الأحد، 28 أبريل 2024 05:48 م

9 ملفات ساخنة على طاولة "برلمانى".. البرلمان يبحث عن "المساواة والمواطنة".. الحكومة: تدنى المعاشات مش مسؤوليتنا.. 40 مليارًا "مصروف إيد" الحكومة.. النواب: أين العقلاء لحل أزمة الصحفيين؟

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الخميس، 02 يونيو 2016 06:31 ص
كتب أشرف عزوز
قدم موقع برلمانى عددًا من المانشيتات والتحقيقات الهامة على مدار الـ 24 ساعة الماضية، يأتى على رأسها البرلمان يبحث عن "المساواة والمواطنة" والحكومة: تدنى المعاشات مش مسؤوليتنا و40 مليارًا "مصروف إيد" الحكومة وأخطر تقرير عن "ماسبيرو"

ومازال مستقبل "الخدمة المدنية" غامضًا


عقدت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أمس الأربعاء، أولى جلسات الاستماع حول قانون الخدمة المدنية، للاستماع إلى وجهات نظر كل الجهات المعنية والمهتمة بالقانون، والهيئات التى سيطبق عليها، فى حضور ممثلين عن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة والجهاز المركزى للمحاسبات، ووزارتى المالية والتخطيط، وبعض النقابات العمالية والمهنية، وممثلى لجان نقابية ببعض الوزارات والهيئات مثل وزارتى الصحة والخارجية وهيئة النقل العام والسكك الحديدية والعاملين بالضرائب وغيرها.

البرلمان يبحث عن "المساواة والمواطنة"


تنص المادة 53 من الدستور المصرى على إنشاء مفوضية مستقلة للقضاء على كافة أشكال التمييز، وتؤكد المادة أن المواطنين لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعى، أو الانتماء السياسى أو الجغرافى، أو لأى سبب آخر، وأن تلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، وينظم القانون إنشاء مفوضية مستقلة لهذا الغرض.

الحكومة: تدنى المعاشات مش مسؤوليتنا


أعلن سامى عبد الهادى، مدير صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص، انتهاء وزارة التضامن الاجتماعى من إعداد المسودة النهائية لقانون التأمينات الجديد، لافتًا إلى أن المسودة تجعل التأمين على الأجر بالكامل سواء أساسى أو متغير، على أن يكون هناك حد أقصى لهذا المبلغ.

النواب: أين العقلاء لحل أزمة الصحفيين؟


اتخذت أزمة نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية منحنيًا جديدًا، بعد إحالة يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، وخالد البلشى مقرر لجنة الحريات بالنقابة، لمحاكمة عاجلة أمام محكمة الجنح، مع إخلاء سبيلهم على ذمة اتهامهم بإيواء متهمين والتستر عليهم، ونشر أخبار كاذبة عن اقتحام مقر النقابة، الأمر الذى دفع عدد من نواب البرلمان للمطالبة بوجود حل سياسى من خلال العقلاء، حتى لا يُسْتَغَل الحادث من جانب جماعة الإخوان لتشويه صورة مصر.

40 مليارًا "مصروف إيد" الحكومة


وسط أرقام وبيانات مشروع الموازنة العامة للدولة للعام 2016/2017، كشف البيان المالى الذى قدمته حكومة المهندس شريف إسماعيل للبرلمان، عن القيمة الإجمالية وتفاصيل بند مصروفات "السلع والخدمات" المتعلق بدولاب العمل الحكومى، والذى يتضمن الأغذية والأدوية وتكاليف الانتقالات والطباعة والمياه والإنارة والاتصالات ووقود السيارات والمشغلات.

ثورة برلمانية بسبب خسائر "ماسبيرو"


فجر انفراد "برلمانى" بنشر أخطر تقرير سرى موجه للبرلمان من الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، ثورة داخل لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، بعدما كشف التقرير عددًا من المفاجآت، أبرزها أن إجمالى خسائر الاتحاد حتى 30 يونيه 2015، تقدر بنحو 32 مليار جنيه، هذا بالإضافة لوجود طاقات عاطلة بما يزيد على 200 مليون جنيه، ورصد سرقة أصول بملايين خلال جرد مُفاجئ.

أخطر تقرير عن "ماسبيرو"


حصل "برلمانى"، على تقرير سرى موجه للبرلمان، متضمنًا ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات، بشأن مراقبة حسابات اتحاد الإذاعة والتليفزيون، من العام المالى 2013/2014، وحتى 30/6/2015، والذى أكد أن إجمالى الخسائر حتى يونيو 2015، بلغت ما يزيد عن 32 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه قد بلغت الخسائر فى العام المالى 2014/2015 نحو 4 مليارات ونصف.

النواب يحتكرون "الحصانة"


لاقت التوصية التى أعلن عنها المجلس القومى لحقوق الإنسان حول قانون الإدارة المحلية والمطالبة بمنح أعضاء المجالس المحلية حصانة لتمكينهم من ممارسة دورهم الرقابى على الأجهزة التنفيذية رفض تام من أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومى، مؤكدين أنه لا يجوز التوسع فى استخدام الحصانة حتى لا تستغل بطريقة خاطئة، بالإضافة إلى أنه يعد تجربة جديدة ولكنها غير مطلوبة فى الفترة الحالية.

أزمة فى "نقابة المحامين"


بوادر صراع ظهرت فى الأفق بين مديرية أمن الدقهلية ونقابة المحامين، وذلك بعد واقعة اقتحام نادى النقابة فى طلخا، وتصريحات نقيب المحامين، سامح عاشور، واتهامه الواضح والصريح لمدير أمن الدقهلية بأن لديه مشروعًا إجراميًا، حسبما قال فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب، وهو الأمر الذى استدعى من عدد من النواب الاقتراب من الأزمة والتدخل فى محاولة لفهم الموقف وشرحه والعمل على التهدئة.

موضوعات متعلقة..

حصاد المانشيتات


الأكثر قراءة



print