطاعات أخرى، وأنا مش جاى اشتكى وهاستخدم كل الموارد المتاحة".

واستطرد "فهمى"، خلال اجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب برئاسة طلعت السويدى: "الشاطرة تغزل برجل حمار والحكومة تتقاسم المسئولية مع البرلمان لأن التغيير على الورق هيكلفنا فلوس كتير".
لجنة النقل

وزير الصحة: اطبخى يا جارية كلف ياسيدى.. وأم علاء


وبدوره قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، إن قطاع الوحدات الصحية يعانى من غياب الأطباء بشكل يصل إلى 70% فى بعض الوحدات، و30% تجهيزات، ولهذه الأسباب يوجد تدهور وتدن فى مستوى الخدمة المقدم بها، مضيفا أنه لم يأت لحمل السيف عليهم "فالست أم علاء اللى بتنضف البيت بتاخد 150 جنيها فى اليوم وأحيانا 200 جنيه فى حين إن الطبيب بيتقاضى 40 جنيها يوميا".

وتابع الوزير حديثه فى اجتماع لجنة الصحة، برئاسة مجدى مرشد، أن تدنى المرتبات من أهم العقبات التى تسببت فى تدنى مستوى الخدمة فى الوحدات الصحية، ولهذا لا بد من الاهتمام بهذا الموضوع، مختتما حديثه فى هذه النقطة بالقول: "اطبخى يا جارية كلف يا سيدى".

أحمد عماد الدين: القطط كانت بتنام جنبى فى المستشفيات.. وكنت بتفرج على نضافة أكل الطلاينة


واصل وزير الصحة تصريحاته المثيرة للجدل حيث قال، "أنا دخلت طب عام 73 وكنت فى مستشفيات جامعة عين شمس القطط بتنام جنبى على السرير"، وأضاف أن مستشفى دار الشفا كان الطلاينة بيقدموا العلاج للمرضى، وتابع: "أمى فى عام 68 دخلت تعمل عملية وكنت وقتها بأقعد اتفرج على نظافة الأكل".
لجنة التعليم

وزير الصحة: أنا لا أكذب نعمل فى ملفات مهملة ومتروكة.. وكان "بيتقال بلاش تيجى جنبها"


وتابع الوزير، "أن شركة المصل واللقاح كانت تقع وكانت هتتباع، والآن تحسنت"، قائلا: "أنا لا أكذب" لافتا إلى أنهم فى وزارة الصحة بدأوا العمل فى ملفات مهملة ومتروكة، وكان يقال عليها "بلاش تجى جنبها".

وزير المالية: ما ينفق على التليفونات فى مصر أكثر من الغاز ..وأشخاص راتبهم 10 آلاف فى الشهر يستفيدون من دعم التموين


أكد الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وهيئة مكتب اللجنة الاقتصادية، "هناك 70 مليون مواطن يستفيدون من بطاقات التموين، ونجد أن هناك أسرة من أربعة أفراد دخل رب الأسرة فيها 10 آلاف ويستفيد بـ120 جنيها فى الشهر وهذا أمر لا يصح، أو من يمتلك سيارة قميتها ١٠٠ ألف جنيه ويستفيد بـ120 ج فى الشهر"، لافتا إلى أن ما ينفق على التليفونات فى مصر أكثر مما ينفق على الغاز.
لجنة القوى العاملة

وزير الشباب: لدينا قصور فى بعض المراكز وليس إهمال


قال المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، إنه يعترف أن هناك بعض مراكز الشباب بها بعض القصور، ولكن هذا لا يعنى وجود إهمال، ولابد من تأجير بعض الملاعب لكى تستطيع بعض مراكز الشباب من الإنفاق على نفسها خاصة أن هذه المبالغ تكون زهيدة.
لجنة الشباب

وزير السياحة: مفيش استثناءات لمنح تأشيرات حج للنواب


رد الدكتور يحيى راشد، وزير السياحة، على تساؤل البرلمانية زينب سالم قائلا: "مفيش استثناءات لمنح أراض أو تأشيرات الحج".

حيث كانت البرلمانية زينب سالم أمين سر لجنة السياحة، قد سألت الوزير عن حصص تأشيرات النواب، التى يتم تخصيصها لأعضاء البرلمان زاعمة أن الهدف منها هو خدمة أهالى دوائرهم.
لجنة الطاقة بحضور وزير البترول

ولتدارك ما وقعت فيه البرلمانية زينب سالم سارعت بالقول بأن التساؤل بمثابة نقل استفسارات زملائها أعضاء البرلمان.

العجاتى: الكفيل سخرة ولا نملك تعديله


عَلَّقَ المستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب، على الفيديو المتداول بشأن تعذيب مواطن مصرى على يد كفيل كويتى، قائلاً: "نظام الكفيل نظام سُخرة، الراجل اتعذب واتضرب.. وعلى الرغم من أن هذا النظام لا إنسانى، فنحن لا نملك تعديل قانون الغير، ولكننا نستغل علاقتنا بهذه الدول للتواصل معهم فى هذا الأمر".

وزير التموين: المواطنون صرفوا سلعا بـ130 مليون جنيه فى يوم واحد


أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية توافر السلع الغذائية، وطالب المواطنين بالتوجه إلى منافذ التموين بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ بيع أهلا رمضان، للحصول على السلع التى قد يشيع البعض أن بها نقصا، مشيرا إلى أن تلك المنافذ تقدم السلع الغذائية بأسعار جيدة، بالإضافة إلى تعاون كبير بين الوزارة وكبار منتجى المواد الغذائية لتوفير السلع بأفضل سعر ممكن للمواطن.
لجنة الصناعة بحضور وزير التجارة

وأوضح الوزير، أنه تم صرف سلع غذائية بمبلغ 130 مليون جنيه فى أول يوم من فتح بدء صرف فرق نقاط الخبز هذا الشهر، بما يشكل 30% من إجمالى المنصرف خلال الشهر، وهو رقم لأول مرة يتم صرفه فى يوم واحد، ودليل قاطع على توافر السلع الغذائية بمنافذ صرف المخصصات التموينية.

وزير الرى: "لدينا أزمة مياه وحد ييجى يمسك مكانى ويقولى هنوزع إزاى أنا زى الموظف اللى بيدى حد يصرف على بيته"


قال محمد عبد العاطى، وزير الرى، إن أزمة المياه التى يعانى منها بعض الفلاحين فى أنحاء الجمهورية ليست فى مصر فقط، ولكن بسبب نقص الفيضان هذا العام بشكل عام على جميع دول حوض النيل.

وأشار"عبد العاطى"، خلال كلمته باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى أن حصة مصر من مياه نهر النيل 55.5 مليار متر مكعب سنويًا، منها 10 مليارات لمياه الشرب، و7.5 مليار للصناعة، والكمية الباقية ما بين زراعة وملاحة نهرية ومحطات الكهرباء، والمناطق الموجود بها تلوث مائى ولهذا فإن المشكلة عامة ولابد من تضافر الجهود لعبور هذه الأزمة قائلًا: "أدى حصة مصر حد ييجى يمسك ويوزع براحته بس المهم ميدخلناش فى جفاف، عامل زى الموظف اللى بيقبض المرتب وبيدى حد يصرف على بيته".
لجنة الطاقة بحضور وزير الكهرباء

وزير الرى بالبرلمان: "نفكر فى زراعة القمح بدول أفريقية علشان عندهم مية وإحنا عندنا أزمة"


وتابع محمد عبد العاطى، وزير الرى، أنه مع أزمة نقص المياه التى نعيشها حاليًا، مما تسبب فى نقص زراعة بعض المحاصيل الاستيراتيجية المهمة، هناك مقترح بدراسة أوضاع عدد من الدول الأفريقية التى لديها كميات وفيرة من المياه وأراض خصبة صالحة للزراعة نقوم بزراعة المحاصيل الحيوية لديها بضوابط وشروط معينة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتى من هذه المحاصيل.

وتابع "عبد العاطى"، أن هناك بعض المحاصيل مثل الأرز وقصب السكر تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه يجب أن نبحث عن أراض بديلة فى بعض الدول الأفريقية لزراعتها هناك على أن نزرع أرضنا محاصيل نصدرها لجلب عملة صعبة وبذلك يتم تحقيق المعادلة الصعبة وهى تحقيق الاكتفاء الذاتى والتصدير فى نفس الوقت.

لجنة الاتصالات

لجنة الخطة والموازنة

لجنة المقترحات والشكاوى

print