الإثنين، 13 مايو 2024 02:11 ص

8 ملفات على طاولة "برلمانى"..عمرو موسى "عايز يعدل الدستور".. أعضاء المحليات بـ"الإعدادية".. دعم مصر يقترح إلغاء الديانة..النواب ينقسمون حول "مقاطعة اللحوم"..هل يعتكف نواب "النور" فى رمضان؟

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الأربعاء، 01 يونيو 2016 06:00 ص
كتب أشرف عزوز
قدم موقع برلمانى عددا من المانشيتات والتحقيقات المهمة على مدار الـ24 ساعة الماضية، يأتى على رأسها النواب ينقسمون حول "مقاطعة اللحوم" وعمرو موسى "عايز يعدل الدستور"، وأعضاء المحليات بـ"الإعدادية"، و"دعم مصر" يقترح إلغاء الديانة بالبطاقة.

النواب ينقسمون حول "مقاطعة اللحوم"


أثار الارتفاع الجنونى فى أسعار اللحوم والدواجن - مع حلول شهر رمضان المبارك- والذى بلغ نسبة 40% فى بعض المنتجات، سخط المواطنين فقرروا رفع راية العصيان، وإشهار سلاح المقاطعة فى وجه التجار، وكان أسمى أهداف تلك الدعوات هو ضبط الأسعار مجددًا، فرفعوا شعارات "كن إيجابى" و"ساعد بلدك" و"كن ضد جشع التجار"، وتحدث عدد من النواب عن تلك الدعوات، البعض منهم أعرب عن تأييده لها والبعض الآخر رفضها واعتبرها غير مجدية.

عمرو موسى "عايز يعدل الدستور"


رغم الضجة التى صاحبت تشكيل مؤسسة حماية الدستور المصرى، والتى يترأسها عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين المنتهى عملها، أكد أعضاء المؤسسة أن المؤسسة تستهدف ترجمة مواد الدستور وتفعيله، وحمايته كما يتضح من العنوان.
وفى تصريحات عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين فى مؤتمر تدشين المؤسسة، حينها قال إنه لا يسعى لزعامة أو إحداث معركة.

هل يعتكف نواب "النور" فى رمضان؟


بالرغم من أن حزب النور وذراعه الدعوى الدعوة السلفية فى الإسكندرية، يحرصون على الاعتكاف فى المساجد، خلال شهر رمضان من كل عام، إلا أن نوابه كان لهم رأى مختلف خلال هذا العام، فى عدم النية فى الاعتكاف، والحرص على التواجد بين أبناء دوائرهم لحل أزماتهم، والتواجد فى اجتماعات اللجان والجلسات العامة فى البرلمان، معتبرين أن عليهم مسئولية كبرى لا تقل عن الاعتكاف.

أعضاء المحليات بـ"الإعدادية"


عقد المجلس القومى لحقوق الإنسان "لجنة الحقوق المدنية والسياسية" حلقة نقاشية حول مشروع قانون الإدارة المحلية الجديد بحضور عدد من الخبراء من أساتذة القانون والإدارة العامة والعلوم السياسية، وأعضاء مجلس النواب والأعضاء السابقين بالمجالس المحلية، وممثلين لعدد من الأحزاب السياسية، وقد انتهت الحلقة النقاشية بطرح مجموعة من التوصيات.

السندريلا فى مواجهة وزير الشباب


عقدت أمس، الثلاثاء، لجنة اشباب والرياضة بالبرلمان اجتماعا لمناقشة الموازنة العامة المخصصة للوزارة بحضور المهندس خالد عبد العزيز، وبرئاسة محمد فرج عامر، رئيس اللجنة، الذى أوصى فى نهاية الاجتماع بضرورة زيادة ميزانية هيئة استاد القاهرة إلى 165 مليون جنيه فى الموازنة الجديدة، مع ضرورة زيادة الميزانية المخصصة للوزارة بشكل عام، معتبرا أن أفضل استثمار يجب أن تهتم به الحكومة هو الاستثمار فى الشباب.

موازنة محور قناة السويس تحت القبة


ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى، مشروع الموازنة العامة للعام المالى 2016/ 2017 والهيئات الاقتصادية التى تدخل فى اختصاص اللجنة، ويناقش الاجتماع موازنة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وطَرَح النواب عددًا من التساؤلات حول جدوى المنطقة وخططها وتأثيرها على الاقتصاد القومى.

"دعم مصر" يقترح إلغاء الديانة بالبطاقة


استنكر عدد من أعضاء مجلس النواب مقترح القانون الخاص بإلغاء خانة الديانة من بطاقات الرقم القومى، مؤكدين أنه غير دستورى ومن المتعارف عليه أن مصر دولة إسلامية والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع، بالإضافة إلى أن البرلمان أمامه أولويات من القوانين وعلى رأسها قانون الصحافة والإعلام وبناء الكنائس.

مشروع جديد لتعديل قانون التعليم


انتهت وزارة التربية والتعليم من مشروع تعديل قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، والمتضمن 115 مادة، بعد أن تمت مراجعته من قبل المجلس الأعلى للأمناء والآباء والنقابة العامة للمهن التعليمية، ونصت المادة السادسة من مشروع القانون على أن مواد التاريخ والتربية الدينية واللغة العربية مواد أساسية، ويشترط حصول الطالب على 50% من المجموع فى مادة التربية الدينية على ألا تحسب درجاتها ضمن المجموع الكلى، إضافة إلى منح الطلاب المتفوقين مكافآت وحوافز طبقًا للنظام الذى يضعه المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، تمهيدًا لإرساله إلى مجلس النواب.

موضوعات متعلقة..

حصاد المانشيتات


print