الإثنين، 29 أبريل 2024 11:40 ص

وزير التعليم العالى فى البرلمان: أساتذة الجامعة مينفعش يروحوا شغلهم بـ"توك توك".. ونصيب البحث العلمى بالموازنة يعانى العجز.. ويؤكد: حذرنا الجامعات الخاصة من الإغلاق إن لم تطور من نفسها

الشيحى:"عندنا أحسن تعليم فى العالم"

الشيحى:"عندنا أحسن تعليم فى العالم" الشيحى:"عندنا أحسن تعليم فى العالم"
الثلاثاء، 31 مايو 2016 12:00 ص
كتب عبد اللطيف صبح
عقدت لجنة الخطة والموازنة، مساء اليوم الإثنين، اجتماعا مطولا لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد 2016 – 2017 فيما يتعلق بالتعليم العالى والبحث العلمى، برئاسة الدكتور حسين عيسى وحضور الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى وعدد من رؤساء الجامعات.

لجنة الخطة والموازنة

رئيس لجنة الخطة: البرلمان لا يملك تمرير موازنة مصابة بعوار دستورى


وفى بداية الاجتماع رحب الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة بوزير التعليم العالى ورؤساء الجامعات، وأوضح أن هناك استحقاق دستورى، واضح لا يحتمل اللبس بالموازنة العامة للدولة، وهو تخصيص نسبة 3% للتعليم العالى و1% للبحث العلمى، قائلا "ويصعب جدا مقارنة ذلك بما هو موجود بالموازنة".

وأضاف عيسى أنه تم الاتفاق مع وزيرى المالية والتخطيط على أن مجلس النواب لا يملك تمرير موازنة مخالفة للدستور أو مصابة بعوار دستورى، قائلا: "هذا أمر لا يحتمله المجلس ولا الحكومة".

واستطرد عيسى: "لسنا فى صدام مع الحكومة، فنحن فى مرحلة حساسة، نعمل على مساعدة الحكومة وهم متعاونين معنا، واتفقنا على ضرورة البحث عن حل توافقى، وعقد لقاء خاص مع وزيرى المالية والتخطيط بعد الانتهاء من مناقشة الموازنة مع جميع الوزراء المختصين لمناقشة ذلك".

حسين عيسى: الجامعات المصرية لعبت دورا وطنيا وتاريخيا


وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة ورئيس جامعة عين شمس السابق أن الجامعات المصرية لعبت دورا وطنيا وتاريخيا، بدليل أنهالم تتوقف أو تتعطل يوما واحدا رغم الأحداث المريرة من اقتحامات ومظاهرات وتفجيرات طالت الجامعات المصرية أعوام 2012 و2013 وبداية عام 2014.

وزير التعليم العالى: الإمكانيات أعلى فى مستشفيات الصحة ولدينا كوادر بشرية أفضل


وبدوره قال الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن عدد المستشفيات الجامعية يبلغ 90 مستشفى، قائلا: "تلك المستشفيات من المفترض أنها تعليمى وهناك إقبال أكثر عليها رغم أن الإمكانيات أعلى فى مستشفيات الصحة لكن الكفاءات البشرية أعلى فى مستشفيات الجامعية".

اشرف الشيحى

وأضاف الشيحى خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، قائلا "بيجيلى تليفونات كل يوم من ناس بيحاولوا الحصول على مكان للعلاج فى المستشفيات الجامعية، ويشكون من اكتمال الأماكن كلها"، لافتا إلى أن الموازنة المخصصة للمستشفيات الجامعية تقدر بـ7.9 مليار جنيه منها 1.3 مليار موارد ذاتية، و4.5 مليار أجور، قائلا: "وإذا كنا جادين يجب مساعدتها أكثر".

وأشار الوزير إلى أن الموارد الذاتية موجودة فى بعض الجامعات التى تتمتع بظروف جيدة، قائلا "أمامنا تحدى جديد وهو توفير مليون و250 ألف فرصة تعليم خلال 15 عاما، وإنشاء 3 جامعات حكومية و5 أهلية و5 خاصة، وهى جامعة العريش ومطروح والوادى الجديد والبحر الأحمر وجامعة الملك سالمان بجنوب سيناء".

وزير التعليم العالى من البرلمان: تعليمنا أفضل من أى تعليم فى العالم


كما أكد الشيحى أن التوسع فى التعليم والبحث العلمى يحتاج إلى موارد، وأن نمط التعليم فى مصر يحتاج إلى مراجعة.

وأشار الشيحى إلى أن التعليم الموجود فى مصر هو تعليم أكاديمى، قائلا: "كل المسافرين للخارج من الطلاب المصريين ممتازين ومن الأوائل، وتعليمنا أفضل من أى تعليم فى العالم".

واستطرد وزير التعليم العالى قائلا: "عندما يعمل المصرى فى الخط الأكاديمى يكون متميزا، إنما فى الممارسات العملية كالهندسة والطب يحتاج إلى إعداد، كما أننا نحتاج تعليم تكنولوجى وفنى وتقنى بتخصصات غير تقليدية".

أشرف الشيحى: "الأستاذ الجامعى مظلوم.. ومينفعش يروح شغله بتوك توك"


وأضاف وزير التعليم العالى أن أساتذة الجامعات يتعرضون للظلم، قائلا: "أساتذة الجامعات مظلومون ظلما كبيرا، لكن عندهم حس وطنى وإحساس بالمسئولية ولن يضغطوا على الدولة لأنهم أرقى من هذا".

وأشار الشيحى إلى أن الأستاذ الجامعى فى مصر مؤهل لوظائف عديدة تمنحه أموالا طائلة، قائلا: "لا يجب أن ينشغل طوال النهار بلقمة عيشه وينزل قدام الجامعة "بتوك توك"، لاعتبارات اجتماعية".

وأوضح الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى أن الوضع القائم سيدفع الأستاذ الجامعى إلى البحث عن الفارق الذى يحتاج إليه من المال من مصدر آخر، إما عيادة أو مكتب استشارى، قائلا: "وعندما يبتعد عن الجامعة ويعطيها جزءا من وقته وليس كله فلن يساعد الدولة، والحكومة التزمت بتحسين أوضاعهم".

النائب طلعت خليل لوزير التعليم العالى: "التعليم الجامعى بعافية شوية"


وفى السياق ذاته رفض النائب طلعت خليل عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ما قاله الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى بأن التعليم العالى فى مصر هو الأفضل فى العالم.

طلعت خليل- السويس

وقال خليل موجها حديثه للوزير خلال اجتماع اللجنة "التعليم الجامعى بعافية شوية ويحتاج لجهد، ويأتينا مئات الطلبات لخريجين يحتاجون إلى تعيينات وهناك مستثمرين لا يعجبهم مستوى التعليم لدينا".

النائب هشام عبد الواحد: خريج التعليم المفتوح لا يجيد القراءة والكتابة


وقال النائب هشام عبد الواحد عضو لجنة الخطة والموازنة، ردا على ما ذكره الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى بأن التعليم فى مصر هو الأفضل فى العالم، "لا يمكن وصف التعليم بأنه جيد وهناك انتشار للدروس الخصوصية ومراكز التعليم الخاص بجوار الكليات".

وأوضح هشام أن التعليم المفتوح والخاص بهم مشاكل، قائلا: "خريج التعليم المفتوح لا يجيد القراءة والكتابة، وهناك أساتذة فى جامعة المنوفية يتلقون رواتبهم وهم مقيمون فى القاهرة".

أشرف الشيحى: حذرنا الجامعات الخاصة من إغلاقها إن لم تطور من أدائها


ورد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى بأن مفهوم التعليم فى مصر تغير، قائلا: "كلنا اتعلمنا فى مدارس حكومية، والمفهوم تغير، والجامعات الخاصة كان بها مشكلات فى البداية".

وأشار الشيحى إلى أن الجامعات الخاصة تستقبل 4.4% من الطلاب الجامعيين كل عام بواقع 105 آلاف طالب.

وأضاف الشيحى: "بعضها جيد جدا والآخر جيد والأخير سىء، وهناك حالة فلترة وبنحاول نظبط، وأطلقنا انذار بتخفيض الأعداد التى يتم قبولها بتلك الجامعات إلى أن تغلق ان لم تطور الجامعات الخاصة من نفسها".

وأوضح الشيحى أنه غير راض عن التعليم المفتوح، لافتا إلى أن هناك ورشة عمل للقرارات النهائية بقواعد جديدة ونظام جديد للتعليم المفتوح، قائلا "لن يخرج عن الجامعات المصرية من يسىء إليها".

الشيحى عن نسبة نصيب التعلم والبحث العلمة بالموازنة: هناك عجز وعلينا أن نراعى الظروف


وأضاف الوزير قائلا: "أحد النواب قالى أنت طالبت بتخصيص الاستحقاقات الدستورية المنصوص عليها للتعليم العالى والبحث العلمى، قلت له "لا"، فأنا جزء من الحكومة وهناك مسئولية وطنية، يجب أن يجعلنا عجز الموازنة أن نراعى الظروف وأن يكون هناك قدر من المرونة مع احترام الدستور والقانون لأن الدولة لن تتمكن من أن توفى بكل التزاماتها".

نائب لوزير التعليم العالى: "تقدر تتنازل عن الاستحقاقات الدستورية واحنا نتمسك بها"


وقال النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب موجها حديثه لوزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى "من حقك أن تتنازل ولا تتمسك بالاستحقاقات الدستورية المخصصة للتعليم العالى والبحث العلمى بالدستور".

مصطفى سالم

وتابع سالم قائلا: "لكن أنا كنائب سأتمسك بالاستحقاقات الدستورية، والتى كان يجب أن تكون 7% من الناتج القومى الإجمالى بدلا من 3.2%، ولن نوافق على الموازنة العامة لأنها لم توف بالاستحقاقات الدستورية".

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن المستشفى الجامعى فى محافظة سوهاج لا تستطيع تلبية احتياجات المرضى، مطالبا وزير التعليم العالى بالنظر فى مطالب إدارة المستشفى المعروضة عليه وأبرزها توفير أجهزة ومستلزمات لتشغيل غرفة العناية المركزة.

print