الإثنين، 29 أبريل 2024 01:42 ص

أعضاء البرلمان يؤكدون:يرسخ للعبودية ولا يتماشى مع مواثيق حقوق الإنسان..محمد عبد الغنى: إلغاؤه فى صالح دول الخليج..وخالد شعبان: على منظمة العمل العربية التدخل لحماية العاملين والمهاجرين

النواب ينتفضون على "الكفيل"

النواب ينتفضون على "الكفيل" النواب ينتفضون على "الكفيل"
الإثنين، 30 مايو 2016 11:00 م
كتبت سمر سلامة
"آن الأوان لإلغاء نظام الكفيل، الذى يرسخ للعبودية"، هذا المطلب الذى رفعه عدد من نواب البرلمان، بعد تكرار حوادث الاعتداء على عاملين مصريين بعدد من دول الخليج، وكان آخرها الاعتداء على مصرى من جانب كفيله بالكويت، حيث أكد نواب الشعب أن هذا النظام لا يتماشى مع روح العصر ولا حقوق الإنسان التى تتبناها المواثيق الدولية، مطالبين بالضغط حتى إلغائه مع التأكيد على الحفاظ على كرامة كل مصرى بالخارج.
جلسه من البرلمان copy

خالد شعبان: نظام الكفيل يتعامل مع العامل كأنه "عبد" ولابد من الضغط لإلغائه



وفى هذا السياق قال خالد عبد العزيز شعبان، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إنه سيتقدم ببيان عاجل لوزير الخارجية، ووزير الهجرة، بشأن واقعة الاعتداء على مواطن مصرى بالكويت، مؤكدًا على ضرورة تدل الدولة لتحسين أوضاع المصريين بالخارج.

وأضاف "شعبان"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه من الضرورى إلغاء نظام الكفيل الذى يتعامل مع العامل باعتباره عبدًا أو فى السخرة، لافتًا إلى أهمية التواصل مع منظمة العمل العربية المعنية بشؤون العاملين والمهاجرين للمطالبة والضغط من أجل إلغاء هذا النظام المجحف لحق الإنسان.

وأكد النائب البرلمانى، على ضرورة تطبيق القانون ضد العامل حال خطئه ولكننا نرفض أن يتم إهانته بهذا الشكل اللا إنسانى على حد قوله.
خالد عبد العزيز شعبان (4) copy

محمد عبد الغنى: نظام الكفيل لا يتماشى مع روح العصر ولابد من إلغائه



فيما أكد محمد عبد الغنى، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، على ضرورة إعادة النظر فى نظام الكفيل الذى يطبق فى عدد من دول الخليج، قائلًا: "كل مواثيق العمل العربية تنفى وجود هذا النظام وأعتقد أن دول الخليج فى اتجاهها لإلغاء هذا النظام الذى لا يتماشى مع روح العصر وروح الاستثمار بين الدول العربية".

وقال "عبدالغنى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، "فى تقديرى الكلام أن إلغاء هذا النظام سيكون قريبًا، لأنه فى مصلحة هذه الدول ودورنا كمصريين التأكيد على حمايتهم والمحافظة على كرامتهم وعدم السماح لهذه الحوادث بالمرور مرور الكرام، وأن يحصل المخطئ على عقابه".

وأضاف "لابد من مخاطبة دول الخليج، ومنظمة العمل عربية من خلال الحكومة المصرية للمطالبة بإلغاء هذا النظام الذى يمكن الكفيل من العامل بشكل لا يتماشى مع حقوق الإنسان".
محمد عبد الغنى (3) copy

سمير غطاس: نظام الكفيل يرسخ للعبودية والاستعباد



وبدوره شدد سمير غطاس، عضو مجلس النواب، على ضرورة إلغاء نظام الكفيل المطبق فى عدد من دول الخليج، قائلًا:" نظام عبودية واستعباد"، مؤكدًا على ضرورة التعامل مع دول الخليج بالمثل.

وقال غطاس: "كيف تتعامل الدولة المصرية مع مواطنى الخليج سواء سعوديين أو كويتيين، فى حين أن المصريين يعاملون معاملة سيئة ومهينة فى دول الخليج".

وتابع "غطاس"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، لابد من تحرك الدولة بشكل سريع وحاسم لمواجهة تلك الأزمة، وأن تحفظ كرامة المواطنين فى الداخل حتى لا تهان فى الخارج، وإن لم تستطع الدولة حماية مواطنيها، فعلى العمالة المصرية أن تعود إلى مصر فورًا.

وطالب النائب، من الدولة ووزارة الخارجية بسرعة التحرك لحماية العاملين المصريين فى الخارج فى كافة الدول، قائلًا: "على الدولة أن تسعى لدى أشقائنا السعوديين الذى تربطنا بهم علاقات ود ومحبة وتوافق من أجل إلغاء نظام الكفيل، لأنه نظام غير محترم.
سمير غطاس copy
41945 copy



print